الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / هندسة وراثية / باحث يكيف زراعة نبات “إصبع العذراء” في الأجواء المصرية

باحث يكيف زراعة نبات “إصبع العذراء” في الأجواء المصرية


نجح الدكتور الشحات نصر أبو زيد في زراعة نبات “أصبع العذراء” في الظروف المناخية المصرية حيث تم اكتشافه في ألمانيا الغربية عام 1960 وهو نبات يحتوي علي بعض المركبات الفعالة لعلاج ضعف القلب والشرايين.

تم تعريض بذور النبات لدرجة حرارة منخفضة مما سهل وأسرع بتزهير النبات في الموسم الأول من زراعتها وهذه المعاملة أدت إلي تحويل هذا النبات من نبات ثنائي الحول أي تزهيره بعد عامين إلي التزهير خلال العام الأول كما أثبت أن هذه النباتات حولية..ونجح في زراعة هذا النبات علي نطاق واسع في مصر وأصبح يستخدم في صناعة أدوية عديدة لعلاج أمراض القلب والشرايين وهي مستخلصة من أوراقه وبذوره وتتكون من مركبات فعالة ذات تأثير طبي مثل الديجوكسين والجيتوكسين والأناتوسيد.

ويعيب الدكتور أبوزيد علي شركات الأدوية تفضيل استيراد الدواء من الخارج وعدم إتاحة الفرصة لاستغلال مبتكرات الباحثين المصريين في صناعة أدوية فعالة ورخيصة الثمن.

الدكتور الشحات نصر أبوزيد أستاذ فسيولوجيا وإنتاج النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومي للبحوث لسنوات طويلة.

نشأ أبوزيد في أسرة متوسطة الدخل بمركز أبوليلة بمحافظة الدقهلية وكان يهتم منذ صغره بالنواحي العلمية وكان متفوقاً دراسياً، وحصل علي بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة عام 1959 بتقدير جيد جداً “شعبة عامة” وركز في رسالتي الماجيستير والدكتوراه علي النمو الخضري والكيماوي لنبات “أصبع العذراء” متأثرا ببعض العوامل الفسيولوجية التي شاهدها بقسم البساتين بالكلية.


شاهد أيضاً

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

بالتوازى مع توسع إفريقيا، وتقدمها، وتنافسها مع اقتصادات الدول الغربية، قام خمسة من أبناءها بتغيير …