الأحد , يوليو 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تنمية زراعية / اكتشاف طريقة جديدة تحول هواء الصحراء إلى مياه عذبة

اكتشاف طريقة جديدة تحول هواء الصحراء إلى مياه عذبة


توصل الدكتور أحمد حامد قنديل إلى فكرة مبتكرة وهي تحويل الهواء الجوي الذي يحتوي على بخار الماء إلى مياه عذبة تصلح للشرب والري الزراعي . ولأنه نشا في قرية ميت تمامة مركز منية النصر دقهلية أحس إحساسا عميقا بأهمية عنصري الماء والهواء .. وبوجه خاص في الصحراء التي تشغل حوالي 90% من مساحة مصر

والدكتور قنديل تخرج في كلية الهندسة جامعة المنصورة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف فأرسلته الجامعة في بعثة الى أكاديمية العلوم الروسية لمدة خمس سنوات وخلال أبحاثه هناك توصل إلى هذا الانجاز الهائل في بحوث الصحراء.

يتلخص هذا الانجاز العلمي في استخدام المواد التي تمتص الرطوبة من الهواء مثل ملح كلور الكالسيوم الذي يقوم بامتصاص الرطوبة ليلا ثم إعادة توليد المياه من هذا المحلول نهارا .. وتوصل إلى إنتاج 10 أطنان مياه عذبة في محيط 20 كيلو مترا من الأراضي الصحراوية

وقام الدكتور قنديل بتجربة هذا الانجاز بواسطة وحدات معملية خاصة بذلك، ويستعد لتطبيق تجاربه في الواحات لتوفير مياه الري هناك
كما توصل إلى فكرة جديدة لتكييف الهواء وهي تمرير الهواء الجوي على مادة السليكا جيل التي تقوم بتجفيف الهواء بسحب الرطوبة منه ليحل محلها هواء بارد وذلك بتكلفة قليلة وبدون أي تلوث للبيئة.


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …

35 تعليق

  1. ارجو بعت تفاضيل وتوضيح مختصر

    ارجو بعت تفاضيل وتوضيح مختصر

  2. عمر علي احمد

    ارسال رقم تلفون المخترع

    الرجاء ارسال رقم تلفون المخترع علي الايميل

  3. وفقك الله

    انت فخر لنا ياد/ احمد ولميت تمامة واهلهاالطيبين

  4. HOW!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الفاضل الدكتور احمد حامد قنديل
    تحية طيبة وبعد ….
    كيف يا دكتور تكون التكلفة قليلة ؟
    فمثلا حجرة حجمها 27 متر مكعب مثلا وبها3 اشخاص فقط فكم كيلو جرام من السلكا جيل تكفى لسحب كمية بخار الماء الموجود فى الهواء الجوى والناتج عن التهوية والناتج عن تنفس الاشخاص وكم من الوقت اللازم لسحب تلك الكمية من بخار الماء حتى يشعر الانسان بالراحة او ماتسمية التكييف هذا بدون مراوح فما بالك لو اتخذنا مراوح لضخ الهواء خلال السلكا جيل وعندما يتشبع السلكا ببخار الماء هل اضعة فى افران لاعادة تجفيفة اين هى التكلفة القليلة . ارجو الشرح المفسر حتى تشبع فكرى بانك اخترعت فعلا.
    انتظر شرحكم المستفيض!
    اخوكم فتحى

  5. ايات خلق الانسان تتجلا

    سبحان الله الذى احسن خلقه الايات الربانيه تتجلى فى اختراعات البشر الذين هم من خلق الله ربنا يوفقهم فى اسعاد البشريه

  6. عبد الحميد

    بالتوفيق دايما

    ربنا يوفقك يادكتور وللامام دايما فى خدمة الدين والوطن
    انا من الدراكسه يعنى جيران
    جزاك الله كل خير

  7. افكار وأفكار

    ان مجرد الفكرة نفسها ثورة وانقلاب للعالم كله تقضي على مشكلة المياة
    ولكن هل تم التجربة الحقيقية للفكرة
    وهل ان التكلفة لها معقولة
    وهل كمية الماء المستخرجة تكفي لبعض الاحتياجات اليومية
    واذا كانت الاجابة بنعم
    لماذا لاتنفذ على الفور
    ام هي قيد الدراسة
    ممكن الافادة وشكرا

  8. نرجو الرد للاهميه

    ارجو ارسال رقم تليفون او الموبايل على الميل للاهميه لعمل ديل حقيقى معه .تابع لشركة بشاير مصر للاستثمار والتنميه الزراعيه ولكم جزيل الشكر

  9. بلحارتي رشيد

    فكرة شبيهة أو مماثلة وربما أفضل

    أن باحث ومخترع مغربي، عمري 40 سنة، توصلت إلى تطوير محرك جديد كليا يستغل قوة المغناطسات الدائمة التي تتوفر على النيوديميوم أو خليط أفضل. كما يمكن أن يعمل فقط بوسيلة أخرى أنجع وأرخص أحتفظ بسرها حاليا. هذا المحرك الذي يعطينا قوة هائلة جدا يمكننا إستعماله في كل المجالات وخاصة في نقل أو تحويل ماء البحر الى أي مكان نريد لخلق بحيرة بواسطة طائرات من نوع جديد ذاتية الحركة أو ذات ربان أو أخذ المياه العذبة من الأنهار ونقلها إلى الصحراء أو كذلك تحلية مياه البحر … ألخ … ما أخشاه هو الإضرار بمصالح الدول العربية البترولية لذى وضعت هذا الإختراع جانبا منذ 1996 . لكن إذا كان ممكنا إستغلاله بشكل محدود فمرحبا في الوطن العربي والإسلامي فقط. خاصة في صيغتة المتطورة والرخيصة جدا التي تعمل بدون مغناطيسات. ما أود أن أقول هو أن هذا المحرك يمكن أن يعمل بدون انقطاع أكثر من 5 سنوات وحتى 20 سنة إذا تمت صناعته بإتقان. أشكركم جزيلا وأنتظر ردودكم واقتراحتكم إنشاء الله. والسلام عليكم جميعا ورحمة الله تعالى العليم الخبير.

  10. احمد العفيفى

    اريد الاتصال ب الدكتور أحمد حامد قنديل

    ارجو الاتصال بالدكتور قنديل للأهمية

  11. م/ على عبد المجيد

    شكراً لأستاذى العزيز ….

    بالفعل الاستاذ الدكتور / أحمد محمد حامد قنديل .. رجل علم ومخترع ولى الشرف التخرج على يديه من كلية الهندسه جامعة المنصورة 1999 ….

  12. حسين ابو بكر

    الى المختر المغربى

    ارجومنك التواصل معى عبر البريد الالكترونى للاهميه litbard2000@yahoo.com

  13. هام جدا

    ممكن التواصل مع المخترع المغربى للاهميه

  14. رائع جدا

    المحرك رائع جدا واكثر من رائع وارجوالتواصل مع السيد بلحارتى رشيد للاهميه

  15. الكميه المنتجه قليله

    كميه المياه المنتجه قليله ، تكفي فقط للرحلات او التجمعات الصغيره ولاغراض الشرب فقط ولكنها فكره تتبعها افكار اخري ، يبقى الماء هو اساس الحياه وليس من السهوله انتاجه .

  16. لكم القدرة

    العقول العربية موجودة ولها القدرة على حل مشاكل العالم العربي
    فمرحبا بهم

  17. د حامد رمز للدقه

    د احمد حامد رمز للدقه والجديه في التعامل مع كل شئ فقد درست علي يديه وهو نعم الاستاذ

  18. محمد ابراهيم العتبانى

    انما يخشى الله من عباده العلماء

    وفقكم الله وجعلك زخرا لبلدنا الحبيب

  19. بموت في ميت تمامة

    أنا علي النادي من ميت تمامة أسأل العلي القدير أن يجعل الخير كل الخير في ميت تمامة وأهلها والدكتور أحمد طول عمره إنسان مجتهد ولكل مجتهد نصيب دائماً إلى الأمام يا دكتور …

  20. نجيب الشميري اليمن صنعآء

    من يمكنة تبنى تجربه الفكره

    أنامهندس طائرات وقد خطرت على بالي عدة فكر وابتكارات , لكني أقف دائمآ حائرآ أمام كيفية التنفيذ ومن سيتبنا تنفيذ التجربة ومعالجتها وتصحيحها وتولي اءخراجها.. فأذكرمثلا آ آخر فكرة أتتني قبل سنتين وجدت فيها اءمكانية تشغيل المحركات القائمة في السيارات بدون أي وقود أوطاقة مماسيحافظ على البيئة وسيوفرالاءقتصادالفردي, لكن كماقال أخونا أخاف تضرر مصالح دولنا ألنفطية ,لكن ,على الأقل ليكون عندنا مشروع الطاقة البديل اءذامانظب بترولنا .. ها قدبلغت الهم احفظنا وبلداننا من كل مكروة,….

  21. كيف يمكن تفعيل الجهاز

    اشكر جهودكم واتمنى بتزويدي حول كيفية استثمار الاختراع الخاص بتوليد الماء من الرطوبة وتفعيله واستخدامه بالمنازل انا بانتظار الرد ت: 00971506664155

  22. مهندس خالد الصومالي.

    الطاقه الحره للجميع

    سلام عليكم بجميع الاخوه..ارجو تفاصيل اكثر عن موضوع الماء وهل ممكن حصول علي دعم فني وتكنولوجي لو اردنا استخدام هذا اختراع في صومال؟مع علم ان في صومال نعاني نقص حاد في ماء وطاقه..نفس سؤال للاخ الباحث من المغرب الشقيق؟ارجو مراسلتي علي ايميل، هل ممكن الحصول علي كهرباء مجانيه من المحرك الذي اخترعته؟ارجو تفاصيل اكثر و عن التكلفه؟ونرحب بأي مساعدات تكنولوجيه او نصائح للتغلب علي مشاكل جفاف وطاقه.مع شكر اخوكم خالد من صومال.

  23. دبي

    اشكر جهودكم على هذه الفكرة الفذه فمن الواضح انها جدا مفيدة وإقتصادية و تأتي استغلالاَ للموارد الطبيعة حولنا و هنا تكمن العبقرية..
    لذا اكون ممكتن للتعاون معك في هذا المشروع لدولة الإمارات العربية المتحدة .
    للتواصل:00971503555507
    ص.ب:88160 دبي
    اشكركم.

  24. ارغب التواصل مع الباحث والمخترع المغربي بلحارتي رشيد ل

    السلام عليكم
    رجاء ارغب في التواصل مع الباحث والمخترع المغربي بلحارتي رشيد للضرورة القصوى وشكرا جزيلا

  25. عندى نفس الاختراع لكن بطريقة افضل

    انا امتلك نفس الاختراع لكن بطريقة افضل وغير مكلفة تماما وعندى اختراعات اخرى مثل علاج التلوث البيئى والاحتباس الحراى وانظمة امان للسيارة من الحوادث لكنىمحبط جدا ولا اثق فى اى حد

  26. محب المخترعين أمثالكم

    لا أظنها تشكل 90 %

  27. عبالناصر عبالمعطي

    بارك الله فيك

    ربنا يوفقك يادكتور في خدمة الدين والوطن و الله معك ،،،،،

  28. لدي اختراع افضل واحتاج مساعدتك

    السلام عليكم وبارك الله فيك
    لدي فكرة احسن واود رائيك فيها فاذا امكن الاتصال بي على الايميل
    alfahady_s@yahoo.com
    انا كذلك احمل الدكتوراه في علوم المياه من الاكاديمية الروسية واسمي الدكتور صهيب

  29. محمد الزينى

    هذه كوارث مبارك لعنه الله فى كل كتاب سبب خراب مصر

    اتفرجو على خيبة مصر==========رفضو تنفيذ اعظم مشروع لتوليد الكهرباء هل المسؤلين فى مصر يستحقون البقاء ساكت ليه ياعلام الى متى واين انت ياعمرو اديب اتحركى يامصر=======شجعو هذا المخترع رفعت همام بدير مخترع مصري من أبناء صعيد مصر توصل إلى اختراع يكاد يكون معجزة بكل المقاييس؛ حيث يقوم الجهاز بتحويل قوة الجاذبية الأرضية إلى طاقة كهربائية نظيفة بنسبة 100%, ويمكن توليد طاقة كهربائية تختلف قوتها وفقا للاحتياجات المطلوبة، ويعمل الجهاز بدون أي نوع من أنواع الوقود, ولا يصدر عنه ضوضاء, هذا الجهاز السحري ورغم أهمية هذا الاختراع إلا إن «همام» طاف به معظم الجهات المختصة في مصر, ولكن لم يجد آذان صاغية كالعادة بالرغم من رفضه للإغراءات التي تقدم له من دول عربية شقيقة وأجنبية, وإصراره على الاستفادة من الاختراع في مصر، حتى إنه أصيب باليأس والإحباط, وأصبح يهدد بتسليم اختراعه لأمريكا أو إسرائيل.

    جدير بالذكر إن رفعت همام خريج معهد الإلكترونيات, حاصل على دورة هندسية من القوت المسلحة, وشارك في قوات حفظ السلام الدولية بالبوسنة والهرسك, وتم اعتقاله في السجون الإسرائيلية لمدة عام عندما كان يشارك في تطوير مدى صواريخ حماس من 5 كيلو متر إلى 45 كيلو مترا.

    – رصد: ما سبب اعتقالك في السجون الإسرئيلية؟

    – رفعت: أنا كنت أخدم في القوات مسلحة عام 1993, وانضممت لقوات حفظ السلام في البوسنة والهرسك وشاركت في الحرب هناك, وبعد إصابتي أعادتني القوات المصرية إلى مصر, وعام 1996 أكملت خدمتي في الجيش في مدينة 6 أكتوبر, وهناك اخترعت جهاز التلقيح الصناعي, والذي وفر ملايين الجنيهات للقوات المسلحة, وما زال هذا الجهاز يعمل حتى الآن بمزرعة 6 أكتوبر بغرب النوبارية.

    – رصد: كيف بدأت علاقتك بحماس؟

    – رفعت: بعدما أصبت في البوسنة كان لدي إحباط, وبعض الأزمات النفسية بسبب ما رأيته هناك, وكنت أعيش بالساحل الشمالي بالأسكندرية, وهناك تعرفت على أشخاص من جماعة الإخوان المسلمين وأشخاص من حركة حماس, وبالطبع كانوا يعلمون بمهاراتي في التصنيع وتصنيع الأسلحة, فعرضوا عليّ الذهاب لفلسطين, وبالفعل دخلت فلسطين عن طريق الأنفاق, وهناك تعرفت على أشخاص من مصر, وعشت معهم, والتقيت أيضا بالكاتب والمخرج المسرحي محمد كمال جبرا, وهو شخصية عظيمة.

    – رصد: ما مساهماتك ضد الاحتلال الإسرائيلي؟

    – رفعت: قمت بتصنيع الصواريخ, وتطوير مداها من 5 كيلو مترات إلى 45 كيلو مترا, وقمت بتطوير المتفجرات؛ ليتم تفجيرها من بعد عن طريق المحمول, واشتركت بعدة عمليات أخرى, وأصبت بطلق ناري في قدمي وآخر بجنبي, كما اشتركت في تفجير حافلة كانت تقل جنودا إسرائيليين بالقدس عام 1998, وبعدها ذهبت لقرية العجول وعشت بها لمدة شهر, ولكن كان هناك «خائن» أبلغ عني الاحتلال, فتم اعتقالي في السجون الإسرائيلية بتهمة الإقامة غير الشرعية, وهناك التقيت بأشخاص من فلسطين ومصر ومن كل الدول.

    – رصد: هل تعرضت لعمليات تعذيب على يد قوات الاحتلال؟

    – رفعت: نعم كثيرا, الإسرائيليون هم أحقر ناس في العالم, ويستخدمون كل الوسائل.

    – رصد: هل كانوا على علم بأنك قمت بعمليات ضدهم؟

    – رفعت: لا, كل ما كانوا يعلمونه هو تهمة الإقامة غير الشرعية, ولذلك كان الحكم مخففا, لمدة عام فقط.

    – رصد: وماذا حدث بعد هذا العام؟

    – رفعت: بعد أن قام الإسرائيليون بمتابعتي ومعرفة مهاراتي قبل انتهاء عام الاعتقال, كان السجانون الإسرائيليون يقومون بإغرائي بكل الطرق؛ لكي أحصل على الجنسية؛ لأنهم يعلمون أنهم سيستفيدون مني, حتى إنهم قالوا لي: إنهم سيهربوني من السجن, ويذهبون بي إلى تل أبيب, وطبعا هذه كانت خطة محكمة وضعها السجانون بالاتفاق مع السلطات الإسرائيلية, وأنا كنت أعلم هذا, فتجاوبت معهم حتى وصلت إلى تل أبيب, وهناك تعرفت على رجل اسمه محمد عبد القادر, وشعرت أنه رجل وطني جدا, وعندما تأكدت من وطنيته طلبت منه المساعدة, وقتها اكتشفت أنني كنت مراقبا, ولكن هذا الرجل ساعدني في الهروب حتى وصلت إلى الأردن, ومن الأردن إلى مصر.

    – رصد: حدثنا عن اختراعاتك؟

    – رفعت: أول اختراع لي كان جهاز التلقيح الصناعي بـ 6 أكتوبر, قبل هذا الاختراع كان يتم استيراد مصل لتلقيح الأبقار, وكان يحفظ بمواد حافظة, فكان يفسد, ولم يكن يعطي النتيجة المطلوبة, فقمت بعمل جهاز تلقيح صناعي؛ لأن الذكور لم تستطع عمل التلقيح العادي, وفي خلال سنة أثبت الجهاز كفاءته حتى أن المشير طنطاوي أعطاني جائزة, وفكرت أن أقوم بعمل لوحات إلكترونية للمصانع, وفكرت في حل مشكلة الكهرباء عن طريق استغلال الجاذبية الأرضية؛ لأنها طاقة كبيرة لا بد من الاستفادة منها, ومنذ عام 1996 وحتى عام 2007 كنت أعمل على هذه الأبحاث, وفي 2008 توصلت أخيرا إلى جهاز تحويل الجاذبية الأرضية إلى طاقة حرارية وكهربائية, وكان وزن الجهاز وقتها 10 كيلو جرامات, وبعدها تم إرسال أشخاص؛ ليعرضوا عليّ السفر, وأتى لي أشخاص من إنجلترا, كما عرضت عليّ الهيئة العربية للتصنيع تصنيعه, وشاهد الاختراع مجموعة مهندسين من كلية الهندسة جامعة حلوان ووزارة البحث العلمي, وانبهروا بالجهاز؛ لأنه يولد طاقة كهربائية نظيفة لمدة 15 عاما كحد أدنى.

    – رصد: ما استخدامات الجهاز؟

    – رفعت: من الممكن أن يستخدم لتشغيل سيارة كبديل للوقود أو مصنع أو مزارع أو ماكينات أو استخراج مياه من تحت الأرض أو أي شيء يعمل بالبنزين, وعندي عروض من جميع الدول لإنتاجه, ولكنني أرفض التعاقد مع أي شركة خارجية؛ لأن كل أملي أن يتم تصنيعه في مصر.

    – رصد: ما الذي يمنع تصنيعه في مصر؟

    – رفعت: هذا المشروع يهدد شركات مولدات وشركات مواد بترولية, كما يهدد دولا ومؤسسات وشركات كبرى, مثلا لو شركة سيارات أنتجت مليون سيارة تسير بالبنزين, فمعنى هذا أن اختراعي سوف يمثل خسارة كبيرة لها, بالإضافة إلى الحرب التي شنتها عليّ دول الخليج, فقد تم تهديدي وإغرائي بأموال وشقق وفيلات, وقد عرضت عليّ إحدى الشركات القطرية مبلغ نصف مليار مقابل توقفي عن الاختراع, والتنازل لهم عن براءة اختراعي للجهاز.

    – رصد: هل طلبوا منك التنازل عن براءة الاختراع لينفذوه هم أم ليمنعوه؟

    – رفعت : لا لكي يمنعوه, خاصة أن المهندسين والإعلاميين قالوا: إن هذا الجهاز بمثابة معجزة, وحاليا أحد أفراد الأسرة المالكة بالسعودية عرض عليّ أي مبلغ مقابل أني أسحب كل الأجهزة التي قمت ببيعها للمزارع, وأن أوقف تصنيع هذا الجهاز.

    – رفعت: لماذا لا يوجد اهتمام بهذا الاختراع في مصر؟

    – لأن رأس المال جبان.

    – رصد: وماذا عن أكاديمية البحث العلمي؟

    – رفعت: الأكاديمية كلفتني عشرة آلاف جنيه حتى تسجل اختراعي دوليا, وما يقوله المسئولون هناك عن توفير 40000 جنيها للمخترع هو محض كذب, وأتحدى أي مسئول هناك.

    – رصد: هل يجعلك هذا تيأس أو تخضع للإغراءات الكبيرة المقدمة من الدول العربية؟

    – رفعت: نعم يئست, ولكني لن أخضع للإغراءات من الدول العربية, ولكن من الممكن أن أنفذ هذا المشروع وكل مشاريعي في أمريكا أو إسرائيل؛ لأن إسرائيل عدوتنا وما يجعلني أفكر في هذا أني حاليا أدفع من مالي الخاص وأتعرض للمخاطر حتى أصل إلى اختراع؛ لأنني قمت بعمل العديد من الاختراعات مثل مشروع تحلية ماء البحر, وهو مشروع قادر على تعمير الصحراء بشكل كبير, حتى إن المسئولين قالوا: إنهم على استعداد أن يوقفوا مشروع الضبعة, ويتبنوا مشروع التحلية.

    – رصد: هل شعرت بفرق في الاهتمام بك وباختراعك قبل الثورة وبعدها؟

    – رفعت: بعد الثورة الأمور ازدادت سوءا, وذلك بسبب تكالب القوى السياسية المختلفة على المناصب, ولا أحد يهتم إلا بمصالحه الشخصية، أنا ذهبت لمجلس الشعب لأعرض اختراعاتي على الكتاتني, ولكنه رفض مقابلتي واكتفى بمكالمة تليفونية سألني فيها: ماذا تريد؟ قلت له: “إني أملك اختراعا سوف يبهر العالم, فرد الكتاتني قائلا: “مش وقت اختراعات ولا وقت مشاريع”, وقابلت النائب مصطفى بكري قال لي: “أصل البلد مقلوبة بسبب السياسة وسيبك من الاختراعات”, وقابلت الصحفي محمود بكري – شقيق النائب مصطفى بكري – وقال لي: إنه سيعرض الاختراع في قناة الحياة, ولكن لم يحدث.

    – رصد: ماذا تريد الآن من المسئولين؟

    – رفعت: أريد أن أعيش حياة كريمة في بلدي, وأن يتم تطبيق مشروعي هنا في مصر؛ لأنه سوف يساعد على تعمير الصحراء, ومكافحة البطالة, وفتح بيوت ناس كتير.

  30. 6اكتوبر

    احمد حامد قنديل ابن كدابة ومتناك

  31. دعوة للاستثمار

    ارجو من لديه اختراع ويرغب الاستثمار

  32. ماجد عقيل المطيري

    امداد المخترعين بالمال اللازم

    ارسل نبذه عن اختراعك وفوائده وتكلفته واسمك وهاتفك للبريد الالكتروني

  33. نور أبو العلا

    بارك الله فيكم

    بارك الله فيك يا خالو ونفع بك الاسلام والمسلمين

  34. احمد ابو عبدالله

    برجاء التواصل

    بخصوص الجهاز الخاص للمياه من الهواء
    الارض ببرنشت الجيزه

  35. ابراهيم فوزى

    ممكن سؤال لفلضل منكم

    السلام عليكم
    ممكن اختراع لنقل الطعام من البلاد الغنية لفقراء يموتون من الجوع