نمي موهبتكطور ذاتك

تطوير الذات وقوة الشخصية اسرار وطرق فعالة

تطوير الذات عادة ما تكون النصائح تشرح نفسها بنفسها ، ولكن بمجرد أن يقدمها لنا شخص ما ، فإننا نأخذها على محمل الجد ونبدأ في التفكير في إمكانيات استخدامها. ، انضم إلي في قراءة هذه النصائح القيمة والاقتباسات التحفيزية في مجال التنمية الشخصية.

1- تجنب المماطلة:

لا تماطل في تطوير الذات إذا كنت تريد أن تفعل شيئًا ، فافعله الآن. “سأنجزها غدًا” هي جملة لا داعي للتفكير فيها. خلاف ذلك ، يمكن أن يصبح اليوم بعد الغد غدًا ، ويمكن أن يصبح اليوم بعد الغد أبدًا.

2- العادات هي مستقبلك:

تطوير الذات عادات جيدة لتطوير الذات لأن عاداتك تحدد حياتك. يقلل الناس من أهمية العادات ، غير مدركين أن عادات اليوم هي ممارسات الغد ومصير المستقبل. إذا أردت أن تكون كاتبًا ، اعتد على الكتابة والقراءة كل يوم وستصبح كاتبًا فريدًا ، وبالمثل ، إذا كنت تريد أن تكون فنانًا ، مارس مهاراتك وطورها. وإذا كنت تريد أن تفشل ، فعليك أن تقضي وقتك في التملص من العادات الخاطئة ، من السهر لوقت متأخر مما يؤدي إلى تدمير صحتك إلى إضاعة الوقت الثمين.

3- ضمان التطوير المستمر:

اجعل التعلم وتطوير الذات وتغيير أهم أولوياتك في الحياة.

4- الانفتاح على العالم:

قبول الثقافات والأديان والأجناس المختلفة علانية. الاختلاف هو جوهر الحياة ، والاختلاف هو ما يجعلنا عظماء.

5- ضع أهدافاً ذكية:

حدد هدفًا في تطوير الذات وركز على تحقيقه. أولئك الذين يتجولون بدون خريطة من المحتمل أن يضيعوا ، وهذا ليس ما نريده. إذا كنت تسعى جاهدة من أجل شيء ما ، فقم بتدوين الخطوات والأشياء التي ستوصلك إلى هناك. قم أولاً بعمل قائمة واكتب أهدافك المستقبلية. ثم اكتب المهام التي تحتاج إلى القيام بها للوصول إلى هدفك. إذا وجدت نفسك تفعل شيئًا ليس جزءًا من خطوات تحقيق أهدافك في الوقت الحالي ، فاتركه وحدد أولويات أهدافك. (ما لم تكن ، بالطبع ، تريد أن تكون منتج أفلام أو مسافر متجول ، فلن تنقلك المسلسلات التليفزيونية والتسكع المستمر إلى هناك! من يدري ؟!

تطوير الذات وقوة الشخصية اسرار وطرق فعالة
تطوير الذات وقوة الشخصية اسرار وطرق فعالة

6- اكتب يوميات لتتبعها:

اكتب .. حوّل مجرى حياتك إلى قصة ، يوميات ، يوميات. الكتابة تجعل الحياة أكثر وضوحًا ويسهل التكيف معها ، والكتابة تخبرنا عن نقاط قوتنا وضعفنا ، وتجعلنا على دراية بما نعيشه وما نتعلمه. تمنحنا الكتابة فرصًا لا حصر لها لإطلاق عقل مضطهد بدلاً من استنزافه والاحتفاظ به في الداخل. وعندما لا نجد من يستمع إلينا ويسمع عمق أفكارنا ، فإن الكتابة ستفعل ذلك بكل سرور.

7. لا تخافوا للتغيير:

كن حريصًا على التغيير في تطوير الذات حتى التغييرات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا إيجابيًا في حياتك ، قال جيمس كلير .

“التغييرات التي تبدو صغيرة وغير مهمة في البداية يمكن أن تضيف نتائج مذهلة إذا بقيت ملتزمًا بها على مر السنين. وسوف تتغير” ، كما يقول.

8- اظهر بريقك:

كل شخص مميز ويستحق التألق. إنجازاتنا وما يجري في حياتنا هو ما يكشف الستار عن تألقنا فلا تضيعوه.

9- يمكنك أن تفعل ذلك عندما تريد:

لا يمكنك عبور أي نهر إلا إذا كنت ترغب في تطوير الذات ، ولا تقدم الأنهار خدمات نقل مجانية. هكذا هي الحياة. لا يمكن أن تقدم أي لوحة من الذهب حلاً. عندما تريد شيئًا ما حقًا ، يمكنك ابتكار الحلول ، وإيجاد طرق للتغلب على العقبات ، والوصول أخيرًا إلى ما تريد.

تطوير الذات وقوة الشخصية اسرار وطرق فعالة
تطوير الذات وقوة الشخصية اسرار وطرق فعالة

10- لا تعمل بالمجان:

نعم ، لا تعمل مجانًا. صحيح أن المال ليس شريان حياتك وأن صحتك ورفاهيتك فوق كل شيء ، ولكن لنكن صادقين مع أنفسنا: بدون الأمان المالي ، ستتعثر صحتك ، لأنك لن تكون قادرًا على تغطية التكاليف. بدون الأمن المالي ، يعيش الناس في ارتباك وعدم يقين بشأن كيفية تلبية احتياجاتهم وتأمين قوتهم الخاصة ، مما يؤثر على صحتهم العقلية. ليس من المبالغة القول إن المال شريان الحياة ، وترتبط الصحة والسعادة ارتباطًا وثيقًا بالاستقرار الاقتصادي فليس من المبالغة القول بأنها مرتبطة به.

11 – احذر من الفراغ:

لا شيء يدمر مواهب الإنسان وقدراته أكثر من الفراغ. بالطبع ، من غير المنطقي إضاعة الوقت في عدم القيام بأي شيء لأنك لا تريد أن تفعل شيئًا أو لا تملك شيئًا. تجنب الفراغ قدر الإمكان لأنه يمكن أن يدمر حياة الناس ويضر بصحتهم العقلية. اقض وقت فراغك في القراءة والكتابة والتأمل وابتكار أشياء للقيام بها. أنت تعيش مرة واحدة فقط ولا يجب أن تضيع وقتك في أعذار كاذبة.

12- احتضن الأوقات العصيبة:

كن واقعيا. الحياة ليست سهلة ومليئة بالمصاعب. لا شك أن الجميع قد مروا بمواقف صعبة في وقت ما من حياتهم. الحوادث والنكسات والإحباط والضغط جزء من الحياة. من الحقيقي أن تمر بهذه الأشياء ، ومن الحقيقي أن نطور القدرات والمهارات للتغلب على هذه الأزمات.

13- الخسارة لا تعني الفشل:

لا تعتقد دائمًا أن خسارتك تعني فشلك من تطوير الذات ، بل على العكس من ذلك ، عليك أحيانًا أن تخسر شيئًا من أجل تغيير شيء ما. يمكن أن تكون هذه ، على سبيل المثال ، فكرة قديمة أو عادة قديمة لا تخدم أي غرض. لوري جوتليب يقول:

“أﻋﺮف أﻣﺮًا ﻳﺼﻌﺐ ﻓﻬﻤﻪ ﻟﺪى  اﻟﻜثيرين: إن التغيير والخسارة يسيران معًا جنبًا إلى ﺟﻨﺐ. ﻓﻼ ﻳﺴﻌﻨﺎ أن نُحدث أيّ تغيير ﻣﻦ دون ﺧﺴﺎرة. ولكن اﻷﻣﺮ اﻟﺬي يحدث غالبًا هو تأﻛﻴﺪ الكثيرين ﻋﻠﻰ أنهم ﻳﺮﻳﺪون التغيير، لكنّهم مع ذلك لا يبرحون أماكنهم ولا يتغيّرون إطلاقًا!”

تطوير الذات وقوة الشخصية اسرار وطرق فعالة
تطوير الذات وقوة الشخصية اسرار وطرق فعالة

14- الأشياء المادية ليست كافية

كن ممتنًا للحظات التي تقضيها مع العائلة والأحباء. مهما كانت الأشياء المادية ثمينة ، نبقى نحن والأقرب منا أغلى الأشياء لدينا.قال الفيلسوف ألبير كامو ، “ عندما يرى المرء إشراق السعادة في مواجهة محبوبه ، أدرك أنه لا يمكنه سوى القيام بمهمة واحدة: إيقاظ هذا الضوء في الوجوه من حوله. ستلاحظ “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى