الأحد , يوليو 5 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تنمية زراعية / طريقة جديدة للري توفر من 80 إلى 90% من المياه

طريقة جديدة للري توفر من 80 إلى 90% من المياه


ابتكر المزارع احمد بدران طريقة عملية وسهلة لسقاية الأراضي بالقوارير، بجهاز يتم زرعه إلى جانب الأشجار ليوصل المياه والمواد المنحلة فيها إلى الجذور مباشرة ، ما يجعل التربة رطبة عند مستوى الجذر ويضمن نمواً أفضل للأشجار ويمنع نمو الأعشاب الضارة على أطراف الشجرة لأنه يؤمن سقاية مركزية إلى الجذر دون المرور بأي من طبقات التربة و يوفر 80 إلى 90 بالمائة من مياه الري بالطرق التقليدية .

انه نظام ري متكامل، جعله تصميمه الهندسي المتقن نظاماً سهلاً جداً من حيث التعامل ،إذ أن كل قارورة بلاستيكية منه تزرع تحت التربة إلى جانب الجذور، مزودة بمنظم تدفق دقيق وخلطة خاصة للحد من دخول الجذور إلى داخل القارورة ،وغطاء عالي الشفافية يركب أعلى القارورة و يسهل على المزارع رؤية حركة المياه أثناء الري.

وهو أساسا جاء نتيجة تجريب العديد من الأساليب المبتكرة هي الأخرى لتحسين سبل الري ،حيث استفاد من ايجابياتها وتفادى سلبياتها. الأمر الذي استغرق من المخترع أعواما من البحث والتجريب والاختبارات ،حتى انفق جل ما يملك على ذلك. ‏

بموجب هذا النظام يمكن زراعة الأشجار بالمناطق الجبلية والمائلة والهضاب والمنحدرات و الأراضي الصخرية وشديدة النفاذية، وأي شكل من أشكال التربة دون الحاجة لتسويتها أو استصلاحها حيث إن الماء يصل إلى الجذور دون المرور على سطح التربة المائل. وهو يمكّن من إرواء كل شجرة بالكمية التي تحتاجها حسب حجمها عن طريق منظم التدفق القابل للمعايرة لكل شجرة على حدة وكذلك ‏ منع الماء عن أي شجرة إذا لزم ذلك ،إضافة إلى عدم إصابة الأشجار بالأمراض الفطرية وبعض الأمراض الحشرية وذلك نتيجة توهج سطح التربة ولعدم وجود الرطوبة والأعشاب سيبقى السطح مفككا لا يحتاج للفلاحة أكثر من مرة بالعام.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …