الأربعاء , يوليو 24 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / منتج حيوي يقضي على أكثر المسببات المرضية خطورة

منتج حيوي يقضي على أكثر المسببات المرضية خطورة


ابتكرت الدكتورة السعودية إيمان كامل سلامة الدقس الأستاذ المساعد في علم الفيروسات بكلية الطب جامعة الملك عبد العزيز جدة منتجا حيويا للقضاء على البكتريا العنقودية، التي تعتبر من أكثر المسببات المرضية خطورة في المستشفيات وخصوصا في حضانات الأطفال حديثي الولادة، وحدات العناية المركزة، وغرف العمليات، وحدات غسيل الكلى ومرضى العمليات الجراحية المنومين وأجنحة علاج السرطان.

ويرجع سبب انتشاره في المستشفيات في الأساس إلى طريقة انتشاره من إنسان إلى آخر حيث تكون عن طريق الاتصال المباشر أو التعرض لأماكن تكون البكتيريا مستوطنه بها (مثل: السرير, الملابس….)، والتعرض لها يكون عالي عند استخدام أجسام غريبة مثل: أدوات تخيط الجروح, واستخدام القسطرة catheter, أو أجهزة الجراحة أو استخدام المضاد الحيوي.

وهذا ما يفسر زيادة الإصابة بهذا النوع من الميكروبات عند مرضى الجروح والحروق وخصوصا مرضى السكر، وتؤدي في بعض الأحيان الإصابة بهذا النوع من الميكروب المقاوم للعلاج بالمضادات الحيوية إلى بتر مكان الإصابة لعدة مرات.

والبكتريا العنقودية هي كائن جرثومي انتهازي، يمكن أن يعيش على الأسطح الجافة لأمد طويل, وذلك لقوة جدار جسمه الذي يتكون من سمك كبير من "Peptidoglycan".

والاختراع عبارة عن منتج حيوي للقضاء على بكتيريا العنقودية الذهبية المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية المختلفة في حالات الالتهاب على سطح الجلد بعد العمليات والحروق والجروح ،خاصة مرضى السكر.

ويتكون المنتج من خليط من ( ١٠ ) فيروسات بكتيرية عالية التخصص على البكتريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين، معزولة من سلالات محلية مأخوذة من مرضى مصابين بعدوى البكتريا 0العنقودية الذهبية.يعالج هذا المنتج الحيوي حالات الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالبكتريا العنقودية الذهبية المقاومة للمضادات الحيوية وخاصة الميثيسلين والفانكومايسين حيث يتم القضاء على البكتريا نهائيًا في فترة تتراوح ما بين ( ٥ إلي ٧ أيام) فقط ويتميز بسرعة استجابة المكان المصاب للعلاج فسيولوجيًا ومايكروبيولوجيًا وذلك بتكلفة تقل كثيرا عن تكلفة العلاج بالمضادات الحيوية وذلك لتخصص هذه الفيروسات على السلالات المحلية، المختلفة وراثيا عن السلالات الخارجية.


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …

تعليق واحد

  1. ارجوكم افيدونا

    والعلاج دا نلاقيه فين ارجوكم محتاجه