السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / آلات ومعدات زراعية / جهاز ينزع بذور ثمار الفلفل آليا
هو الأول من نوعه في العالم

جهاز ينزع بذور ثمار الفلفل آليا
هو الأول من نوعه في العالم


الفلفل من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية ويحتوي على الكمية عالية من فيتامين C وينتشر استهلاكه في البلاد العربية بكثرة سواء مجفف أو مخلل أو على شكل عجينة وهو من ضرورات المنزل غذائياً.

ولذلك كان من الأهمية بمكان تأمين هذه السلعة جاهزة ومرتفعة الجودة للمستهلك بدلاً من الطريقة اليدوية بواسطة سكاكين والحاجة لوقت وجهد كبيرين والضرر بالصحة للقائمين على العمل نتيجة التحسس وقلة الإنتاج.

وبعد دراسات وتجارب علمية على أنواع ثمار الفلفل صمم الدكتور محمد نداف جهاز آلي لنزع البذور والعروق من ثمار الفلفل الأول من نوعه في التطبيق الصناعي.

ويتميز هذا الجهاز ببساطة وسهولة عمله واستهلاكه للطاقة حوالي 3.3 كيلو/وات في الساعة وبطاقة إنتاجية حوالي 1 طن من الثمار في الساعة.

يمكن استخدام هذا الجهاز صناعياً في شركات الكونسروة، فهو من شأنه أن يقلل من تكاليف الإنتاج ومن نسبة الهدر ويسهل عمليات التصنيع والتسويق ويوفر المادة المطلوبة بجودة عالية للاستهلاك ويؤمن التنوع في المنتجات الغذائية.

غير أن الجهاز يحل مكان 45 عامل في الوردية وله جدوى اقتصادية كبيرة ويمكن تصنيعه محلياً وبطاقة مطلوبة ويسهل انتشاره في الصناعة.

والجهاز يحتوي على سكين دائرية تقوم بحركة دورانية فتدخل الثمرة من جهة حامل الثمرة عمودياً وتذيل كل ما تحتويه الثمرة من بذور وعروق في التجويف الثمري.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …