الإثنين , نوفمبر 11 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أجهزة تعويضية / سعودي يبتكر حذاءً ذكياً لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر

سعودي يبتكر حذاءً ذكياً لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر


توصل الطالب السعودي أحمد خالد النعيمي إلى ابتكار حذاءا ذكيا لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر وفاز بجائزتين في المعرض الدولي لإنتل للعلوم والهندسة (آيسيف) الذي استضافته مدينة ألبوكيرك بولاية نيومكسيكو الأمريكية وشارك فيه أكثر من 1500 طالب من مختلف أنحاء العالم وبمشاركة 45 دولة في أول مشاركة للمملكة العربية السعودية في هذا المعرض.

فاز اختراع النعيمي بجائزة المركز الثالث على مستوى العلوم الاجتماعية والسلوكيات كما نال جائزة المركز الثاني كأفضل عرض في مسابقة أفضل لوحة عرض تلخص أساسيات البحث العلمي من 1211 لوحة عرض لمشروع بحثي مشارك في المعرض.

من جهته، أهدى الدكتور خالد السبتي، الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، الجائزة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – رئيس المؤسسة قائلا: «لولا الله ثم الدعم السخي وغير المحدود من المقام السامي لم يتمكن الموهوبون السعوديون من حصد الجائزة تلو الأخرى في كل المحافل الدولية التي يشاركون فيها ولم يتمكنوا من رفع اسم وعلم المملكة عاليا بين الدول المشاركة في مسابقات الاختراع الدولية». وأضاف الدكتور خالد السبتي: «رعاية خادم الحرمين الشريفين للموهوبين والمبدعين السعوديين أعطت الفرصة لكل مبدع وموهوب سعودي لبذل المزيد من العطاء والإبداع والابتكار في ظل رعاية كريمة ودعم كبير من ولاة الأمر ـ يحفظهم الله ـ وإيمان راسخ بأهمية الاستثمار في العقول وتنمية رأس المال الفكري المؤهل للمشاركة في توجه المملكة نحو اقتصاد معرفي مبدع قادر على المنافسة عالميا». ويقام معرض المعرض الدولي لإنتل للعلوم والهندسة (آيسيف) سنويا لرعاية الاختراعات والموهوبين الشباب وتقديم الجوائز المالية للفائزين في المجالات المختلفة .


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …