الثلاثاء , فبراير 25 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تنمية زراعية / براءة اختراع عن طريقة جديدة تحافظ على اللون الذهبي للبصل المصري

براءة اختراع عن طريقة جديدة تحافظ على اللون الذهبي للبصل المصري


توصلت الدكتورة “لبنى عبد الفتاح محمد هريدي” إلى طريقة لمعالجة البصل المصري للحفاظ على اللون الذهبي اعتمادا على عملية التجفيف بالطاقة الشمسية، وحصلت على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع حول هذه الطريقة المبتكرة .

وتتمثل فكرة الابتكار الجديد في نقع شرائح البصل أولا في محلول يتكون من 1% حمض ستريك و5,. % من كلوريد صوديوم ( ملح طعام ) ، ثم في محلول يحتوى على 1% من كحول الإيثيل ، و 2% ملح طعام (لمدة 15 ق ) ، ثم يتم تجفيفها باستخدام الطاقة الشمسية . يتم في إطار هذه الطريقة الحفاظ على المكونات الفيزيقية ( أهمها اللون الذهبي المرغوب للتصدير ) ، وكذلك المكونات الكيميائية ( أهمها المواد الحريفة ) والبيولوجية.

ويعد البصل من المحاصيل التصديرية الإقتصادية المهمة والذى يدر دخلاً مجزياً للمزارع ويستخدم البصل فى تغذية الإنسان والأغراض الطبية والتحنيط منذ العصور المبكرة وقد وجد مرسوماً على معابد قدماء المصريين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد كما ذكر فى الكتب السماوية .

ويتميز البصل عن باقى المحاصيل أنه ينمو فى جميع الأقاليم المناخية فى العالم ولكن هناك أقاليم متميزة فى نموه مثل مصر وأسبانيا والولايات المتحدة واليابان.


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …