الإثنين , أغسطس 26 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / كمبيوتر وانترنت / وائل أبو شقرا لبناني يمتلك 67 اختراعا
سجل 50 منها في عام واحد

وائل أبو شقرا لبناني يمتلك 67 اختراعا
سجل 50 منها في عام واحد


قصة نجاح الشاب اللبناني وائل أبو شقرا تتوالى فصولاً حيث سجل إلى الآن 67 اختراعاً في حقل المعلوماتية وتطوير الاجتماعات الإلكترونية وسبل التواصل الإلكتروني الحديث، ولديه إلى الاختراعات المنجزة 25 اختراعاً قيد البحث.

وائل أبو شقرا أمضى 4 أسابيع أخيراً في رومانيا بعدما اختير بين مئة شخص من أصل 375000 موظفاً في (IBM) وأُخذ من بين المئة الأوائل من أصل 7000 تقدموا إلى المسابقة وفي رومانيا قدم مساهمة كبيرة في حقل (International Business Machines) أثمرت تطوير عمل الآلات المستخدمة بحيث صارت تنتج ضعف طاقتها الإنتاجية أي 50% زيادة لمجرد تقديم فكرة مبتكرة وبمجرد وصوله إلى الشركة.

جولة رومانيا قادته إلى تمضية أيام قليلة في لبنان وسط أهله في عماطور الشوف، وعن تلك الزيارة قال وائل: “إنها جاءت نتيجة اختياره لرومانيا بدل فيتنام وتنزانيا أو غانا أو تركيا حيث تم إرسال بعثة من IBM لمساعدة 9 شركات عاملة “اخترت رومانيا لأنها الأقرب إلى لبنان، وهكذا تمكنت من زيارة الأهل والعائلة لأيام قليلة”. وائل أبو شقرا يحكي عن تجربة ناجحة جداً في رومانيا مكنته من مساعدة شركة IBM ولاقت استحساناً كبيراً وصدى لنجاح فكرته.

يروي وائل أبو شقرا أنه غادر لبنان العام 1986 إلى أميركا، بسبب الحرب وتسجل في جامعة في نورث كارولينا في قسم التكنولوجيا، وطور علومه في ميادين شتى فحصد 50 شهادة إلى 60 من شركة IBM ومن مساعد تكنولوجي إلى مهندس تكنولوجي.

سجل وائل أبو شقرا في العام 2007 خمسين اختراعاً وربح عشرة براءات اختراع أي ما يعادل 40 ترخيصاً لاختراع في طور التسجيل وهو لديه إلى الآن 67 اختراعاً إلى 25 اختراعاً قيد البحث إلى اختياره وهذا هو الأهم حلماً رئيساً ومشرفاً رئيساً في قسم الاختراعات الإلكترونية لدراسة المشاريع التي تأتي من المخترعين الجدد هو لا يقدر على تفسير كل الاختراعات وبعضها يحتاج إلى 15 سنة وأكثر للنزول إلى السوق، وبعض الاختراعات التي سجلها وهي ما زالت ملكية خاصة ولم تنشر كانت بالتنسيق مع النشاط الأمني والبعض الآخر ما زال تحت التجربة الإلكترونية.

بعض الاختراعات يتمحور حول تطوير سبل التواصل عبر Message EMails وهذا يؤدي إلى تطوير التواصل الإلكتروني بحيث يجعل منه تواصلاً مباشراً (Face ? face) وبعض الاختراعات يتناول تطوير الاختراعات الإلكترونية مستفيداً من تقنيات الصوت الجديدة الإلكترونية، إلى مسائل تخزين المعلومات.

الاختراعات سوف تسرع بأن يصير العالم أقرب إلى بعضه البعض وكذلك المسافات والأصوات أي ما يطلق عليه الجيل الثالث من الكومبيوتر.

عن الجديد في عالم الاختراعات يعطي أمثلة من مثل اختراع سيارة تمشي بالكهرباء، لمبة تضوي من دون شريط، تشريج الخط التلفوني الخلوي من دون كابل.. إلى مواضيع عديدة تشكل هواجس اليوم تتعلق بمسألة البيئة والتغيرات المناخية.

يتحدث وائل أبو شقرا بشغف كبير عن مثله الأعلى حسن كامل الصبّاح “هو سافر إلى أميركا وأنا سافرت، هو درس الجنرال إلكتريك وأنا درست الاختصاص نفسه، هو أنجز 6 اختراعات والبعض يتحدث عن 26 اختراعاً، وأنا أنجزت إلى الآن 67 اختراعاً ولدي 25 اختراعاً قيد البحث.. كان هدفي تجاوزه، وأعمل أكثر مما أنجزه والبعض يتحدث عن 66 اختراعاً أنجزها. الآن لدي 67 اختراعاً، وآمل أن أحطم قريباً رقم المئة اختراع تكنولوجي ـ إلكتروني وربما 125 اختراعاً وأكثر”.

يضيف، ربما أعطاني حسن كامل الصباح هدفاً ما لأصل إليه، وليست القصة قصة كبيرة هي يمكن أن تكون قصة أي لبناني عمره 16 سنة غادر لبنان خلال الحرب، وانتقل إلى بيئة أخرى والعالم دفشه إلى الأمام. أنا شاب لبناني لدي الشيء نفسه، ولكن البيئة تتغير والمجالات المتاحة تختلف وقد توافرت لديّ عوامل النجاح. لكن من المهم أن يكون هناك دائماً مثال أعلى أو هدف أعلى.

ويشعر وائل أبو شقرا أن الشراكة التي يعمل لديها طلبت إليه الإشراف على تأهيل المخترعين الجديد والإشراف على لجنة عليا تتعاطى مع الجيل الثالث من المخترعين، وهذا هدف آخر للتواصل مع الآخر ونقل الأفكار وتداولها والبناء عليها وتزويدها بالتوجهات اللازمة.

هذا البناء يحفز أكثر للتوصل إلى حلول علمية لمشاكل عالمية وللتواصل مع عصر ما بعد صناعي خاصة من موقع المشرف على عمل لجان مهمتهما الاطلاع على الاختراعات الجديدة الآن وبعد 5 سنوات إلى 14 سنة.

أما الاختراعات الأكثر إثارة اليوم فهي التي تتعلق بتحصين الطبيعة ومعالجة مسألة التلوث والاحتباس الحراري واختراعات موتورات للسيارات لا يلزمها طاقة البنزين.

سيرة نجاح أخرى لشباب لبناني تتلمذ في ثانوية المختارة الرسمية ودخل الجامعة العربية في بيروت وذهبت به الهجرة “الايجابية”، والهجرة ليست النهاية كما يصفها البعض إلى أميركا، وهو اليوم على رأس مجموعة لجان هدفها تطوير الاجتماعات الالكترونية وتطوير عمل المجتمعات الصغيرة نفسها.


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …

8 تعليقات

  1. تدعي انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر

    ايها الانسان اعلم انك مجهز من قبل الخالق على ان تخلق لذا اطلق عنان الفكر وكن حازمأ وواثقا من انك قد تغير العالم اذا ما احسنت الانصات الى صوت ترددات انبعثات الوحي والالهام واذا ما استطعت ان تمسك بكل ما يلوح في الافق او ما يرفرف فوق هامتك من رموز حينها حتمأ سوف تبدء بالقدرة على التغير والتحول والابداع
    ابدأ من الان ولا تخشى الدجى فان في ناصيتك نور يكفي لإضاءة العالم
    لو احسنت ان توجهه نحو هدفك يا من انطوى فيه العالم الاكبر :
    اما ما اقوله الى الاخ وائل ابو شقراء …
    اننا نحمد الله تعالى على ما افاضه عليك واسبغه من نعم وجعلك قادرآ على ان تمسك بغياهب التكنلوجيا ونشكره سبحانه ونساله ان يمدك دائما بما تحتاجه للوصول الى اعلى المراتب والى المزيد المزيد والعمر المديد وفقك الله واعادك الى لبناننا لان امثالك هم ارز لبنان الخالد وتاجه المشرق الوهاج… 26/ 05/2009

  2. الصلاة على النبي

    كلوا هذا عندك

    طيب كيف ما يجي تصير اصحاب

    الله يوفقك في حياتك ……..!!

    ويزيدك من العلم

  3. مخترع مجهول.

    الاخترااااع.

    انا الان عندي 4 اختراعات والخامس بادي فيه ومن اللي انا اخترعت اللي هو قلم ضوئي تشغل الضوء وتكتب وانت بعيد ولله الحمد واتمنى المزيد يا وائل والسلام مسك الختام.

  4. وائل أبو شقرا

    شكرا اخواني

    ألف شكر للتشجيع والكلام الذي يدل على المحبة يا اخواني.

  5. لبناني مغترب

    سبحان الخالق

    بعد قراءتي ما كتب، أنا متاكد ان ليس حسن كامل الصباح فحسب ‘ بل ألبرت أينشتاين لو جاء بعدك لكنت انت مثله الأعلى مدى حياته . … وانا متاكد انه اذا بقيت مثابرا في بحر الاختراعات ستصبح شهرتك في كل العالم واسمك على لسان كل إنسان أينما كان. استاذي ، فخرنا بك كبير ، رفعت اسمنا واسم لبناننا الى اعلى درجات الفخر والمجد،اخيراً وليس آخراً ، أتمنى لك طيلة العمر حتى تصبح عدد اختراعاتك ١٠٠٠ ، هللوايا

  6. صبحان الخالق

    بعد قراءتي ما كتب ، اصبحت متأكدا انه ليس حسن كامل الصباح فحسب ، بل البرت اينشتاين لو جاء بعدك لكنت انت وحدك مثله الاعلى في مجال التكنلوجيا والاختراعات .
    استاذي ، انت ليس فقط رفعت اسم قريتك عماطور عاليا ، وليس فقط اسم لبناننا عاليا ، بل كل العرب والدول العربية . اتمنى ان تعيش بصحة جيدة 100 سنة ، وتصبح اختراعاتك تضاهي ال 1000 اختراع ، وقريبا جدا سيصبح اسمك على لسان كل انسان ليس فقط في لبنان بل في كل بقعة في العالم اجمع . هللويا هللويا هللويا ـــ

  7. هيك اللبناني او بلا

    لي الشرف ولعائلتي ان نتعرف عليكم يوما ، ونراك فيه ، لأنك رمز من رموز وطننا الحبيب لبنان ،،،

  8. هيك اللبناني او بلا

    لي الشرف ولعائلتي ان نتعرف عليكم يوما ، ونراك فيه ، لأنك رمز من رموز وطننا الحبيب لبنان ،،،