الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / مصل جديد مضاد لمرض التيتانوس

مصل جديد مضاد لمرض التيتانوس


ابتكر الدكتور محمد سالم العبادي " طريقة تحضير مستحضر مصل مضاد للتيتانوس" وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتم في إطار هذه الطريقة تخفيف البلازما المفصولة بواسطة محلول ملح فسيولوجى وإجراء سلسلة من عمليات ضبط الحرارة والحموضة والمعالجة الكيميائية ثم عملية لترشيح الخليط للحصول على مصل نقى مركز معقم.

والتيتانوس هو عدوى بكترية خطيرة ويطلق عليه أيضاًً مرض "الفك المغلق"، والذى يؤدي إلي تيبس في عضلات الفك والعضلات الأخرى. ومن الممكن أن يسبب تقلصات وتشنجات للعضلات، ويسفر عنه في نهاية الأمر إلي صعوبة التنفس ومن ثم وضع نهاية لحياة الشخص والموت.

وتنشط هذه البكتريا في عدم أو قلة وجود الأكسجين لذلك فرص انتشــار هــذه البكتــريــا فـي جــروح جســم الإنســان العميقة كبيرة. والتي تفرز سم يسمي (Tetanos Pasmin) والذي يعمل في مناطق مختلفة في الجهاز العصبي مسبباًً تيبس وتقلصات للعضلات من خلال الأعصاب المتأثرة، وهذه أهم أعراض مرض التيتانوس.

الجدير بالذكر أن جميـع أنـواع الجـروح وحتـى لـو بسيطـة تـؤدي إلـي الإصـابـة بعـدوى التيتانوس، وأعراضه هي الألم والتنميل مكان الجرح، وبعضاًً من الشد العضلي في المناطق المحيطة بالجرح، لكن إذا انتشر السم ووصل إلي الأعصاب التي تتحكم في العضلات يحدث تيبس في الفك والرقبة وصعوبة في البلع.

ومن هنا تظهر أهمية المصل الجديد الذي يساعد على القضاء على البكتـــريا المسببة للمرض.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …