السبت , ديسمبر 7 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تنمية زراعية / وحدات لتحلية مياه البحر باستخدام طاقة الأمواج

وحدات لتحلية مياه البحر باستخدام طاقة الأمواج


توصل المهندس المصري “يسري السيد على مدكور” إلى اختراع وحدات لتحلية مياه البحر باستخدام طاقة الأمواج، وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

تتكون الوحدة المبتكرة من مرشح أسطواني تحيطه خلايا أسطوانية مفرغة مثبت جانبها عوامات تحول طاقة الأمواج إلى أذرع تدفع الطلمبات الترددية المركبة أعلى الخلايا حتى يدخل الماء أعلى الخلية وينتشر على أرفف يتساقط الماء منها إلى القاع.

ويتم سحب الماء الأكثر ملوحة من أسفل الخلية إلى البحر ويسحب بخار الماء من قبة الخلية ويدفع ليتم تكثيفه بفعل الضغط الجوى خلال أنابيب مرنة إلى خزان التجميع العائم أو إلى الشاطئ.

وتتميز هذه الوحدات بأنها مصنوعة من خامات مقاومة للصدأ وأشعة الشمس كما أنها تعمل لفترات طويلة دون صيانة بالإضافة إلى سهولة نقلها وتشغيلها، كما أنها تساعد في حل مشاكل الطرق التقليدية المتبعة في تحلية المياه حاليا.

وكان المهندس المصري “عادل حسين عبد الحميد” قد نجح ، في وقت سابق، في اختراع جهاز لتحلية المياه باستخدام نظام الأنابيب، الذي يعتمد على استخدام الأنبوب الزجاجي فى التحلية، باستخدام تقنية الترسيب الإلكتروستاتيكى، وهي تقدم طريقة مبتكرة أكثر سهولة، وتتلافى عيوب الطرق المتبعة في تحلية المياه سواء بنظام التقطير أو بطريقة البلورة والتجميد أو التحلية باستخدام طرق الأغشية.


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …