الأحد , سبتمبر 27 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوات طبية وجراحية / سعودي يبتكر مادة جديدة تساعد على التئام الكسور

سعودي يبتكر مادة جديدة تساعد على التئام الكسور


ابتكر الباحث السعودي، ياسر عبد الله عبد المحسن الجماز المتخصص في الهندسة الصناعية الطبية مادة جديدة تساعد على تثبيت الكسور، ويمكن الابتكار من وضع العظام في أماكنها الصحيحة متغلبا على مشكلات الطرق والمواد التقليدية المستخدمة في العمليات الجراحية التي قد ينتج عنها أخطاء تتطلب إعادتها مرة أخرى لوضع العظام في وضعها الصحيح.

والمشروع مثّل تحديا كبيرا للجماز لأنه كان يهدف للوصول إلى معادلة صعبة مفادها إيجاد حلا لعلاج الكسور الصعبة التي يعاني منها أطباء العظام، بالإضافة إلى تخفيف الألم الشديد الذي يتعرض له المرضى جراء تلك الكسور حتى بعد إجراء عمليات تثبيت العظام بالأسياخ، لكنه نجح في الوصول بهذا الابتكار لحل تلك المعادلة بعد أكثر من عام من البحث والدراسة.

توصل الجماز إلى ابتكاره بعد دراسة تحليلية تفصيلية للتعرف على أفضل مادة يمكن استخدامها في علاج كسور العظام بشكل عام، استخدم فيها الجماز عظمة الفخذ كعينة، ووضع الباحث تحت الدراسة نوعية المادة المُصنّع منها الأسياخ (لإعطاء ثبات أكبر للعظم)، إضافة إلى تقليل مقدار الحركة التي يتحركها العظم المكسور بعد إجراء العملية.

بدأ الجماز دراسته ببناء نموذج يحاكي العظم المكسور باستخدام برنامج GID))، ثم أجرى أكثر من 15 اختبار على ذلك النموذج لمعرفة عيوبه ومميزاته، حتى تأكد تماماً من نجاح المشروع، ورحب بالاكتشاف كبار استشاريي العظام في السعودية.

جدير بالذكر أن الجماز قدم عددا كبيرا من البحوث في هذا المجال وفي أماكن مختلفة من الجسم ولأحجام مختلفة من العظام على مستوى العالم.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …