الثلاثاء , يوليو 7 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / آلات ومعدات زراعية / ماكينة مجمعة للحصاد تقوم بالرفع والتقليم ونقل المحصول في آن واحد

ماكينة مجمعة للحصاد تقوم بالرفع والتقليم ونقل المحصول في آن واحد


ابتكر المخترع المصري “ميخائيل مقار فرج” ماكينة لحصاد المحاصيل المزروعة تقوم الرفع والتقليم ونقل المحصول، وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

وتتكون الماكينة الجديدة من أربع وحدات رئيسية هي : وحدة الحصاد ، وحدة رفع وتلقيم ، وحدة تشغيل ، ووحدة نقل المحصول (المقطورة) .

ويتم استخدام هذه الماكينة في حصاد المحاصيل المزروعة بالنثر (زراعة كثيفة) أو على خطوط من خلال تغيير جهاز القطع بوحدة الحصاد ؛ حيث يتم تثبيت جهاز قطع منشاري للزراعة الكثيفة ، ويستخدم جهاز قطع قرصي بالنسبة للزراعة على خطوط .

يشار إلى أن الآلات الزراعية التي تستخدم في ضم ودراس وتذرية وتعبئة جميع محاصيل الحبوب تعمل بكفاءة عالية في البلاد ذات الجو المعتدل ولكنها الأن تستخدم أيضا في الحصاد عندما تكون نسبة الرطوبة مرتفعة في الجو والمحصول ولذلك يجب في هذه الحالة استخدام مجفف للحبوب قبل تخزينها حتى لا تتلف الحبوب نظرا لارتفاع نسبة الرطوب بها واستخدام الكمباين يقلل الوقت والمجهود في الحصاد.

وهناك أنواع عديدة لآلات الضم والدراس، فهناك (كمباين) تأخذ حركتها من عمود الأدارة الخلفي للجرار وتجر بواسطته، و(كمباين) تجر خلف الجرار ولها محرك خاص بها، وأخرى تتحرك ذاتيا وتأخذ حركتها من محرك خاص بها ولكن الأن نجد أن الأتجاه يميل نحو انتاج واستخدام الكمباين التي تجر وتتحرك ذاتيا بمحركها.

ولكي تؤدي الآله عملها لابد أن تحتوى على الأجزاء التالية (جهاز الحصاد – درفيل المحصول – حصائر نقل المحصول – • جهاز الدراس – اسطوانة سحب القش – أجهزة فصل الحبوب – الهزازات – وعاء الحبوب- الغرابيل – ناقلات الحبوب)


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …