الأربعاء , ديسمبر 11 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تنمية زراعية / طريقة جديدة لاستخلاص منتج دوائي من عشب “الحلفابر”

طريقة جديدة لاستخلاص منتج دوائي من عشب “الحلفابر”


توصلت “شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية” إلى منتج دوائي جديد مستخلص من نبات “الحلفابر” والذي ينمو على الترع والمصارف، وحصلت الشركة على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري حول طريقـة جديـدة لاستخلاص منتج دوائي من الأعشاب الطبيعية.

ويتمثل هذا الابتكار في طريقة جديدة لاستخلاص منتج دوائي من عشب نبات “حلفا بر”، وتتسم هذه الطريقة بانخفاض كمية المذيبات المستخدمة وزمن الاستخلاص وزيادة إنتاجية الخلاصة لكل كيلو جرام عشب.

ويعد نبات “الحلفا بر” من النباتات المعروفة في الريف المصري، حيث ينمو على الترع ومصارف المياه، وقال عنه “داوود الأنطاكي” في تذكرته إنه “يساعد في فتح الصدر، ورماده يدمل الجراح”
وأثبت خبراء التغذية وعلماء الأعشاب فاعلية استخدام نبات “الحلفا بر” للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد عن طريق خاصية إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم، كما أثبتوا أيضاً احتواء “الحلفا بر” على مواد “الحلفابيرول” ومواد “سيكوبترينية” وزيوت طيارة، كما يصنع منه في الوقت الحالي بعض العقاقير المتخصصة في علاج المغص وأمراض الكلي.

وأكد الخبراء إمكانية استخدام شراب وأوراق وأزهار “الحلفا بر” بمعدل كوب، ثلاث مرات يومياً للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد، وكذلك لعلاج المغص ولإدرار البول، وتفتيت حصى الكلى، وتطهير المجاري البولية، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، والروماتيزم، ولخفض الحرارة في حالات الحمي.

ويمكن استخدامه كذلك لعلاج الكحة والربو ومرض السكر والذبحة الصدرية.. كما يستخدم شراب الأوراق المحلى بعسل النحل بمعدل مرتين يومياً لإنقاص الوزن الزائد وطرد الديدان المعوية.
وتعد الطريقة الجديدة حلا فريدا لمشكلة الخبز في مصر، من شأنه أن يفتح الباب لمزيد من التجارب التي تساعد على التخلص تلك المشكلة التي تعد من أهم القضايا التي تواجه الحكومة المصرية خلال العقود الماضية.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …