الأربعاء , يوليو 17 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوات طبية وجراحية / حامل متعدد الأغراض لأدوات المنظار على شكل ترولي

حامل متعدد الأغراض لأدوات المنظار على شكل ترولي


ابتكر الدكتور على محمود محمد مصطفى السمان حامل على شكل ترولي متحرك ومتعدد الأغراض لأدوات المنظار وحصل على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع.

والحامل الجديد عبارة عن جهاز على شكل ترولى متحرك صمم خصيصًا لحمل وتخزين وتعقيم أدوات المنظار، وكذلك لتوفير محاليل الإرواء معقمة من الخارج ودافئة للاستخدام، كما أنها تحتوى على إمكانات الشفط والإرواء، ويشتمل هذا الحامل على الهيكل المعدني ويقف على أربع عجلات..

الطابق العلوي عبارة عن صندوق مثبت أعلى الهيكل عمقه 22 سم وهو قسمان .. الأول : لوضع آلات المنظار، والثاني: يحوى وحدتي التسخين ( التدفئة ) وضخ الهواء الساخن .. والطابق الأوسط وبه زجاجات وحدة الشفط وترتكز عليه وحدة تخزين محاليل الإرواء .. والطابق السفلى وهو عبارة عن رف لحفظ التوازن وزيادة المتانة ويمكن استغلاله في وضع أجهزة أخرى ، كما يشتمل أيضًا هذا الحامل على لوحة تحكم داخلية وهى من أهم الأجزاء حيث توجد فى الحيز المعقم ومن خلالها يمكن التحكم في تشغيل الأجهزة أثناء العملية دون الإخلال بقاعد التقيم .

هذا الحامل مصمم لحفظ وتجفيف وتعقيم وتخزين الآلات بشكل آمن وكذلك لتوفير المحاليل اللازمة معقمة من الخارج حتى يمكن استخدامها في الحيز المعقم ، كذلك تتم عملية التحكم من الداخل وذلك لتسهل الجراحة بمنظار البطن وتقليل المضاعفات وإضافة صفتى الآمان والسرعة وتقليل احتمالية العدوى والتلوث أثناء عملية المنظار.


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …

تعليق واحد