الخميس , نوفمبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / مكافحة آفات / جهاز جديد للقضاء علي دودة القطن

جهاز جديد للقضاء علي دودة القطن


نجح المخترع المصري “أبو زيد محمد زيدان” في اختراع جهاز جديد للقضاء علي دودة ورق القطن وحشرة الفاكهة ودودة الأنفاق وحزاز الأرز والذرة الشامية وسوسة النخيل، باستخدام مواد بيولوجية غير ضارة بالإنسان، بدلا من الرش بالمبيدات الكيماوية.

وقد ثبت من خلال العديد من التجارب العملية نجاح الجهاز الجديد في القضاء علي هذه الأنواع من الحشرات التي تضر بصورة مباشرة بالقطن والفاكهة والنخيل والأرز من خلال استخدام تركيبة بيولوجية معينة، تجذب هذه الحشرات فتلتصق بالجهاز وتحترق.

وهناك أنواع عديدة لدودة القطن فمنها ما يصيب زهرة القطن مباشرة ومنها ما يصيب لوزة القطن، ومن هذه الأنواع: الدودة القارضة، الدودة الخضراء، دودة لوز القطن الأمريكية، دودة لوز القطن الشوكية، دودة لوز القطن القرنفلية.

ويأتي هذا الاختراع فيما تفيد تقارير واردة لوزارة الزراعة المصرية أن دودة ورق القطن مازالت تواصل انتشارها في المحافظات المختلفة، وإن كانت تنتشر بصورة أكبر وأضخم في محافظة المنوفية ، علي شكل أسراب تهاجم الأراضي المزروعة بمحصول الذرة في مراكز المحافظة.

وقد أسفر هذا عن تعرض آلاف الأفدنة المزروعة بمحصول الذرة للتلف، وأن الديدان مازالت تنتشر في قرية كفر يعقوب التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، وتهاجم الأراضي الزراعية والمنازل رغم تأكيدات المسؤولين بوزارة الزراعة أنه قد تم القضاء علي الديدان بالقرية، التي شهدت الظهور الأول لديدان القطن هذا العام ، وفق ما ورد في أحد المواقع الإلكترونية.

وأشارت المصادر إلي أن جهود وزارة الزراعة لمكافحة انتشار حشرة دودة ورق القطن مازالت متواضعة ولا تتناسب مطلقاً مع الخطر الذي تمثله الحشرة علي المحاصيل الصيفية، وأوضحت المصادر أن مديريات الزراعة في المحافظات المختلفة مازالت تحاول التغطية علي حقيقة انتشار حشرة دودة ورق القطن، حتى لا يتضح القصور في أدائها.

ومن جانبه، حذر الدكتور زيدان هندي ـ أستاذ وقاية النباتات بزراعة عين شمس ـ من خطورة هذه الحشرة، مشيراً إلي أن الحشرة عند ظهورها في أي من الأماكن تلتهم كل ما هو أخضر، وأرجع هندي السبب في انتشار حشرة دودة ورق القطن إلي إهمال وزارة الزراعة، حيث لا تتابع الوزارة من خلال المشرفين الزراعيين أوضاع الحشرة، وكذلك إهمال بعض الفلاحين لزراعاتهم.

كما أعترف الدكتور محمد توفيق ـ رئيس إدارة مكافحة الآفات بوزارة الزراعة ـ بوجود الحشرة في المحافظات المختلفة، واصفاً هذا الوجود بالطبيعي، وذلك لأن حشرة دودة القطن لها 7 أجيال، والديدان الموجودة حالياً جيل من هذه الأجيال السبعة.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …