الجمعة , أبريل 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوات طبية وجراحية / جهاز لتوسيع الأوعية الدموية ينال ذهبية هيئة كوندي المجرية

جهاز لتوسيع الأوعية الدموية ينال ذهبية هيئة كوندي المجرية


تقديرا لإنجازه العلمي الذي وصفه رئيس الهيئة العلمية العليا في المجر «كوندي» بأنه مبهرٌ ويستحق جائزة نوبل، حصل الدكتور اليمني خالد عوض نشوان على الميدالية الذهبية من هيئة كوندي العلمية المجرية عن اختراعه الذي يمثل نقلة كبيرة في مجال الطب.

والاختراع الجديد عبارة عن جهاز لتوسيع الأوعية الدموية الضيقة والمصابة بالانسداد عن طريق الموجات الصوتية ذو التردد المنخفض والطاقة العالية ويحمل اسم "باراساوند"، في إنجاز غير مسبوق ويتميز الجهاز بمواصفات حديثة تفوق الموجات فوق الصوتية المعروفة.

وأوضح د. نشوان أن هذا الجهاز يقوم بتفتيت الترسبات التي تتراكم في جدران الأوعية الدموية إلى عناصرها الأولية الجزئية ، بالإضافة إلى تنشيط عمل الشعيرات الدموية التي تتأثر نتيجة تضيق الأوعية الدموية الكبيرة ، مما يعيد للوعاء الدموي مطاطيته وحيويته وقطره الأنبوبي من جديد، وبالتالي زوال الآلام.

وأوضح أن الجهاز الذي ابتكره قد بدأ استخدامه في مستشفيات العاصمة المجرية «بودابست» ويحظى بقبول كبير وهناك طلبات عديدة عليه من مختلف دول العالم بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب المتخصصون فإن توسيع وتقويم الأوعية الدموية أصبح مقبولا بدرجة كبيرة كبديل آمن وفعال وأقل تكلفة من التحويل الشرياني الجراحي، وأظهرت التقارير نتائج ممتازة في الحالات المنتقاة للعلاج بهذه الطريقة مما حدا بزيادة استعمالها كوسيلة لعلاج حالات ضيق وانسداد الشرايين.

ويختلف الجهاز الجديد عن أحدث الأجهزة في هذا المجال في أنه يمنع حدوث مسببات انسداد الشرايين في حين أن أحدث الابتكارات التكنولوجية، مصمم فقط لاكتشاف انسداد هذه الأوعية ومتابعتها.


شاهد أيضاً

ما هي الابتكارات الـ7 التي قد تكون بديلاً مناسبًا للطاقة؟

ما هي الابتكارات الـ7 التي قد تكون بديلاً مناسبًا للطاقة؟

نشر موقع “إنترستنغ إنجنيرينغ” الأمريكي تقريرا سلّط من خلاله الضوء على مختلف الابتكارات التي من شأنها أن …

9 تعليقات

  1. سامح محمد الوظاف

    نِعِمُ الجهاز و نِعِمُ العالم

    حقا يستحق التكريم و الإحترام من كافة البشرية و حقا لنا أن نقوا له جزاه الله الف خير و ثبت خطاه في تطوير العلم و رفعه الله في جنان الخلد
    ماذا أقول عن علم فذ نفض الغبار عن جسده حين تخلى الأمه الإسلامية زمام البحوث العلمية .
    ماذا أقول عن عالم سخر كل تفكيرة و انتقص من وقته لينحت أسمه بماء الذهب بما قدم للأمه من ابتكار هي في أحج الحاجة إلية.

    لا أدري عن هذا العلام وكل عالم ماذا أقول لعظم الفرحة التي ملئت قلبي لما قدمه للبشرية و شغف حب الى المزيد من التقدم العلمي على يد أمة خير البرية

    سامح محمد الوظاف من الدولة الإسلامية
    جوال : 00967777638341

  2. تهنئة قلبية

    تهنئة قلبية لهذا الاختراع الهام

  3. معالجة انسداد الشرايين بدون جراحة

    جزاه الله كل خير هو ومن سهل له الطريق لذلك لكن لدي سؤال؟هل يوجد من هذا الجهاز في الدول العربية والاسلاميةوما هي الكلفة التقديرية للعلاج؟

  4. كثّرالله من امثاله

    بارك الله فيك د.خالد ونفع بك . بالنسبه للجهاز يعتبر ممتاز من ناحية ان فكرته خرجت من نطاق المعروف في علاج امراض الشرايين والتي ينتج عنها في الغالب اذى كبير للمنطقة المتضرر شريانه. وكما هو معروف ان امراض القلب والاوعية الدموية تحتل المرتبة الاولى عالميا كمسبب للوفاة. فلا عجب اذا ان تبادر دول كأمريكا في طلب الجهاز لانه يمثل بالنسه لها حل افضل من التدخل الجراحي ماديا . عقبال المزيد من الاختراعات.

  5. استفسار

    الاخوه الاعزاء ارغب في التواصل مع الدكتور خالد عوض نشوان من اجل الاستفسار عن امكانيه استخدام الجهاز في فلسطين

  6. اليمني غير ررررررررررررررررر(عدن)

    بارك الله فيك ونفع بك الامه العربيه والاسلاميه عموما وبلدك على وجه الخاصه ولاتنسا بلدك من هذا الاخترعاء وتقوم بتوصيله الى البلادان العربيه وشكرا

  7. رنا الجبوري

    باركك الله

    هل يوجد هذا الجهاز بالعراق لان ابي بامس الحاجه اليه ونخاف عليه من العمليه لصعوبتها ونحن اربع بنات وليس لدينا غير ابي العزيزطول الله بعمره ذخرلنا ارجو افادتي مع جزيل الشكر.

  8. رنا الجبوري

    باركك الله

    هل يوجد هذا الجهاز بالعراق لان ابي بامس الحاجه اليه ونخاف عليه من العمليه لصعوبتها ونحن اربع بنات وليس لدينا غير ابي العزيزطول الله بعمره ذخرلنا ارجو افادتي مع جزيل الشكر.

  9. امل جديد

    امل جديد لكل من يعانى من ضيق الاوعية والشرايين وفقه الله واسأل هل من الممكن الحصول على هذا الانجاز فى مصر ام هو محتكر في المجر فقط ارجو الرد وجزاكم الله كل خير