السبت , فبراير 22 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / كمبيوتر وانترنت / “المحرر العربي برو” برنامج غير مسبوق للكتابة “الأنيقة”

“المحرر العربي برو” برنامج غير مسبوق للكتابة “الأنيقة”


تمكن المصمم ومطور البرمجيات اليمني محمد نادر من ابتكار برنامج جديد أطلق عليه “المحرر العربي برو” يستخدم في كتابة العربية بخطوط أنيقة على أي نظام ويندوز معرب أو غير معرب بسهولة دون الحاجة للوحة مفاتيح عربية أو أي برمجيات أخرى.

ويعتبر ابتكار المخترع اليمني الذي يقيم في بريطانيا غير مسبوقا حيث يتعامل مع الأحرف وحركات التشكيل كوحدات مستقلة مما يعطي المستخدم تحكم كامل بكتابة العربية بجودة عالية لا يوجد لها نظير في الميكروسوفت أوفيس العربي، الابل ماكنتوش أو أي برمجيات أخرى.

ومن مميزات البرنامج أيضا أنه يدعم كل الأحرف العربية وحركات التشكيل بما فيها الناقصة من لوحة المفاتيح العربية مثل همزة الوصل والألف الخنجرية التي تكتب فوق حرف الميم في كلمة الرحمن كما يصحح الأخطاء الشائعة في كتابة العربية في الحاسوب مثل الخطأ في كتابة لَا وغيرها من الأخطاء.

يسمح البرنامج أيضا للمستخدم بتغيير حجم، لون، الوضع الأفقي والوضع الرأسي لحركات التشكيل بطريقة مستقلة دون التأثير على الأحرف وهذه تعتبر خاصية فريدة فهي تتيح للمستخدم كتابة العربية بجودة عالية لا يمكن لأي برنامج آخر أن يوفرها، كما أنها تعطي جمال بديع للنص العربي لا مثيل له، بشكل يسمح للمستخدم بتصميم عدد لانهائي من الإطارات العربية والشرقية بسهولة تامة.

تلك الخاصة أيضا من شأنها أن تحول النص العربي البسيط إلى تحفة فنية في غاية الجمال يحل مشكلة كتابة العربية في برمجيات التصميم مثل الفلاش، الفوتوشوب، الكارل درو والأوتو كاد وغيرهم يدعم خاصية نطق الأحرف والأعداد عند طباعتها مما يسهّل تعلمها لدارسي العربية.

كما يدعم البرنامج لوحة المفاتيح اللفظية ولوحة المفاتيح العربية كما يسمح للمستخدم بتعديل مواقع الأحرف بما يتناسب مع رغبته.

الاستخدامات:

يمكن استخدام البرنامج في مهام عدة منها:
•    تحرير المستندات العربية والانجليزية دون الحاجة إلى لوحة مفاتيح عربية.
•    تعلم أو تدريس اللغة العربية حيث أن البرنامج يدعم خاصية نطق الأحرف والأعداد عند طباعتها
•    كتابة الشعر العربي بخطوط أنيقة وجودة عالية تليقان بقيمته الأدبية
•    تدريس تجويد القرآن حيث يتطلب من المعلم كتابة النصوص بخط واضح و ذات جودة عالية
•    كتابة الخطب التي تتضمن آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة
•    كتابة الايميلات باللغة العربية وبحث الانترت بالعربي
•    كتابة النصوص العربية في برمجيات التصميم مثل برنامج فلاش، الفوتوشوب وغيرهم
•    تصميم الإطارات الشرقية والإسلامية بسهولة مطلقة
يمكن استخدام البرنامج أيضا في تدريس تجويد القرآن حيث يتطلب من المعلم كتابة النصوص بخط واضح و ذات جودة عالية كتابة الخطب التي تتضمن آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة.

ويؤكد المخترع أن البرنامج الآن يستخدم في أكثر من 55 دولة من قبل العديد من المدارس والجامعات والشركات مثل شركة دت ميديا البريطانية، شركة نيت بى الفرنسية ، جامعة ايلون الامريكية ، جامعة ادنبرى الاسكتلنيدية وغيرها من الشركات.

نموذج للنص العربي
www.summitsoft.co.uk/pages/Unique_Arabic_Writing_Arabic.htm

رابط لتحميل النسخة التجريبية المجانية
www.summitsoft.co.uk/DownLoad/ARABEDIT.EXE

  أحمد الجندي


شاهد أيضاً

عداد كهرباء مسبق الدفع ويفصل تلقائيا بانتهاء المبلغ المدفوع

نجح المصري سمير عبد الباسط عبدا لله من اختراع عداد كهرباء جديد بدلا من العداد …