السبت , مايو 25 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / طريقة جديدة لاستخدام المجال المغناطيسي في جراحات العظام

طريقة جديدة لاستخدام المجال المغناطيسي في جراحات العظام


ابتكر المخترع باسم عبد الغنى درويش " نظام وطريقة لاستخدام المجال المغناطيسي كوسيلة توجيه للمسامير البعيدة المثبتة للمسامير التشابكية المستخدمة في جراحات العظام" وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري .

تقوم فكرة هذا الاختراع على إمكانية إنفاذ العظام للمجال المغناطيسي مع تجنب عيوب الطرق التقليدية والميكانيكية الأخرى، والتي يتم فيها استخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه المسامير البعيدة المثبتة للمسمار التشابكى. ويتكون هذا النظام من سلك مرشد ذو رأس مغناطيسي ومجس حديدي مجلفن أو جهاز للكشف عن المجال المغناطيسي.

ويتم استخدام هذا النظام طبقًا للخطوات التالية: بعد استكمال عملية تصليح الكسر ووضع المسمار يتم سحب السلك الموجه من داخل العظمة ثم يتم إدخاله عبر المسمار التشابكي على أن ينتهي الرأس المغناطيسى بمحاذاة الفتحة الأبعد للمسمار التشابكي، بعد ذلك يتم شق الأنسجة الرخوة بمحاذاة الفتحتين البعيدتين للمسمار التشابكي بحيث يظهر الجزء البعيد للعظمة بوضوح، عندئذ يتم تحديد موضع الفتحة الأبعد للمسمار التشابكي عن طريق تحديد أكثر نقطة انجذاب أو أكثر تركيز للمجال المغناطيسي باستخدام المجس الحديدي المجلفن أو مجس جهاز الكشف عن المجال المغناطيسى حيث يتم ثقب العظمة في هذا الموضع.


شاهد أيضاً

هندسة حلوان تبتكر سيارة تسير 259 كيلو بلتر بنزين واحد ومطابقة للمعايير العالمية

هندسة حلوان تبتكر سيارة تسير 259 كيلو بلتر بنزين واحد ومطابقة للمعايير العالمية

قام طلاب هندسة جامعة حلوان وفريق عمل من الطلاب المتفوقين بالكلية بابتكار سيارة تسير نحو …