الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / تدوير مخلفات / بلاستيك طبيعي قابل للتحلل من زغب القطن

بلاستيك طبيعي قابل للتحلل من زغب القطن


ابتكرت الدكتورة “أغاريد محمود تايب” طريقة لإنتاج بلاستيك طبيعي قابل للتحلل من زغب القطن، وحصلت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري .

وتتمثل فكرة الابتكار الجديد في إنتاج البلاستيك يتكون من خلات السيليلوز الذى يستخدم فى صناعة أدوات أو أفلام التصوير أو الألياف أو الرقائق الشفافة .

ويتم استخدام زغب القطن كمصدر للسيليلوز ليتفاعل كيميائيًا مع حمض الخليك وخلات الأنهيدريد لإنتاج خلات السيليلوز، وفى حالة احتواء المخلفات الزراعية على مواد أخرى غير سيليلوزية (مادة اللجنين مثلاً) فإنه يتحتم أن يسبق التفاعل الكيميائى السابق ذكره خطوة معالجة بحمض كبريتيك مخفف (2%) حتى يحرر السيليلوز من اللجنين ويصبح متاحًا للتفاعل الكيميائي ، وفى كلتا الحالتين فإن البلاستيك الناتج من التفاعل يكون على هيئة مادة لزجة مذابة في بقايا حمض الخليك .

ويتم فصل مادة البلاستيك باستخدام جهاز يعمل بقوة الطرد المركزي ، ثم يتم شطفه بالماء لإزالة بقايا الحمض. تكون مادة البلاستيك الناتجة لزجة جدًا لذلك يضاف إليها مذيب (مثل الأسيتون) ومادة أخرى لتعطى البلاستيك صفة المرونة .

ويمكن تشكيل البلاستيك الناتج إما بصبه فى قوالب أو حقنه للحصول على خيوط رفيعة أو فرده على سطح أملس للحصول على أفلام رقيقة ، ثم يتم تجفيف البلاستيك الأمر الذى يؤدى إلى تطاير المذيبات الموجودة به فيصبح جاهزًا للاستعمال .


شاهد أيضاً

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

أطلقت وكالة ناسا منذ أيام قليلة ساعةً ذريةً جديدةً متطورةً على متن صاروخ فالكون، أُطلق …