الجمعة , أغسطس 7 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / تركيبة عشبية لعلاج السرطان

تركيبة عشبية لعلاج السرطان


توصل الباحث المصري فتحي عثمان جاسر إلى عقار جديد من الأعشاب لعلاج السرطان بعد 40 عاماً من البحث والتجارب وحصل على براءة اختراع من المركز القومي للبحوث العلمية في القاهرة باسمه.

ويتكون العقار الجديد من أكثر من عشرة أنواع من الأعشاب المختلفة أشهرها الوينكا والديسنج والسفرجل وقشر البلوط والسولينجان والكرفس وبذر الشمام والدجولين من زهرة الشناكي والرواند وحبة البركة بالإضافة إلى بعض الزيوت النباتية وعسل النحل وغذاء ملكات النحل، وتخلط بنسبة 25 في المائة أعشاب و75 في المائة زيوت عشبية نباتية لها تأثير قاتل للخلايا السرطانية.

وتتميز هذه الخلطة بأن لها تأثيراً فعالاً في حالة تناولها عن طريق الفم بجرعات متكررة بدون أحداث أي ضرر على باقي الوظائف الحيوية.

أما تكلفة هذه التركيبة فتتراوح بين 400 و1000 جنيه مصري وذلك لارتفاع أسعار الزيوت العشبية، خاصة أن التركيبة تشتمل على بعض الأعشاب النادرة التي لا تتوافر جميعها في مصر وبعضها يزرع في بلدان أخرى كالمملكة العربية السعودية.

أما عن رأي العلم في هذه التركيبة فيؤكد الدكتور محمد محيي الدين المزار من قسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة بجامعة المنصورة في تقريره ان هذه التركيبة العشبية عبارة عن خليط جاف مطحون بنسب مختلفة من عشرة أعشاب مختلفة بالإضافة لزيت حبة البركة وعسل النحل وغذاء ملكات النحل، وان لهذه التركيبة تأثيراً قاتلاً للخلايا السرطانية، وظهر ذلك في أنبوبة الاختبار.

وفي تقرير آخر من نفس الكلية أكد الدكتور المزار أن عينات التجارب ليست لها انعكاسات سلبية أو ضارة على وظائف الأعضاء الحيوية الأساسية كالكبد والمخ والكلى، وكذلك لم تؤثر العينات كلياً على قدرة الحيوانات على الإخصاب في الذكورة أو الحمل أو الولادة والرضاعة في الإناث. كما أن للتركيبة تأثير مضاد للسرطان على خلايا «أهرلسن» السرطانية.

ويؤكد الدكتور حسين خالد مدير المعهد القومي لعلاج السرطان بالقاهرة في تقريره أن تأثير العينات العشبية، المقدمة من الباحث على الخلايا السرطانية معملياً قوي على الخلايا السرطانية سواء التي تنمو معملياً أو التي أخذت مباشرة من أورام مرض سرطان المثانة البولية، ولم تثبت لها آثار جانبية على فئران التجارب.

وانتهى تقرير مدير المعهد إلى ضرورة إجراء جزء من التجارب الخاصة بالعلاج في أحد المراكز البحثية المخصصة في أوروبا أو الولايات المتحدة الأميركية لأنه يعتبر طفرة في علاج أمراض السرطان المنتشرة.


شاهد أيضاً

بينها السرطان.. "مرحاض ذكي" يكشف عن علامات الإنذار المبكر لـ 10 أمراض خطيرة

بينها السرطان.. “مرحاض ذكي” يكشف عن علامات الإنذار المبكر لـ 10 أمراض خطيرة

صمم العلماء مرحاضا ذكيا يمكنه اكتشاف علامات الأمراض المختلفة في البراز والبول. ويتم دمج أداة …