الأربعاء , أغسطس 12 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / آلات ومعدات زراعية / صوبة زراعية تصلح للأماكن شديدة البرودة والاستوائية على السواء

صوبة زراعية تصلح للأماكن شديدة البرودة والاستوائية على السواء


في خطوة جادة للتخلص من عيوب الصوب الزراعية الموجودة حالياً، ابتكر المخترع المصري يحيي محمود أحمد (32 سنة) صوبة زراعية متعددة الطبقات تصلح للأماكن شديدة البرودة وشديدة الحرارة على السواء. وتوفر نفقات باهظة كانت تدفع في انشاء المكيفات لتوفير مناخ مناسب داخل الصوبة ..

يعتمد ابتكار “يحيي” على عمل جدران مزدوجة للصوبة بحيث تقوم بتثبيت درجة الحرارة داخلها دون أي تأثر بارتفاع أو انخفاض لدرجة الحرارة ، وكذلك التحكم في تجديد الهواء بداخلها دون الحاجة إلى عمل فتحات للتهوية داخل الصوبة وهنا مكمن الابداع في اختراعه الجديد..

ومن المعروف أن  الصوب الزراعية تستخدم لزيادة التوسع الرأسي لمحاصيل الخضر غير محدودة النمو، ونباتات الزينة، وأشجار الفاكهة، ولتحديث الزراعات العادية باستخدام أساليب جديدة للتحكم في الظروف البيئية المحيطة، ولإنتاج محاصيل في غير ميعادها الطبيعي. وحتى تنجح الزراعة داخل هذه الصوب يجب معرفة الأساس العلمي السليم لنظام التهوية المستمر ، واحتياجات كل محصول من التهوية ، ودرجة تحمله لنسبة ثاني أكسيد الكربون داخل الصوبات .

لذا نجد أن معظم الصوبات المنتشرة في أوروبا مجهزة بتكنولوجيا معقدة ، حيث توجد أجهزة تحكم في درجات الحرارة والرطوبة يتم ضبطها ببرمجة معينة وباستخدام الكمبيوتر، ولكن هذه الأنظمة لا تناسب الظروف المناخية في المنطقة العربية، فتلجأ الدول العربية إلى استخدام أجهزة أخرى بنفقات باهظة تمثل عقبة في هذا الاسلوب من الزراعة.

الصوبة المبتكرة التي توصل لها يحيي تضع حلا لتلك المشكلات، حيث أنها تخفض النفقات والجهود المبذولة لتوفير مناخ مناسب داخل الصوب الزراعية ، ويأمل “يحيي محمود” أن تتم الاستعانة بهذه الفكرة المبتكرة لإحداث نهضة زراعية على أرض بلاده.

شرح الصورة

1 .. جدار خارجي للصوبة

2.. الجدار الداخلي

ما بين الطبقتين هواء ثابت

3.. حامل لرقم (1)


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …