الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / أربعة اختراعات طبية فذة يقدمها طبيب عراقي

أربعة اختراعات طبية فذة يقدمها طبيب عراقي


نجح د. خالد سبع الطائي الطبيب العراقي من اختراع أربعة أجهزة طبية وصفها المتخصصون بأنها اختراعات فذة، تمثلت في جهاز لتحديد القياسات الجسمية المثالية للإنسان، وقطرات إذابة الصملاخ "شمع الأذن"، وجهاز آخر أطلق عليه اسم جهاز الإماهة الطبي، وجهاز أخير لتشخيص ومعالجة حساسية الأنف.

وجهاز د. خالد الأول يحدد قياسات الوزن المثالية التي يجب أن يكون الجسم عليها بما يسهل عليه الوصول إلى أكثر الأوزان لياقة ومناسبة، وهو عبارة عن جهاز طبي الكتروني رقمي، كبير الحجم، يعمل بالقوة الكهربائية ويستخدم لقياس وزن الشخص وطوله ومحيط كل أجزاء جسمه، وطول أطرافه.

يحسب الجهاز الجديد قدر زيادة الجسم أو نقصانه فيشخص أنواع السمنة أو النحافة أثناء إجراء الفحص الطبي عليه، فيمكن معالجته ليكون لائقاً جسمياً، ويعتمد الاختراع الجديد في حساب ذلك على معادلات رياضية طبية خاصة برمجها المخترع بطريقة دقيقة جدا.
   
 
الاختراع الثاني للدكتور خالد الطائي عبارة عن قطرات بتركيبة كيماوية بسيطة وجديدة، تستخدم لإذابة الصملاخ (شمع الإذن) سهلة الاستعمال ولا تؤدي إلى أضرار جانبية على صحة الإنسان إضافة للفوائد الصحية الأخرى ومنها عدم تكرار تكون شمع الإذن مرة أخرى وهذا ما ثبت بالدراسة السريرية لهذا المستحضر الجديد.

يؤكد المخترع على أن القطرة الجديد أفضل وأجود من القطرات والتركيبات الكيماوية المتوفرة حالياً أو المحضرة آنياً، لغرض تليين شمع الإذن ومن ثم إجراء عملية غسله (غسل الإذن).
 
أما جهاز الإماهه الطبي فهو جهاز طبي الكتروني رقمي متوسط الحجم، يعمل بالبطارية الجافة وفيه حاسبة الكترونية (يدوية أو مايكرو كومبيوتر) مع مقياس حرارة جسم الإنسان وحجم الزفير، يمكن أن يستفيد منه الشخص أو المريض لقياس كمية السوائل المفقودة أو كمية الماء التي ترويه بعد بذل الجهد الجسدي لفترة زمنية محددة مثلاً التمارين الرياضية أو أداء الأعمال المختلفة ويستفاد منه أيضا المريض عند زيادة درجة حرارة جسمه لمعرفة كمية السوائل المفقودة خلال مرضه وكذلك كمية المواد الغذائية المستهلكة.
 
وأخيرا جهاز تشخيص ومعالجة حساسية الأنف عبارة عن جهاز طبي الكتروني يستخدم لفحص حساسية الأنف بمواد محسسة (allergens) تستخلص محلياً وترش داخل الأنف بواسطة خرطوم مطاطي.
ويوجد داخل الجهاز أدوية مضادة لحساسية الأنف (anti- histamines) ترش داخل الأنف بواسطة الخرطوم المطاطي لمعرفة العلاج اللازم لمريض أو بواسطة كومبيوتر داخل الجهاز المرتبط بالمريض وفيه قائمة بأسماء الأدوية المضادة لحساسية الأنف فيتم اختياره للدواء الذي سوف يتعالج به المريض.


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …

15 تعليق

  1. د خالد سبع الطائي

    شكرا

    شكرا لكم على هذه المعلومات ونشرها
    واتمنى لكم التوفيق من الله عز وجل

  2. د خالد سبع الطائي

    شكرا

    شكرا لكم على هذه المعلومات ونشرها
    واتمنى لكم التوفيق من الله عز وجل

  3. د خالدسبع الطائي

    اضافة افكار علميه

    شكرا على اهتمامكم بهذه المواضيع
    فاضيف لكم افكار علميه جديدة
    1 رذاذ لترطيب جفاف الانف وازالة المواد المخاطيه المتثخنه
    2 قياس مدى ارتفاع ضغط الدم الحرج
    ويمكن لائ شركه مصنعه حصولها على شهادة براءة اختراع لهذه الافكار
    وشكرا لكم الدكتور خالد سبع الطائي

  4. عبد الله العراقي

    ابتكارات فذة تستحق كل التقدير والاحترام

    بارك الله بالطبيب الناجح خالد سبع الطائي وهذه ليست بعيدة عن الاطباء العراقيين فلقد عرف الطب العراقي امثال الطبيب الناجح الدكتور خالد الكثير نسال الله له التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة ونتمنى له مزيد من النجاح والتوفيق.

  5. احمرار الوجه

    لكم شكر الجزيل على المقالات الطبية بس حبيت اسأل على احمرار الوجه لطفل عمره 8اشهر من بداية الصيف .اخذتة لطبيب كال هاي حساسية جو كلشي ما اسويلة بس ديتأذة هواي فبالليل ادهن وجهه ب بتنوسام الدهن يفيدة بس اخاف الة اثار سلبية على الطفل شكرا ارجو الرد لان جدا حايرة

  6. سعد العصامي_قناة كربلاء الفضائية

    هل يوجد أميل للدكتور خالد

    السلام عليكم
    أنا من قناة كربلاء الفضائية و نحب أن نسلط الضوء على الدكتور خالد و أختراعاته الطبية و كيف ان العقل العراقي هو العقل المدبر و ما هو طريق النجاح الذي اعتمد عليه الدكتور خالد. أرجو من السيد الدكتور أن يبعث بأميله لنا مع خالص التحية

  7. انت غيرهم

    شواسمك انت واشم الاجهزه

  8. اين الاعلام العراقي

    تحياتي للمفكر الدكتور المحترم
    ولكن اطرح تساؤلات اين الاعلام العراقي والفضائيات ولم لم تسلط الضوء على هذا الانجاز ولكن ارى ان بعض القنوات الفضائية تروج لاشخاص لايستحقون ان اذكر اسمائهم بهذا لمكان ولكن اسمعت لو ناديت حيا

  9. كوكو

    اضافة افكار علميه أخرى

  10. 50977350

    اضافة افكار علميه أخرى

  11. هام

    بتنوسام خطير للطفل لانه يقلل مناعته .

  12. Noor el huda

    هاد الاختراع في اي عام ؟؟؟؟؟ ضروري أعرف ,, بدي أكتب عنو مقال بليز

  13. د خالد سبع الطائي

    لغرض تنفيذ هذه الاختراعات

    هل ممكن تنفيذ الاختراعات داخل العراق

  14. د خالد سبع الطائي

    المخترعl

    مستعد للاجابة لهذه الاستفسارات

  15. أربعة اختراعات طبية فذة الدكتور خالد سبع الطائي

    أنا لله وانا اليه راجعون فارقنا الأخ الفاضل الدكتور خالد سبع وترك لنا خلقا رفيعا وعلما وحسن معشر والاهم ترك أولادا صالحين يدعون له وأحبه صادقين في الدعاء له اللهم ارحمه واجعل قبره روضه من رياض الجنه واسعده في قبره كما اسعد أناس كثيره في حياته اللهم وتقبل دعاءنا في هذه الأيام المباركات اللهم أميين