اختراعاتاختراعات طبية

ابتكار تقنية جديدة لعلاج نقص هرمون الذكورة عن طريق حقن الجلد

توصل فريق من الباحثين المصريين إلى استحداث أنظمة  لتوصيل عقار التيستوستيرون عن طريق الجلد و ضبط إطلاق هذه الأنظمة  للعقار لعلاج نقص هرمون الذكورة  الذي يؤدي إلى فقدانك لبنيتك العضلية وإصابتك بهشاشة العظام وفقدانك للرغبة الجنسية ، أو يزيد أيضا من احتمالات إصابتك بسرطان البروستاتا وأمراض القلب .

قد تم ذلك عن طريق دمج البوليمرات الثانوية في أفلام ايدراجيت هـ- 100 و قد أدى دمج 5 ٪ وزن / وزن ايدراجيت آرإل-100 إلى زيادة إطلاق التيستوستيرون من الرقع المحضرة. و بحساب معاملات إطلاق التيستوستيرون من انظمه توصيل العقار عن طريق الجلد التي تحتوي على 5 في المائة وزن / وزن ايدراجيت آرإل- 100 يسمح هذا التدفق العالي بظهور معدلات تصل إلى حوالي 46 ميكرو جم / سم2 ، بإطلاق يومي يقارب 31 ملغ من الرقع المحضرة من مساحه 28 سم2 مما يمكن من الحصول على الناتج اليومي من التيستوستيرون باستخدام رقعه اصغر فى المساحة بنسبه 5 مرات و يسمح بالتزام أفضل للمريض.

كما يمكن أيضا الحصول على 5 مغ / يوم من التيستوستيرون من رقع ايدراجيت هـ – 100 التي تحتوى على 5% وزن/وزن بتقليل تركيز العقار إلى حوالي 20 ملغ / رقعه مع المحافظة على نفس المساحة 28 سم2 مما يسمح بتوفير كميات العقار المستخدمة. هذا و قد تم تحضير الأنظمة باستخدام طريقه صنع الأفلام باستخدام مذيبات الأيزوبروبانول و الإيثيل أسيتات لعمل محلول البوليمر المستخدم و ذلك بعد إذابة العقار و الملدن مع SPAN 85 . و تعد الأنظمة المحضرة مناسبة تماماً لعلاج حالات الخلل في معدلات التستوستيرون و ما يصاحبها من ضعف الذكورة.

يضم فريق البحث كل من  محمد عادل العجاقى ، عادل محمد مطاوع ، وائل محمود سامي أبو الفتوح ، نازك عبد اللطيف الجندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى