الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تدوير مخلفات / بويلر يعمل بمخلفات عصر ثمار الزيتون.. ينتج طاقة مجانية

بويلر يعمل بمخلفات عصر ثمار الزيتون.. ينتج طاقة مجانية


تمكن فني فلسطيني من صنع مرجل للتدفئة المركزية “بويلر” بأشكال متعددة، من مادة الحديد، يعمل بواسطة مخلفات عصر ثمار الزيتون، التي يطلق عليها (الجفت)، والجهاز الجديد غير مكلف إذ يستطع الإنسان الحصول على ماء ساخن وتدفئة طوال فصل الشتاء، بتكلفة لا تزيد عن 70 دولاراً، وهي أجرة السيارة التي ستقوم بنقل مادة الجفت.

ويؤكد رياض عامر، أن جهاز المرجل، يوفر التدفئة المركزية والماء الساخن، على مدار 24 ساعة، من خلال استغلال مخلفات عصر ثمار الزيتون، التي يستطيع الإنسان الحصول عليها مجانا، وبدون مقابل، غير أنه أقل ضررا بالبيئة.

وأشار عامر إلى أنه بذلك، ساهم أيضاً في التخلص من فضلات عصر ثمار الزيتون، التي كانت تشكل مكرهة بيئية، بسبب تجمع هذه المخلفات، بالقرب من عصارات الزيتون التي تنتشر في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل كبير.

وأشار، إلى أن فكرة هذا الجهاز قديمة، وأنه بدأ في تلمس اختراعه منذ عام 1994، رويدا رويدا، حتى وصل إلى ما عليه الآن، وأنه على الرغم من تركه مقاعد الدراسة، إلا أن لديه موهبة، حيث يستطيع أن يصنع أي جهاز، من مجرد رؤيته، مشيرا إلى أن المواد المستخدمة في صنع جهاز “البويلر”، هي الحديد وجفت الزيتون فقط.

ويؤكد على أن جهازه يضاهي أجهزة التكييف الحديثة، من حيث الكفاءة، لكنه أغلى قليلا، حيث يصل سعر الجهاز الذي صنعه، نحو 2300 دولار أمريكي، بينما أجهزة البويلر التي تعتمد على مشتقات النفط “الديزل”، تكلف نحو 1500 دولار، مرجعا سبب ارتفاع سعر الجهاز إلى ارتفاع أسعار الحديد، وأنه في حال انخفضت أسعار الحديد، فإن سعر الجهاز سيقل كثيرا، وأكد عامر أن هذه التكلفة لا تقارن بما سيوفره جهازه.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …