الخميس , سبتمبر 19 2019

جهاز جديد لشفط البلغم


تمكن المخترع السعودي مصلح بن هادي بن علي آل عقيل من اختراع جهازا لشفط البلغم، ، وحصل بموجبه على وسام الابتكار من الأمن العام باعتباره عضوا في إدارة مرور منطقة عسير.

تركيب جهاز آل عقيل لشفط البلغم يتألف من ضاغط (كومبريشن) تبريد اسطواني الشكل مثبت على قاعدة من الألمونيوم طولها 60 سم وعرضها 17 سم, مع مصفاة أولى لحماية الضاغط من دخول الماء إليه ومصفاة ثانية لمنع خروج الزيت منه ومصفاة ثالثة مرتبطة بالمصفاة الثانية بالإضافة إلى قطعة من الإسفنج لتنقية الهواء الخارج من فم المريض. وأنبوب توصيل مع وعاء بلاستيكي سعة لتر واحد خاص بتعقيم أنبوب الشفط, ووعاء بلاستيكي آخر خاص بتنظيف الأنابيب بعد الشفط.

ولآل عقيل عددا كبيرا من الاختراعات منها جهاز يقوم بتجهيز اللبن، وآخر يقوم بنخل الطحين، وثالث لتفتيش السيارات، كما اخترع مولدا كهربائيا يعمل بدون وقود، واخترع مسبحا سريريا، وقفازات لحماية المريض، وكرسي متحرك لمساعدة المريض داخل دورة المياه، وقاعدة لبرادات المساجد.

وآل عقيل يعمل بإدارة مرور منطقة عسير، شارك في لقاءات المخترعين السعوديين بالظهران والقصيم وحصل على العديد من الميداليات والأوسمة، حيث حصل على الميدالية الفضية في اللقاء الرابع للمخترعين السعوديين الذي أقيم بالظهران، عن اختراعه قفازات آل عقيل لحماية المريض، كما حصل على الميدالية البرونزية في عام 1427هـ عن جهاز تفتيش السيارات وذلك باللقاء الخامس للمخترعين السعوديين والذي أقيم بالقصيم.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …