الجمعة , فبراير 21 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تنمية زراعية / طريقة جديدة لإنتاج الخبز من الأرز بنسبة 100%

طريقة جديدة لإنتاج الخبز من الأرز بنسبة 100%


توصل المصريان الدكتور “عزت محمد إبراهيم عابدين” والدكتور “محمد المعداوى عبد الحليم” إلى طريقة مبتكرة لإنتاج رغيف خبز من دقيق الأرز بنسبة 100% وبدون خمائر، وحصلا على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع.

وتعتمد الطريقة الجديد على جلتنة كمية صغيرة من دقيق الأرز مع الماء لتكوين عجينة صمغية مائعة، ويضاف إليها بعد ذلك كمية كبيرة من دقيق الأرز غير المجلتن لتكوين عجينة سهلة التشكيل للرغيف.

وفي إطار هذا الاختراع تم تحديد أنسب الظروف باستخدام الرسم البياني الثلاثي الأبعاد وتحليلات استجابة السطح للتشكيل، ويتم إنتاج هذا الخبز بدون خمائر ويعتبر مقبولا لدى المستهلك ومناسبا لمرضى حساسية جلوتين القمح ويتميز بأنه اقتصادي وسريع التجهيز.

وتساعد هذه الطريقة المبتكرة في حل العديد من المشاكل المرتبطة بإنتاج رغيف الخبز، حيث تعاني مصر من أزمة بسبب عدم القدرة على توفير القمح، وارتباط العادات الغذائية المصرية برغيف الخبز الذي يعد أساس المائدة.

وتواجه الحكومة المصرية أكبر تحد على مدار خمسين عاما هي عمر أزمة القمح بمصر، حيث يصل إجمالي الاستهلاك السنوي إلى أكثر من 12 مليون طن، بينما حجم المنتج المحلي لا يزيد علي 7 ملايين طن، وهو ما يفرض على الحكومة استيراد نحو 50% من حجم الاستهلاك من الخارج.

واعتادت الحكومة المصرية على تخصيص بند مستقل في الميزانية العامة للدولة لدعم رغيف الخبز بلغ نحو 15 مليار جنيه (نحو 3.3 مليار دولار) وفقا لميزانية 2008، ويوجد في مصر نحو 18 ألف مخبز يقدر حجم الدقيق الفاقد والمتسرب منها ما قيمته مليار جنيه سنويا.


شاهد أيضاً

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

“محمد السيد بدر” البالغ من العمر 39 عامًا هو أول أجنبي في ألمانيا يحصل على …