الخميس , أكتوبر 1 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / آلات ومعدات زراعية / رشاش ذو مكبس لتحقيق مزيداً من الأمان في عملية رش المبيدات الحشرية

رشاش ذو مكبس لتحقيق مزيداً من الأمان في عملية رش المبيدات الحشرية


ابتكر المخترع المصري “محمد عبد الرازق أحمد محمد” رشاش ذو مكبس لرش المبيدات الحشرية الزراعية وحصل على براءة اختراع من مكتب الاختراعات المصري.

ويتكون الرشاش المبتكر من عدة أجزاء هي:
1- خزان أسطواني الشكل مزود بمحبسين في القاع أحدهما كبير للتحضير والآخر صغير للرش.
2- مكبس مجوف محاط بالمطاط يربط من منتصفه بسلك من الصلب.
3- عمود للرفع يثبت عليه السلك بحيث يدور ويعمل على رفع المكبس وبالتالي تنكمش السستة.
4- السستة أو (سلك زنبركى) والذي يثبت في تجويف المكبس.
5- غطاء الخزان ويثبت عليه العمود والقفل.
6- يد للتشغيل مرتبطة بعمود الرفع.
7- خرطوم للرش.

يشار إلى أن المبيدات الحشرية تؤدي الى حوادث مؤسفة إذا ما حدث إهمال أو خطأ لدى استخدامها، فمن المعروف أن المبيدات الحشرية هي عبارة عن مواد كيميائية خطرة تستخدم في إبادة الحشرات والآفات النباتية، ولها تأثير سام بدرجات متفاوتة على الإنسان والحيوان والنبات.

ومن أنواع المبيدات الحشرية مركبات الزرنيخ والنيكوتين والفسفور، والسيانور والكلور، وهنالك بعض أنواع المركبات المستخدمة للتخلص من القوارض كمركبات فوسفيد الزنك وكبريتات الثاليوم، ومركبات الكلوروفاسيون، ومن المعروف أن كمية قليلة من مركبات الزرنيخ أو نقطة صغيرة من محلول المبيدات الفسفورية العضوية كافية للقضاء على الإنسان والحيوان، فالمواد الفسفورية العضوية سامة جدا ولكن يخف تأثيرها تدريجيا، وبعضها أقل سمية كمادة أل «د. د. ت».

ويعد الاختراع الحديث الذي يتمثل في رشاش ذو مكبس لرش المبيدات الحشرية الزراعية وسيلة مبتكرة لتحقيق مزيد من الأمان في عملية الرش، بالإضافة إلى سهولة استخدامه وجودته بالمقارنة بالوسائل التقليدية التي تستخدم في عملية رش المبيدات والتي ينتج عنها مخاطر كثيرة.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …