الأحد , مارس 29 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / مستحضر لعلاج تسوس الأسنان من الشاي الأخضر

مستحضر لعلاج تسوس الأسنان من الشاي الأخضر


ابتكر الدكتور فريد عبد الرحيم عبد العزيز بدرية طريقة لعمل مستحضر لعلاج تسوس الأسنان يتكون أساسًا من خلاصات الشاي الأخضر والعرقسوس وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتم عمل هذا المستحضر من خلاصات منفصلة من خلاصات الشاى والعرقسوس والبردقوش والزعتر وقشر الرومان واليوكاليتوس والمريمية والبقدونس ، كما يمكن تحضير المستحضر من مسحوق هذه النباتات .يتم غمر هذه الخلاصات أو نقعها فى كمية مناسبة من الكحول وتترك فى أوانٍ زجاجية محكمة الغلق لمدة 48 ساعة، ثم ترشح الخلاصات وتكرر العملية حتى يتم استخلاص المواد الفعالة تماماً، ثم يتم تركيزها تحت ضغط منخفض وعند درجة حرارة 35ْ م. ويتم حفظ الخلاصات كل على حدة فى زجاجات داكنة اللون ومحكمة الغلق لحين الاستخدام كما يمكن استخدام هذا المستحضر فى صور متعددة مثل لبان أو أقراص استحلاب أو معجون أسنان.

ويعالج هذا المستحضر أسباب تسوس الأسنان المختلفة نتيجة احتواء الفم على أنواع عديدة من البكتريا، لكن القليل والمحدود منها هو الذي يسب التسوس وهما: (Mutans streptococci, Lactobacilli)، وهذه البكتريا تحول الأطعمة وخاصة النشويات والسكريات إلى أحماض مثل الحامض اللبني خلال عمليات من التخمر. هذه الأحماض تستقر في الأسنان وتعمل على تآكل بنيتها، وإذا كانت الظروف مهيأة في الفم (من وجود بقايا للأطعمة) ستستمر البكتريا في إفراز هذه الأحماض.


شاهد أيضاً

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

أطلقت وكالة ناسا منذ أيام قليلة ساعةً ذريةً جديدةً متطورةً على متن صاروخ فالكون، أُطلق …