الأحد , سبتمبر 27 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / هندسة وراثية / ابتكار جهاز لاستخلاص مادة السيليلوز من زهرة نبات الذرة الشامية

ابتكار جهاز لاستخلاص مادة السيليلوز من زهرة نبات الذرة الشامية


ابتكر الدكتور صلاح أحمد سيد على “طريقة وجهاز لتنقية واستخلاص وبلورة مادة السيليلوز من زهرة نبات الذرة الشامية” وحصل الابتكار على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

ويتم تنقية واستخلاص مادة السيليلوز بعد تفريغها من حبات الذرة وتعريضها لعملية تنقية كيماوية وقلوية لإزالة الشوائب العالقة بها يتبعها عملية تحلل حمضي لاستخلاص السيليلوز وبلورته. يتعلق هذا الاختراع أيضًا بالجهاز اللازم لاستخلاص مادة السيليلوز من المقومات البيئية المتوفرة في السوق المصري.

وألياف السيليلوز هي مواد غير قابلة للهضم وتوجد بصورة أساسية في الطبقات الخارجية من النباتات. وتعد نوعاً خاصاً من الكربوهيدرات وتمر خلال الجهاز الهضمي دون تغير في تركيبها. وتعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة.

وتساعد ألياف السيليلوز في التأثير على عملية الهضم من بدايتها وحتى النهاية، وذلك من خلال جعل المواد الغذائية تتطلب هضماً أكثر، وتُبطئ من عملية الهضم وتساعد في توزيع الغذاء مما يجعلك تشعر بأن معدتك قد امتلأت وهذا يساعدك في الوقاية من السمنة وتجنب الإفراط في تناول الغذاء. كذلك وتجعل الياف السيليلوز الغذاء كافياً، بسبب بقائه في المعدة فترة اطول.

وتقلل أيضاً ألياف السيليلوز من سرعة عمليتي الهضم والامتصاص لذلك فإن السكر (الكلوكوز) الموجود في الغذاء يدخل مصل الدم ببطء اكبر، وبهذا يحافظ على نسبة السكر في الدم بمستوى معقول.

وتهضم ألياف السيليلوز في القولون بواسطة بكتريا (وتدعى العملية بـ (الاختمار) (Fermentation) وينتج من هذه العملية حوامض عضوية بسيطة تساعد على تغذية بطانة القولون. بالإضافة إلي أن هذه الحوامض تزود الجسم بالطاقة خصوصاً الكبد الذي يلعب دوراً مهماً في عملية الأيض الغذائي.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …