السبت , نوفمبر 17 2018
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / مسحوق طماطم يعالج الأنيميا

مسحوق طماطم يعالج الأنيميا


ابتكر فريق مصري "طريقة لتحضير مسحوق طماطم غنى بالليكوبين لرفع الكفاءة الحيوية في علاج أنيميا نقص الحديد" ، الفريق يضم المخترعين أ.د/حسين محمد رضوان ، د/لبنى عبد الفتاح محمد هريدي ، د/جورج عبيد عبدالملاك .

يتعلق هذا الاختراع بطريقة لتحضير مسحوق طماطم غنى بالليكوبين لرفع الكفاءة الحيوية في علاج أنيميا نقص الحديد، يتم في إطار هذه الطريقة إجراء عملية فصل جزئي لعصير الطماطم تم تجفيفه باستخدام كل من الفرن الهوائي أو المجفف الشمسى عند درجة حرارة 55ْ م.

وقد أثبتت التجارب أن لهذا المسحوق تأثيرًا قويًا فى زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم بنسبة تصل إلى 21.86%، وهى النسبة الأعلى مقارنة بإضافة جلوكونات الحديدوز بمفرده بنسبة 14.74%، أو كبريتات الحديدوز بمفرده بنسبة 4.17%، كما أثبتت التجارب أن إضافة المسحوق إلى جلوكونات الحديدوز تعطى نتائج أفضل من إضافته إلى كبريتات الحديدوز؛ حيث يؤدى ذلك إلى رفع نسبة هيموجلوبين الدم إلى 25.42% ، هذا بالإضافة إلى تأثير مسحوق الطماطم كمضاد للأكسدة نظرًا لاحتوائه على الليكوبين. وهو بذلك يعالج حالات نقص في المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت الأنيميا.

أيضا إذا حدث إنخفاض في إنتاج كرات الدم الحمراء بسبب مرض النخاع الشوكي، شحوب في الجلد والوجه، سرعة التنفس خاصة عند عمل مجهود، خفقان في القلب، احمرار في اللسان، نقص في الطاقة والحيوية، الخمول والتعب، وقد يحدث تنميل في الأطراف واختلال في التوازن بسبب نقص فيتامين ب12.

وللمسحوق المبتكر أيضا نتائج مبهرة في علاج الأعراض المستعصية خاصة التي يتعرض لها النساء لأنهن الأكثر عرضة للأنيميا فالحائض التي تعاني من غزارة دم الحيض فتصاب بأنيميا نقص الحديد بسبب فقد الدم بكمية كثيرة، قد لا تستطيع تعويضها في الثلاثة أسابيع القادمة.

كذلك يعالج المرأة ضعيفة التغذية، فعدم المواظبة على تناول الغذاء الصحي متوازن يسبب الأنيميا.

ويساعد الحامل أيضاً نظراًُ لأنها تخسر حمض الفوليك لمساعدة طفلها على النمو، وتخسر جزء من الحديد الذي يخزن في جسم الطفل لتغذيته خلال الستة شهور الأولى بعد ولادته فلبن الأم يحتوي على قدر ضئيل من الحديد. فتكون عرضة للإصابة بأنيميا الحديد أو أنيميا الفوليك.


شاهد أيضاً

تعرف على الابتكارات التي سيشهدها العالم خلال السنوات 25 القادمة

تعرف على الابتكارات التي سيشهدها العالم خلال السنوات الـ 25 القادمة

كيف سيكون مستقبل الإنسانية؟ ماذا سيحدث خلال السنوات 25 المقبلة؟ أي نوع من الابتكارات قد …