الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / مرهم لعلاج الأمراض الجلدية مستخرج من بول الإبل!
نال فضية معرض جنيف الدولي للاختراعات

مرهم لعلاج الأمراض الجلدية مستخرج من بول الإبل!
نال فضية معرض جنيف الدولي للاختراعات


استطاعت الدكتورة السعودية أحلام العوضي أن تحقق انجازاً مهماً خلال معرض الاختراعات الدولي الذي عقد أخيرا في العاصمة السويسرية جنيف في دورته الثالثة والثلاثين، حيث فازت بميداليتين فضيتين عن اختراعين مسجلين باسمها وذلك من بين 730 مخترعاً مشاركاً في المعرض من 42 دولة بينها دول عربية وإسلامية.

وقد فازت العوضي الأستاذ المشارك في الميكروبيولوجي في كلية التربية للبنات في الأقسام العلمية في جدة المشارك بميدالية فضية وشهادة تقدير عن تطويرها علاجاً لبعض الأمراض الجلدية وبعض الجروح باستخدام بول الإبل، وتقوم فكرة الاختراع على تحضير البول في أشكال صيدلانية مختلفة ومنها مستحضر" ألف وزاني"، والذي أدى إلى نتائج طبية جيدة في علاج الأمراض الجلدية.

وألفت د. أحلام العوضي كتاب بعنوان "عجائب وأسرار العلاج بأبوال الإبل" بالتعاون مع منال القطان، ود. مضاوي السحيباني ذكرن فيه أن أبوال الإبل بإمكانها معالجة العديد من الأمراض منها السرطان، الأمراض الجلدية بالإضافة الجروح.

وذكرت الدكتورة أحلام أن بول الإبل استخدم لعلاج السعفة (التينيا) والدمامل والجروح التي تظهر في جسم وشعر الإنسان سواء في الرأس أو الوجه بالإضافة إلى علاج القروح التي تكون يابسة أو رطبة يسيل منها الصديد.

وأضافت: إن بول الإبل يحتوي على عدد من العوامل العلاجية كمضادات حيوية (البكتريا المتواجدة به والملوحة واليوريا)، فالإبل يحتوي على جهاز مناعي مهيأ بقدرة عالية على محاربة الفطريات والبكتريا والفيروسات وذلك عن طريق احتوائه على أجسام مضادة (IgG).

وقامت د. أحلام العوضي باستخدام بول الإبل في علاج الأمراض الجلدية والأخرى مكافحة الأمراض بسلالات بكتيرية معزولة من بول الإبل.

نالت د. أحلام أيضا ميدالية فضية ثانية من معرض جنيف الدولي للاختراعات وشهادة عن ابتكارها طريقة لاستخدام بيض الدجاج والنعام كبديل عن أوراق الترشيح المستخدمة في المختبرات العلمية. وذلك عبر عمل فتحة في البيضة واستخراج المحتويات منها، ثم إزالة ثلث البيضة بالنقع في الحنط، وبعدها إزالة القشرة الأصلية ويبقى الغشاء الرقيق وهو الجزء السفلي وعندها تتم عملية الترشيح.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …