الإثنين , نوفمبر 11 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / مستحضر من الأعشاب الطبيعية لـ علاج أمراض الأعصاب الطرفية
علاج أمراض الأعصاب الطرفية

مستحضر من الأعشاب الطبيعية لـ علاج أمراض الأعصاب الطرفية


علاج أمراض الأعصاب الطرفية

علاج أمراض الأعصاب الطرفية – توصل فريق علمي مصري إلى “عملية لتحضير مستحضر موضعي من مادة الكوركيومين والكابسيسين يستخدم فى علاج أمراض الأعصاب الطرفية” ويتكون الفريق من الدكتور/ أحمد إبراهيم محمد الملاح، والدكتور/ محمد إبراهيم أحمد إبراهيم، والدكتورة / سناء سيد حافظ جزارين، والدكتورة / هناء عبداللطيف محمود سليم. وحصل على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع.

ويتركب المستحضر الطبي الجديد من مادة الكوركيومين بنسب تتراوح من 0.025% إلى 2% أو تركيبة مؤلفة من هذه المادة مع مادة الكابسيسين بنسب تتراوح من 0.025% إلى 0.075%.

ويفضل عند جمع المادتين معاًُ أن تكون نسبة تركيز الكوركيومين 0.05% ونسبة تركيز الكابسيسين 0.075% ، ويكون هذا المستحضر على هيئة كريم أو جيل أو مرهم يوضع مرتين أو أكثر يومياً على المكان المصاب .. تحتوى هذه التركيبة على مواد فعالة أخرى مثل مضادات الالتهاب وفيتامينات وحمض الفاليبوويك وحمض جاما لينوليك، ويتميز هذا المستحضر بفاعليته في علاج التهاب الأعصاب الطرفية وعلى الأخص الالتهاب المصاحب لمرضى البول السكري المزمن بنوعيه الأول والثاني دون أن يكون له أعراض جانبية تذكر.

ويأمل الفريق العلمي إلى علاج كل أنواع الأعصاب الطرفية والتي تنقسم بدورها إلى أعصاب حركية تنقل الاشارات الخاصة بالحركة من الدماغ والنخاع الشوكى إلى العضلات، وهناك أعصاب حسية تنقل الاشارات الخاصة بالاحساس من المستقبلات الحسية المختلفة إلى الدماغ والنخاع الشوكى، وهذه المستقبلات الحسية موجودة فى الجلد والعين والأذن وغيرها، أعصاب لا إرادية تتولى تنظيم العمليات الحيوية المختلفة.

وتصاب الأعصاب الطرفية بأنواع متعددة من الاعتلال نتيجة أسباب متعددة ومتنوعة حيث أن هناك اكثر من 100نوع من اعتلال اعصاب الطرفية قد تم تحديدها ، لكل نوع منها مجموعة من الاعراض المميزه له ونمط للتطور، و طرق مختلفة للتشخيص.

ولعل أشهرها هو الاعتلال الناتج عن الإصابة بداء السكري الذى يسبب تلف في الأعصاب في مرحلة من مراحل الحياة، كما يصيب اعتلال الاعصاب الطرفية المرضى الذين يعانون من اِضطراباتِ جهاز المناعة ويتعرضون للعدوى المتكررة، والمدمنين على تعاطي الكحوليات والمرضى الذين يعانون من سوء التغذية.

ومن المعروف عن مادة الكوركومين (Curcumin) ذات اللون الأصفر والتي تسبب اصفرار الكاري الهندي المشهور أنها استخدمت ولا تزال في الطب الهندي التقليدي لعلاج الكثير من الالتهابات الجلدية، وكذلك في علاج الكثير من الأمراض الأخرى مثل سرطان الدم المتعارف عليه بمرض اللوكيميا أو ابيضاض الدم، كما ثبت أن مادة الكابسيسين لها مفعول مقاوم للصداع.

تلك المقالة ” علاج أمراض الأعصاب الطرفية ” مقدمة لكم من موقع موهوبون


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …