الجمعة , ديسمبر 13 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تدوير مخلفات / طريقة مبتكرة لتحويل قش الأرز والمخلفات النباتية إلى لب خشب

طريقة مبتكرة لتحويل قش الأرز والمخلفات النباتية إلى لب خشب


تمكن الدكتور “عبد اللطيف محمد طه أبو حجازي” من ابتكار طريقة حديثة لتحويل قش الأرز وأحطاب المخلفات النباتية الأخرى إلى لب خشب (سليلوز) كمادة بادئة لتصنيع منتجات أخرى.

وتتمثل فكرة الاختراع في تركيز نسبة السليلوز والألفا سليلوز والتخلص من اللجنين ـ الهميسليلوز والبنتوران بطريقة كيميائية وذلك لتحويل هذه المواد إلى لب خشب (سليلوز) بدرجات متفاوتة تلائم العديد من الصناعات مثل الورق والكرتون والجريد الصناعي ومركبات ومشتقات سليلوز (خلات ونترات سليلوز) وسليلويد أو أقراص وألواح سليلوزية . يمكن الحصول على منتجات أخرى عند تعريض السليلوز لضغط 500 – 1000 كجم/سم2 .

وقد حصل الدكتور “عبداللطيف” على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع على هذه الطريقة المبتكرة، التي تفتح الباب لابتكارات أخرى للاستخدام الأمثل للمخلفات الزراعية في الصناعات المختلفة.

ويشكل هذا الاختراع حلا لمشكلة قش الأرز الذي يتم حرقه ما يكون سببا أساسيا في تكون السحابة السوداء على القاهرة، بما يعد كارثة بيئية بكل المقاييس.

والجدير بالذكر هنا أن إدارة البيئة بمحافظة دمياط قامت بتحرير 100 محضر للمزارعين الذين قاموا بحرق قش الأرز بأراضيهم، وقال مدير إدارة البيئة بالمحافظة إنه تم تحويل هذه المخالفات للنيابة العامة، لافتا إلى أنه وفقا للقانون فإن المخالفة تصل غرامتها إلى 20 ألف جنيه.

من جانبه، أكد أمين أباظة وزير الزراعة‏ المصري،‏ أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي فلاح تثبت إدانته بحرق قش الأرز‏، بخلاف حرمانه تماما من مميزات الجمعية الزراعية التي ينتمي إليها، وعلي رأسها السماد المدعم‏.‏


شاهد أيضاً

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

أطلقت وكالة ناسا منذ أيام قليلة ساعةً ذريةً جديدةً متطورةً على متن صاروخ فالكون، أُطلق …