السبت , أكتوبر 31 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / علاجان للجروح وآلام الظهر يحصلان على براءتي اختراع من أمريكا

علاجان للجروح وآلام الظهر يحصلان على براءتي اختراع من أمريكا


ابتكر الباحث الدكتور جاسم محمد الحسن أستاذ الكيمياء الحيوية في قسم العلوم البيولوجية في كلية العلوم بجامعة الكويت علاجين يتعلق أولهما بالقروح والجروح والآخر بعلاج بعض أنواع آلام الظهر الناجمة عن التشنجات العضلية والتهاب الأعصاب، وقد حصل الباحث على براءتي اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية عن هذين العلاجين.

والعلاج الأول يختص بعلاج القروح والجروح، ويدخل في تركيبه مواد طبيعية ليس لها أي آثار جانبية، وهذه المواد مستخلصة من إفرازات سمكة «الجمه» التي تتواجد في مياه الخليج أثناء هجرتها للتكاثر خلال فترة الصيف.

أما المركبات نفسها المستخلصة من تلك السمكة هي عبارة عن خليط مكون من عدة مركبات بروتينية ومركبات دهنية جميعها مستخلصة من إفرازات السمكة حيث توضع على مكان الجرح والقرح، وهذه المواد –بحسب المخترع- تسرع في تجلط الدم وتساعد على انكماش منطقة الجرح كما أنها تحيي المناعة في منطقة الجرح عن طريق إكثار خلايا المناعة لمكافحة البكتيريا في منطقة الإصابة، إضافة إلى أن العلاج لا يترك نتوءات أو بروز في منطقة الجرح كما يحدث عادة عند خياط الجرح.

والعلاج الجديد تم تجربته في مستشفى الأميري بعيادة القدم لمرضى السكري وتم استخدامه في علاج بعضا ممن يعانون القروح والجروح نتيجة السكر، وأثبت فعالية كبيرة حسب ما صرح به د. الحسن.

أما العلاج الثاني فيختص بعلاج بعض أنواع آلام الظهر الناتجة عن التشنجات العضلية والتهاب الأعصاب وكذلك بعض أنواع آلام المفاصل، والعلاج يتكون من مركبات تستخلص من إفرازات سمكة الجمة أيضا، وتتكون المركبات من نوعين أولهما هي المركبات البروتينية والثانية هي المركبات الزيتية، ويعلب كل نوع منهما دورا كبيرا في عملية العلاج.

يقول د. الحسن: "إن زوال الألم ليس ناتجا عن أثر مسكن للعلاج بل هو ناتج عن علاج مسببات الألم نفسها كالتهاب الأعصاب أو التهاب العضلات أو ورم المفصل". وأشار إلى أن هذا العلاج لا يمكن أن يكون بديلا عن العمليات الجراحية إذا كانت ضرورية كما في حال عمليات الفقرات الظهرية.

وأوضح أن مواد العلاج توضع على منطقة الألم خارجيا كمواد جيلاتينية أو مواد دهنية مشيرا إلى انه لم يلاحظ أية أعراض جانبية للعلاج لدى المرضى الذين تمت تجربة المواد عليهم.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …