الإثنين , نوفمبر 23 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / بديل طبي للشيكولاتة مستخرج من نبات الشيكوريا

بديل طبي للشيكولاتة مستخرج من نبات الشيكوريا


توصل المخترعان نبيل محمد حسين علي وهدى هانم محمد فاضل إلى اختراع "بديل للشيكولاتة خالي من الكاكاو"، وحصلا على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

ويتم الحصول على بديل الكاكاو من جذور نبات الشيكوريا بعد معالجتها كمصدر نباتي لتحضير بديل الشيكولاتة، ويتم استخدام نبات الشيكوريا بنفس الطريقة التى تستخدم في تحضير الكاكاو.

أثبتت النتائج التى أجريت للتقييم الكيميائي والبيولوجى على حيوانات التجارب الأمان فى تناول بديل الكاكاو؛ حيث لم يحدث أي تأثير محسوس على معدلات النمو وكذلك وظائف الكبد والكلى للفئران. وقد تم تقييم البدائل الحسية أيضًا وأظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين بديل الشيكولاتة والشيكولاتة المصنعة من حبوب الكاكاو.

والشيكوريا نبات عُشبي غضّ ينتمي إلى العائلة المُركبة، يتراوح ارتفاعه بين 30 إلى 100 سم، ساقه جوفاء، أوراقه قليلة مكسوة بشعيرات خشنة، يزهر بين شهري يوليو وأغسطس (تموز وآب) وأزهاره مستديرة وتتميز بوجود فجوات، يتدرج لونها من الأصفر إلى البرتقالي وتتفتح بطريقة عجيبة صباحاً وتقفل بإحكام مساءً. جذوره غليظة ومخروطية الشكل، تتعمق في التربة وتنبعث منها جذور جانبية. موطنه الأصلي أوروبا والبحر المتوسط والصين والهند، وفي مصر يظهر عشوائيا في زراعات القمح والبرسيم.

عشب الشيكوريا (يعود أصله إلى الكلمة المصرية كتتشوريوم) منذ خمسة آلاف سنة، وكانوا يأكلون أوراقه كخضار. كان الأطباء العرب أول من نصح باستخدامه كعلاج، وظل حتى أوائل القرن السابع عشر الميلادي يستخدم كغذاء وعلاج ممتاز للكبد، ويُعتقد أنه استُخدم كبديل للقهوة منذ العام 1806 عندما منع حصار نابليون وصول المواد المستوردة إلى القاهرة، كذلك أثناء الحربين العالميتين.

وفي سياق متصل كشفت دراسة أعدتها الدكتورة عبير عصام الدين محمود الباحثة بقسم الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة انه يمكن استخلاص سكر الفركتوز من نبات الشيكوريا المصري، وأشارت الدراسة إلى أن سكر الفركتوز من السكريات قليلة السعرات الحرارية ويساعد على امتصاص الحديد عند الأطفال والكالسيوم عند السيدات خصوصا في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وذكرت الدراسة أن العلماء اثبتوا أيضا أن سكر الفركتوز يمنع حدوث سرطان القولون.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …