الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تنمية زراعية / خبير مصري يستخدم “البرمجة الرياضية” في تكوين علائق حيوانية متزنة

خبير مصري يستخدم “البرمجة الرياضية” في تكوين علائق حيوانية متزنة


حصل علي عبد الله أبو العلا على درجة الدكتوراه من كلية الزراعة جامعة عين شمس في كيفية تكوين العلائق باستخدام البرمجة الرياضية بحيث نحصل علي علائق متزنة تحتوي علي جميع العناصر الغذائية اللازمة لسد احتياجات الحيوان من المواد الحافظة والإنتاجية بدقة متناهية وفي أسرع وقت بدلا من استخدام الطرق التقليدية.

استخدم الدكتور أبو العلا نوعين من البرمجة الرياضية الخطية وغير الخطية والأخيرة تفيد في معالجة مشكلة اختلافات مادة العلف الواحدة في احتوائها علي أي من العناصر الغذائية. مثلا محتوي الذرة من البروتين الخام يتراوح ما بين 8% إلي 10% وفي الطرق التقليدية يستخدم متوسط محتوي الذرة من البروتين واستخدام متوسط العنصر الغذائي في مادة العلف عند تكوين العلائق يؤدي إلي عدم احتواء العليقة المتكونة علي نسبة العنصر الغذائي المطلوبة في العليقة وعدم تجانس العليقة من هذا العنصر وهناك احتمال 50% في الحصول علي عليقة تفي باحتياجات الحيوان.

ويقول الدكتور أبوالعلا إنه لذلك يستمر في معالجة هذه المشكلة باستخدام البرمجة غير الخطية للحصول علي عليقة تحتوي علي النسبة المطلوبة من العناصر الغذائية المطلوب استيفاؤها بالعليقة بنسبة 95%.

ويفيد هذا الابتكار في مشاريع تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض وخاصة في ظل عدم وجود مراعي طبيعية مهيئة للعناية بهذه الثروة القومية.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …