الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / جهاز زئبقي معدل لقياس ضغط الدم

جهاز زئبقي معدل لقياس ضغط الدم

ابتكر الدكتور عز الدين فكرى إسماعيل جهاز معدل لقياس ضغط الدم (زئبقي) يعمل كجهاز لمتابعة الضغط داخل بالون أنبوبة القصبة الهوائية وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

الجهاز الجديد أنه معدل لقياس ضغط الدم بطريقة زئبقية والذى يبذله الدم على جدار الأوعية الدموية سواء كانت شرايين أو أورده أو شعيرات دموية وهو ناتج من قوة دفع القلب للدم في الشرايين، كما يعمل كجهاز لمتابعة الضغط داخل بالون أنبوبة القصبة الهوائية.

ويتم فك الجزء الذى يلف حول ذراع المريض وتوصيل الجزء المطاطي (الأنبوبي) المتبقي بالجهاز بوصلة ثلاثية بلاستيكية والتي بدورها يتم توصيلها بأنبوبة بالون أنبوبة القصبة الهوائية المستخدمة في التخدير (الكلى)، وبذلك يمكن ملء، وقياس، وضبط الضغط داخل البالون.

وهناك عوامل خطرة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، ويصعب السيطرة عليها، العمر تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما تقدم العمر، كذلك حسب السلالة، وينتشر ضغط الدم المرتفع بين الأجناس السمراء اللون أكثر من البيضاء اللون، وهناك أيضاً على حسب نوع الجنس، ترتفع نسبة إصابة الذكور بارتفاع ضغط الدم في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من ظهوره عند الإناث.

أما بعد سن 55 وحتى 64 فتتساوى فرص إصابة كل من الذكور والإناث. وبعد سن 65 تزيد نسبة إصابة الإناث أكثر من الذكور، ومن الممكن أن ترجع أيضاً إلى تاريخ المرضي للعائلة، لأن إرتفاع ضغط الدم يعد من الأمراض الوراثية.

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية

فيديو: تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية

تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية ابتكر أحد المصريين منتج …