الجمعة , أكتوبر 30 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / علاج جديد لحب الشباب مستخرج من بذور الفجل

علاج جديد لحب الشباب مستخرج من بذور الفجل


ابتكر الدكتور فريد عبدالرحيم عبد العزيز بدرية طريقة لإنتاج مستحضر موضعي من بذور الفجل لعلاج حب الشباب وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتعلق هذا الاختراع بطريقة لإنتاج مستحضر موضعي من بذور الفجل الغنى بمركبات الكبريت الطبيعي واستخدامه في علاج حب الشباب والبثور الناتجة عنه. ويتم في إطار هذه الطريقة طحن بذور الفجل في وسط من عسل النحل ليتم إنتاج مستحضر متجانس يتميز بتأثيره القابض والمطهر للجلد دون ترك آثار جانبية ضارة على الجلد.

ومن المعروف الفجل كان يقدم ضمن وجبات الطعام التي تعطى للعاملين في بناء الاهرامات. وكان زيت بذور الفجل يستخدم في صنع الحبر الحديدي. وهناك حوالي 36 نوعا من الفجل.

الجدير بالذكر أنه للدكتور بدرية عدد كبير من الاختراعات والتي نال عنها جميعا براءات اختراع من أكاديمية البحث العلمي بالقاهرة، ومن هذه الاختراعات: مستحضر من مثبطات الليوكوترين ومستخلصات الكندر والكركومين يستخدم في علاج المفاصل، ومستحضر من مواد طبيعية لعلاج حموضة المعدة واضطرابات القولون، ومستحضر طبي آخر من الكركومين والجليسرهزين والخلاصة الحامضية لصمغ الكندر لعلاج الفيروسات الكبدية.

بالإضافة إلى مبيد حشري صديق للبيئة من القهوة والكافيين، ومستحضر صيدلي من خلاصات قشور الموالح وجذور العرقسوس، وطريقة لإنتاج مستحضر موضعي من بذور الفجل لعلاج حب الشباب، فضلا عن طريقة لتحضير مواد لاصقة تحتوى على مادة الجليسرهزين لعلاج التهابات الفم، وطريقة لعمل مستحضر صيدلي جديد من مسحوق البن والكافيين، وأخرى لعمل مستحضر صيدلي جديد من أوراق البردقوش وبذور الحلبة.


شاهد أيضاً

تساعد في إنتاج أدوية أكثر فعالية.. آلية جديدة لطرح الجسيمات النانوية من خلال الكلى

تساعد في إنتاج أدوية أكثر فعالية.. آلية جديدة لطرح الجسيمات النانوية من خلال الكلى

كشف العلماء في الجامعة الوطنية للأبحاث التكنولوجية “ميسيس” عن آلية جديدة لطرح الجسيمات النانوية من …