السبت , نوفمبر 28 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تنمية زراعية / طريقة لتلقيح النباتات باستخدام الفطريات

طريقة لتلقيح النباتات باستخدام الفطريات


توصلت الدكتورة أمال محمد أبو النصر “طريقة لإنتاج لقاح من فطر الميكوريز الداخلي” وحصلت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

والميكوريزا نوع من الفطيرات ينمو على حبيبات الطفلة الخفيفة والتي تحتوى على معدلات مرتفعة من الجراثيم وهيفات الفطر في مسامها.

ويتم في إطار هذه الطريقة إنتاج لقاحات جيدة من خلال تخزين فطريات الميكوريز الداخلية النامية على حبيبات الطفلة لمدة خمس سنوات، كما أن إضافة اللقاح بنسبة تتراوح من 1% إلى 5% (بالحجم) يؤدى إلى حدوث عدوى سريعة في جذور النباتات المختلفة، ويعتبر استخدام فطريات الميكوريز المرتبطة بالمادة غير العضوية طريقة فعالة لتلقيح النباتات.

والميكوريزا كلمة يونانية تعنى الجذور الفطرية fungus roots تقوم فيها فطريات الميكوريزا بإنشاء علاقة تكافلية مع النباتات، وتنقسم إلى نوعين رئيسين هما: الميكوريزا الخارجية ectomycorrhizae وفيها لا يخترق الفطر الجدار الخلوي لجذور النباتات، أما النوع الثاني فهو الميكوريزا الداخلية endomyorrhizae التى تخترق الجدر الخلوية لخلايا جذور النباتات، والأخيرة هي التي يتم الاستعانة بها في طريقة التلقيح المبتكرة.

كما تشكل فطريات المجموعة الثانية أهمية بالغة للتسميد الحيوي ويطلق عليه Arbuscular mycorrhizae (AM) إشارة إلى تكوين التفريعات المميزة لها داخل خلايا جذور النباتات.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …