الثلاثاء , أغسطس 20 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / جهاز لتركيب أنبوبة القصبة الهوائية

جهاز لتركيب أنبوبة القصبة الهوائية


ابتكر الدكتور محمد خالد عبد المعطى الحتو جهازا لتركيب أنبوبة القصبة الهوائية وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يشتمل هذا الجهاز على مقبض مضغوط مكون من ثلاث علب متتالية. تستخدم العلبة الأمامية لتثبيت أنبوبة القصبة الهوائية (القصبة الهوائية أو الرغامى هي ممر يوجد في الجهاز التنفسي، ويحمل الهواء بين الرئتين والممرات التنفسية العليا. وقطر القصبة عند الإنسان 2.5 سم، وطوله 13 سم تقريباً، على قسمين الأول يقع في العنق والآخر في الصدر. ويوجد عدد من الغضاريف التي تساعد على الحفاظ على فتحة القصبة الهوائية. وتتشعب القصبة في النهاية لجزئين يذهب كل منهما إلى إحدى الرئتين حيث يصل الهواء)، والوسطى للتهوية، والخلفية للشفط، ويبرز من المقبض مسبر معدني ذو طرف بلاستيك يمرر داخل الأنبوبة أثناء عملية التركيب، ويتميز بأنه يعمل على تقوية أنبوبة القصبة الهوائية وشفط الإفرازات والتهوية ويعمل على تنظيم دخول الهواء للرئتين، فالحلقات الغضروفية تمنحها الصلابة وتبقيها مفتوحة باستمرار، كما يقوم بمعالجة الهواء مرة أخرى، حيث أن الطبقة المخاطية تقوم بتجميع ما بقي من الغبار، السناج.

ويتميز المسبر باختلاف أطواله بحيث تلائم أطوال أنابيب القصبة الهوائية كما يمكن استخدامه يدوياً أو توصيله بخط الأكسجين أو الشفط.


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …