الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / قمح طبي وابتكارات أخرى للصلع والنحافة

قمح طبي وابتكارات أخرى للصلع والنحافة


نجح المخترع المغربي "عبد السلام بنغازي أخلاقي" في إنتاج نوعا جديدا من القمح المعدل وراثيا يساعد المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم على تخفيض معدل الكولسترول والسكر وتنظيم الضغط الشرياني، وأضاف المخترع عناصر مؤثرة إلى القمح لكي يكون -إضافة إلى كونه عنصرا غذائيا أساسيا- طبيا مائة بالمائة.

وعلاوة على رفع معدلات «الكولسترول النافع»، يساهم القمح المبتكر في مكافحة تجلّط الدم من خلال مساعدته على تليين الأوعية الدموية وتشتيت الصفائح. وتحتوي هذه الأنواع الجديدة من القمح على مواد تساعد في مقاومة أمراض الجلد والتهاب المفاصل والالتهاب المزمن للأنبوب الهضمي.

ويعتمد هذا القمح الغني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، على القمح الطري ومواد نباتية طبيعية غنية بمواد مثل «أوميجا3» والفوسفور والماغنيزيوم والكالسيوم، ما يفيد خصوصاً مرضى القلب ومن يعانون من التجلّطات الدموية؛ إضافة إلى قدرة هذا القمح الصحي على مساعدة الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لخفض الوزن.

وعلى رغم انكباب الأبحاث العلمية على منتجات الحمية الغذائية المستخلصة من مختلف المواد الطبيعية، فإن السوق العالمية تخلو من منتجات الحمية المعتمدة على إغناء أنواع الدقيق المصنوعة من القمح الطري والصلب والرز والشعير والشوفان «الخرطال» المُقشّر، ما يضفي أهمية خاصة على اختراع بنغازي الذي استند إلى أبحاث دولية سابقة.

ويعتبر بنغازي واحداً من أكثر المخترعين تتويجاً على المستويين العربي والإفريقي. فقد حصل على عدد من الشهادات والميداليات الدولية التي تعترف بإنجازاته في مجال الصناعات الغذائية.

فقد حصل المخترع علي جوائز واعترافات عالمية عن مجموعة من الاختراعات التي نجح في التوصل إليها ومنها: اختراعه لوجبة (كسكسي) من الأرز اعتمدتها مجموعة من المختبرات الصحية الأميركية و الدولية ، وتكمن أهميتها في تخفيض السكري والكوليسترول بالنسبة للمرضى المصابين بهذا الداء ، وحصل المخترع المغربي عبد السلام بنغازي على الميدالية الذهبية عن هذا الاختراع من المعرض الدولي للاختراع و التجديد كما حصل على تنويه مماثل من المركز الأميركي للأبحاث الزراعية بولاية كاليفورنيا ، وتنزيه من المنظمة العالمية للصحة ، وحصل على كأسين دوليين أحدهما من جمهورية بلغاريا.

وكان من بين اختراعاته أيضا والتي حازت على تقديرات عالمية دواء بالمواد الطبيعية يمكن من إزالة التجاعيد وإعادة النضارة لوجوه النساء و الرجال، يتكون من عصير البصل و الثوم ودقيق الشوفان ومواد أخرى رفض الكشف عنها.

نال الباحث أيضا براءة اختراع عن ابتكاره مادة صناعية تحد من إهدار المياه المطرية، والبراءة برقم 26306 من المكتب المغربي للملكية الصناعية، والمادة الجديدة صناعية تحد من إهدار مياه الأمطار عن طريق وضعها بالأرض بشكل يجعلها تحتفظ بمياه الأمطار لمدة تزيد عن ثمانية أشهر وهي عبارة عن فرشة إسفلت مكونة من نشارة الخشب وقشرة الأرز وستؤدي إلى الاستغناء نهائيا عن السدود ، وقد اهتمت كبريات المؤسسات العالمية بهذا الاختراع.

كما ابتكر قرصا طبيعيا مركزا لفائدة الأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة، ودواء آخر لمعالجة الصلع ، ويتكون من مستخلصات الزيوت النباتية الطبيعية.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …