الجمعة , نوفمبر 22 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / طريقة لعزل الـDNA من الدم

طريقة لعزل الـDNA من الدم


توصل فريق مصري إلى "طريقة لعزل الحامض النووي الديوكسى ريبوزى (DNA) من الدم وسوائل الجسم". وحصل الفريق الذي يضم كل من الدكتور ياسر رفعت عبد الفتاح، والدكتور هشام محمود سعيد، والدكتور محمود محمد السيد بريقع، والدكتور يسرى محمود جوهر على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع.

وتتم هذه الطريقة باستخدام أربعة محاليل، المحلول الأول يعمل على تكسير خلايا الدم الحمراء اللانووية وترسيبها، والثاني لتكسير خلايا الدم البيضاء النووية الموجودة فى المحلول الرائق، أما الثالث والمكون من محلول مشبع كبريتات الأمونيوم يعمل على التخلص من البروتينات الناتجة من تكسر الخلايا ليتم ترسيبها. وتتم إذابة الحامض النووي المترسب بعد التخلص من البروتينات في المحلول الرابع المحفز لتفاعلات البلمرة المتسلسلة.

ويمثل الحمض النووي الديوكسي ريبوزي (DNA) أحد نوعي الأحماض النووية (Nucleic Acids)، والنوع الثاني هو الحمض النووي ريبوزي(RNA).

وقد أثبت العلماء باستعمال الصبغات أن الـ (DNA) يقتصر وجوده بالكامل في داخل الكروموسومات فقط، كما تبين أن كمية الـ (DNA) في خلايا أجسام الكائنات هي ضعف الكمية الموجودة في أمشاجها. ويتكون الحمض النووي من وحدات تسمى النيوكليوتيدات. التي تشمل ثلاثة مكونات هي : جزيء سكـر خمـاسي ومجموعة فوسفات وقـاعدة نيتروجيني

طايع الديب


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …