الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / فضاء وفلك / الساعة الكونية اختراع جزائري يصحح مفاهيم حساب الزمن
الساعة الكونية

الساعة الكونية اختراع جزائري يصحح مفاهيم حساب الزمن

الساعة الكونية

الساعة الكونية – نجح عالم الفلك الجزائري الدكتور لوط بوناطير بأن يجعل لنفسه حضورا ضمن الكفاءات العلمية المتميزة بهذا الميدان، والتي طالما أثبتت توقعاته العلمية نجاحا كبيرا، وتوصل مؤخرا إلى اختراع ساعة كونية تختلف كثيرًا عن الساعة الفلكية المعمول بها حاليًا، وتفيد العالم الإسلامي بخصوص التقويم الزمني القمري في مسائل تتعلق أساسًا بثبوت رؤية هلال رمضان ووقفة عرفة ومسائل فقهية.

الساعة الكونية الجديدة تعمل بخلاف الساعة الفلكية بنظام 24 ساعة مما يوافق عدد ساعات اليوم، كما أن عقاربها تتحرك من اليمين إلى اليسار مما يواكب حركية كل الظواهر الطبيعية كالكواكب والدورة الدموية بالإنسان.

وتبعًا لذلك، فإن الحساب الزمني يجب أن يكون على محور مكة المدينة المنورة، باعتبار أن مكة هي أول بلد تُشرق عليه الشمس، وليس خط جرينيتش الذي تم التعامل به إرضاء لمكتشفه البريطاني قبل نحو قرن ونصف من الزمن.

الاختراع يرمي بالدرجة الأولى إلى تصحيح مفاهيم خاطئة تتعلق بالزمن بكل وحداته، بينها ما يعرف بمصطلح نهاية الأسبوع، وكذا الحساب الزمني بخط جرينيتش.

ونوضح ذلك من خلال بعض مقتطفات من كتابات د. بوناطيرو التي تؤكد أن مكة المكرمة هي مركز العالم ويجب أن يحدد التوقيت العالمي تبعا لها وليس لخط جرينيتش. انتم تتابعون مقالة ” الساعة الكونية “

وكل سنة، ومع اقتراب المناسبات الدينية، الشقق التي تقسم العالم الإسلامي تظهر بشكل جلي عندما يتعلق الأمر برؤية الهلال من عدمه والمعلن عن بداية الشعائر الدينية، لتذكيرنا بالخلل التوازن الاجتماعي- الثقافي الذي تعرفه الأمة في وقت انفجار تكنولوجيا الإعلام والاتصال وغزو الفضاء.

هذه الأمة التي استطاعت نتيجة الإسلام ورجالاته أن تضع أسس الحضارة الإنسانية المعاصرة.

ما هي إذن باختصار أسباب هذا الاختلاف؟ ثم ألا يجب أن يبدأ الاتحاد المنشود من هنا؟
– الشهر القمري الفلكي : يبدأ من أول لحظة اقتران الشمس بالقمر( أي مستوي التقاء الشمس والقمر في الفضاء، وإذا استويا زيادة علي ذلك علي نفس المستقيم فتنتج لنا الظاهرة المعروفة بالكسوف).
– أما الشهر القمري المدني : يبدأ بضعة ساعات من بعد، مع ظهور بداية الخيط الرقيق للهلال، وهذا مباشرة بعد غروب الشمس التي تكون في اتجاه الغرب ولا يمكن مراقبة الهلال في وقت أخر من اليوم إلا بعد لحظات غروب الشمس.

نظرا لمختلف “المنازل” التي يحتلها القمر في الفضاء من شهر إلي أخر والتي يكن فيه أكثر قربا أو بعدا من الأرض وكدي انحراف مداره عن مدار الشمس بدرجة 05،08 ، لا يسمح لمختلف اقترانات والأهلة التي تليها أن تسقط في نفس البقعة علي سطح الأرض من شهر إلي أخر. انتم تتابعون مقالة ” الساعة الكونية “

هذا يفسر السبب العلمي الرئيسي لتشتت العالم الإسلامي سنويا في شهر رمضان.

لهذا السبب العلمي المحض يضاف له سبب سياسي المتمثل في التفكك الذي تعرفه الأمة الإسلامية إلي عدة بلدان مجزئة بعد انهيار الخلافة العثمانية الأمر الذي أدي بها حتما للخوض في جدال ما يسمي بالرؤية المحلية التي تعتبر أصلا بالطريقة المغذية للتفرقة وتعداد الرزنامات القمرية ذات الطابع المحلي عوضا من طابع العالمي الموحد مرغمتا ، في بعض الأحيان، عدة بلدان علي التحالف فيما بينها لمصالح ضيقة.
هذا الأمر خلق مشكلا حقيقيا في ما يخص تغيير التاريخ للأيام علي المستوي العالمي, خاصة إذا علمنا أن الميزة الرئيسية ” للرزنامة ” هو تحديد تاريخ الأحداث في الماضي، الحاضر والمستقبل لأغراض جماعية اجتماعية أو علمية ضمن قاعدة زمنية نريدها موحدة ومنسجمة أصلا.

إذن المنطق يدفعنا مباشرة لتحديد أهمية وضرورة البحث علي معلم زمني للتقويم الهجري علي مستوي الكرة الأرضية ويكن بمثابة نقطة الصفر لمزمانتنا القمرية أي مكان تغيير الوحدات الزمنية. ولا يجب أن يخضع اختيار هذا المعلم إلي نزوات شخصية كما تم الحال عليه عندما أُختِرى خط “غرينتش” كخط معلمي صفر للزمن بل يجب أن يخضع هذا الاختيار لأسباب علمية بحتة.

نشير هنا فقط أن هذا المشكل قد سبق وأن طرح للغربيين بالنسبة ” للرزنامة الشمسية الغريغورية” بحيث كانوا لا يعرفون مات يبدؤون حساب الأيام.

يمكننا التحقق من ذلك من خلال القصة الشهيرة ” لجول فيرن” في دورته حول العالم في ظرف 80 يوما والتي أعتقد أنه عاش 81 يوما بدل 80 يوما، وهذا راجع إلي أنه سافر في اتجاه غرب- شرق مما أدي إلي إسقاط يوم لأنه كان ينتقل عكس مسار الشمس وبالتالي كانت أيامه أقل من 24 ساعة. انتم تتابعون مقالة ” الساعة الكونية ” 

كما لا يفتنا أن نذكر قصة أخري لأحد مساعدي رحلة ماجيلان الذي أتجه نحو الغرب في 20 سبتمبر 1519 ورجع في7 سبتمبر1520 في حين أن كتابه يذكر فقط تاريخ 6 سبتمبر لأن الأيام التي كان يعيشها في سفره كانت تمتد لأكثر من 24 ساعة.

ولتجنب هذه الحالات استحدث الغربيون خط المعلمي ” غرينتش” لتغيير التاريخ المتمثل في خط منكسر يتجنب المناطق الأهلة يتعلق الأمر بالخط المقابل لخط ”غرينتش” وقد تم هذا الاختيار بدون أي سبب علمي. ونسب تسميته لصاحب الفكرة البريطاني ”غرينش”.

هذه الإشكالية هي التي لا تزال مطروحة بالنسبة ” للرزنامة القمرية الإسلامية ” وقد تناولها الأستاذ لوط بوناطيرو في بحوثه مؤيدا ذلك بحسابات علمية و مؤكدا بأن المحور الأصل لتغيير التواريخ يكون متمثلا في الخط الزمني المعلمي، الصفر، المار من مكة – المدينة ( قباء) العابر للقطبين الشمالي والجنوبي لكوكب الأرض والمعروف بالخط 40° جغرافيا.

وهكذا تصبح البقاع المقدسة مركز المكان والزمان لكوكب الأرض.
لقد بدأ حساب التقويم الهجري انطلاقا من هجرة الرسول (ص) من مكة المكرمة إلي المدينة المنورة

وفي النهاية يمكن تلخيص الأمر كما يلي: إذا تم اقتران الشمس بالقمر لشهر ما قبل الخط الزمني المعلمي لمكة- المدينة (أي ما يعادل خط الساعة 10 سا بالتوقيت العالمي)، فإن اليوم الذي يلي سيكن أول يوم للشهر الجديد في التقويم الهجري وفي حال العكس فاليوم الأول سيكن يوم الغد علما أن اليوم في هذا التقويم يبدأ من غروب الشمس إلي غروب الشمس الموالي. أما رؤية الهلال الذي يلي الاقتران يجد كل الوقت ليتشكل ويتوسع وتصبح رؤيته في العالم سهلة تدريجيا ويمكن مراقبته ابتدأ من غروب الشمس في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بالتدرج غربا. أخيرا وقي كل الأحوال مراقبة الهلال لا تتجاوز النصف الساعة يعد غروب الشمس في أي بقعة في العالم والتالي يمكن حسم الأمر قبل صلاة العشاء لهاته البقعة موعد بداية الليل الحقيقي ويوم جديد لها. انتم تتابعون مقالة ” الساعة الكونية “

الساعة الكونية التي أنجزها الأستاذ لوط بوناطيرو والتي نالت الجائزة الأولي لسنة 2005 في الصالون الدولي للاختراعات بلندن تشتغل علي هذا الأساس وتعطي صورة افتراضية للهيئة الفلكية الخاصة بإمكانية رؤية الهلال.

ولد لوط بوناطيرو بالقصبة (الجزائر العاصمة) في 1955، و التحق بمرصد باريس في 1981، و في سنة 1986 نال شهادة دكتوراه دولة في علوم الفضاء، و في نفس السنة التحق بمركز الكراغ، ثم بدء التدريس بجامعة سعد دحلب بالبليدة سنة 2003، نال ميداليتين بصالون الاختراع بلندن 2006.

تلك المقالة ” الساعة الكونية ” مقدمة لكم من موهوبون 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

جوجل

جوجل تبتكر نظارة إلكترونية لمنافسة الكمبيوتر على شكل ساعة يد لـ”آبل”

ابتكرت شركة جوجل الأمريكية جهاز كمبيوتر عبارة عن نظارة الكترونية مزود بتكنولوجيا التعرف الصوتي ما …

9 تعليقات

  1. رضا ملّاك ـ تونس

    حول الساعة الكونية

    بودنا لو يضع بوناطيرو اليد في اليد هو وزميله في العلوم العالم التونسي محمد الأوسط العياري مخترع منظار
    الشاهد إذ أن هدفهما واحد وسعيهما مشترك كلاهما يسعى لتوحيد الزمن في أمتهما على الأقل ، لذا فنحن المواطنون نثمن هذه المساعي النبيلة ونرجو لهما ولغيرهما من العلماء والباحثين كامل النجاح والتوفيق من الله عز وجل والسلام .

  2. في صميم الموضوع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    منذ مدّة وأنا أتابع نشاط الأستاذ الدّكتور لوط بوناطيرو على صفحات الجرائد وبعض الفضائيات ، وقرأت له كتاب “علم الميقات”،كما تابعت على قناة الجزيرة المقابلة الهامة مع الدكتور التونسي محمد الأوسط العياري وابتهجت لاختراعه منظار الشاهد، بل واتصلت بموقعه على الأنتيرنيت الذي ما زال تحت الإنشاء.
    أقول هذا لأني حاولت عدة مرات الاتصال بأحدهما ولم أفلح؛ لأعرض عليهم”رزنامة قمرية أبدية” توصّلت إلى ابتكارها بعد دراسة دامت سنوات قبل أن أسجلها أو أنشرها على الملأ ، والحقيقة أنا في حيرة من هذا الأمر، فإن علم أحدهما أو كلاهما أو غيرهما من أهل العلم والاختصاص بهذه السّطور، فأنا على استعداد للتواصل وتدارس هذا الأمر، وأرغب أن يكون عملا مشتركا لنفيد ونستفيد وننعم بالوحدة، وما ذلك على الله بعزيز.

  3. طيار مهندس / عبدالرحيم حماد

    وداعا لإختلاغ المسلمين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وداعـا أبديـا للإختلاف بين المسـلمين حول المناسـبات الإسـلامية السـنويـة
    و بدايـات الشـهور القمريـة

    مقدمـة :
    تنامى إلى عقولنـا منذ بداية الدراسـة الجامعية أن المسلمين الأوائل قد بلغوا القمة في علم الفلك وسبقوا الأمم في كثير من العلوم أيضا , واكتشـفوا أن للقمر دورات حسـابيـة توقيـفيـة ( أى لا دخل للإنسان والحاسبين فيها ), وأن هناك “دورة حسـابيـة صغرى من (30) ثلاثين عامـا” تتكرر على مدى الزمـان منها 11 سـنة كبيسـة تتـألف كل منها من 355 يومـا و 19 سـنة بسيطة تتـألف من 354 يومـا.

    كيـفيـة إكتشـاف التقويم الأبـدي المقـارن

    الجـهد البحـثـي :

    ثم إني من خلال بحوثـي بعد ذلك واكتشـافي للتقويم الأبـدي المقارن وحسـابي لمدة خلق الكون الذي احتـاج مني إلى (12) إثنـا عشـر مجلدا كل منها يحتـوي 500 صفحـة , أى أن مجموعها 6000 صفحـة بخط يـدي , فكل صفحـة تشـمل تقويم سـنة , أى أن المجلدات تشـتمل على 6000 تقويم سـنوي بدأتـها بيـوم الأحـد الأول من المحرم من السـنة الأولى للخليقـة وانتـهيـت منها بيـوم الجمعـة الثـلاثين من ذي الحـجة من العام 6000 للخليقـة . ” إن ربكم الله الذي خلق السـموات والأرض في سـتة أيـام ” آيـة رقم ” 54 ” سـورة الأعراف , ” وإن يومـا عند ربك كألف سـنة مما تـعدون ” آيـة رقم ” 47 ” سـورة الحج .

    نتائج البحث :

    1- فكان مجموع عدد أيـام هذه السـنين الـ 6000 تسـاوي 2126200 يـوما على التفصيل الآتي :
    2 – تشتمل على 200 دورة قمرية صغرى وذلك بالقسمة } 6000 سـنة ÷ 30 (طول الدورة) = 200 دورة حسـابية {
    3- عدد السـنين الكبيسـة :
    وعليه يكون حسابها كالآتي } 200 دورة × 11 سٍـنة كبيسـة = 2200 سٍـنة كبيسـة في كل منها 355 يوما {
    4- عدد السـنين البسـيطة :
    ويكون الباقي } 6000 سـنة _ 2200 سٍـنة كبيسـة = 3800 سـنة بسيطة في كل منها 354 يومـا {

    كيفية حسـاب عدد أيـام الـ 6000 سـنة :
    عدد أيام السـنين الكبيسـة = 2200 × 355 يوم = 781000 يوم , عدد أيام السـنين البسـيطة = 3800 × 354 يوم = 1345200 يوم
    وبجمع أيـام السـنين الكبيسـة + أيـام السـنين البسـيطة = 781000 + 1345200 = 2126200 يـوم

    5- متوسط طول السـنة القمريـة :

    وذلك بعملية القسمة ( 2126200 يـوما ÷ 6000 سـنة = 354,36666 يـوما )
    و الآن بتحويـل جزء اليوم إلى سـاعات فيكون : 0,36666 × 24 سـاعة = 8,79999 سـاعة
    وأيضا بتحويـل جزء السـاعة إلى دقائق فتكون : 0,79999 × 60 دقيقة = 47,9999 أى 48 دقبقة
    وعليه فيكون طول السـنة القمريـة في القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل يساوي
    ]354 يوما و 8 سـاعات و 48 دقيقة [ وهو نفس الرقم الذي هو آخر ما توصل إليه علماء الفلك الحديث في القرن العشرين !! فسـبحان ربي العظيم الذي علم الإنسـان ما لم يعلم !

    6- متوسط طول الشـهر القمري في القرآن الكريم :
    وبنفس الطريقة , طول السـنة القمرية 354,36666 يـوما ÷ 12 شـهرا = 29,5305555 يومـا طول الشهر القمري في القرآن الكريم
    والآن بتحويـل جزء اليوم إلى سـاعات فيكون : 0,5305555 × 24 سـاعة = 12,73333 سـاعة
    وأيضا بتحويـل جزء السـاعة إلى دقائق فتكون : 0,73333 × 60 دقيقة = 43,9999 أى 44 دقيقة
    وعليه فيكون طول الشـهر القمري في القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل يساوي
    ]29 يوما و 12 سـاعة و 44 دقيقة [ وهو نفس الرقم الذي توصل إليه علماء الفلك الحديث في القرن العشرين !!
    فسـبحان ربي العظيم الذي خلق كل شئ فقدره تقديرا !! ( وإنا كل شئ خلقناه بقدر ) .
    ولذلك فـإن : ” التقويم القمري نظام حسـابي توقيـفي ربـاني أبـدي ” لأنـه مسـتند إلى القرآن الكريم الذي ” لَا يَأْتِيـهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْـهِ وَلَا مِنْ خَلْفِـهِ ”
    ولكن الحاسبين قد يخطئون في حساباتهم أحيانا !! فإذا اختلف الفلكيون مع النظام الحسابي الأبـدي فيضرب بحسابات المخطئين عرض الحائط !!! و يكون الإعتماد على الحسـاب الأبـدي حتما !

    دورات القمر :

    وهـذا مـا شـجـعني على إتـمام البحـث والتـدقيـق والكتـابـة فاكتشـفت فضـلا عن الـدورة الصغرى ( 30 سنة ), إكتشـفت الـدورة الوسـطى ( 210 سـنوات ) ثم إكتشـفت الـدورة الكبرى ( 2100 سـنة ) ثم إكتشـفت الـدورة القمريـة الكونيـة العظمى ( 21000 سـنة ) .
    بـراءة الإختراع :
    وقد حقـقت هذه الدورات بخط يدي وتمكنت بعون الله تعالى من إنجاز مجموعة من الرسـائل الحسـابيـة والمؤلفـات والأبحاث , حتى إذا ما اطمأننت على دقتـها واكتمالها تقدمت بها في الولايات المتحدة الأمريكية إلى دائرة الحصول على الملكية الفكرية في العاصمة واشـنطن دي سي . وحصلت بفضل الله تعالى على شـهادة بـراءة إختراع التقويم الأبدي المقارن في عام 1989 م , وقد أعجبوا بالبحث فأثنوا عليه كثيرا ووصفوه بأنه إختراع حسـابي في هذا العلم لم يسـبق إليـه أحد من الفلكيين خلال أكثر من مائتى عام سبقت , فلله الحمد والمنة الذي علمنا من لدنـه مـا لم نكن نعلم .

    تنـويـه :
    باشـرت في طبع بعض الكتب والرسـائل الحسـابية وأكثرها بقيت مخطوطة لم أتمكن من طبعها ونشـرها !! وذلك لكثرة تكلفتها مع الأسـف . ومنها كتـاب بعنوان ( موسـوعة التقويم الهجري الأبدي ) وتشـتمل على مائة ألف
    ( 100000 ) عـام قمري , نصفـها مـا قبل الهجرة ونصفـها مـا بعد الهجرة , وما زالت في عداد مخطوطاتـي .
    ملاحظـة :
    جميع مخطوطاتـي أوصيت بإهدائـها مع بقيـة ملفـاتـي في هذا العلم تحافظ عليها مكتـبة المحسـن الفاضل الأخ / جمـعة الماجد بدبـى , فجزاه الله خيرا , وذلك لينـتفع بها الباحثون بعد مماتي والأجيال القادمـة إن شـاء الله تعالى .

    أسرار الأسبوع الأول من شهر “المحرم” كل عام هجري بسيط في التقويم الهجري الإسلامي الأبدي المقارن
    اليوم الأول من المحرم :
    يسمى اليوم الأول من المحرم من كل عام برأس السـنة الهجريـة الإسـلاميـة . و تتوافـق في هذا اليوم من الشـهر خمسـة ( 5 ) مناسـبات سـنويـة بنفس مسمى }أى تتحد فى إسم اليوم كالثلاثاء مثلا أو أى يوم من أيام الأسبوع{ اليوم الأول من المحرم لا يمكن أن تختـلف فيما بيـنها أبـدا , وهذه المناسـبات هى :
    1- يوم رأس السـنة الهجريـة ( 1 من المحرم ) – إذا كان الثلاثاء مثلا .
    2- يوم ذكرى المولد النـبوي ( كما هو مشـهور عند العامة ) في 12 ربيع الأول – يكون الثلاثاء أيضا .
    ملاحظة : والصواب كما في التقويم الأبدي أن المولد النبوي الشريف هو يوم ” 9 ” من ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة.
    3- و يوم ذكرى الإسـراء والمعراج ( يوم 27 رجب ) – يكون الثلاثاء أيضا .
    4- و يوم ذكرى غزوة بدر ( 17 رمضان ) – يكون الثلاثاء أيضا .
    5- و يوم عيـد الفطر ( وهو الأول من شوال ) – يكون الثلاثاء أيضا .
    وهذه المناسبات تكون في نفس مسمى اليوم الأول من المحرم لا تختلف فيما بينها بعزة الله أبـدا في كل عام هجري بسيط أو كبيس وكبسه في ذي الحجة . فهى توافق دائما مسمى اليوم الأول لرأس السنة الهجريـة في ذلك العـام .
    فإذا كان هنـاك أى إختلاف بين هذه المناسبات فيكون هناك خطأ حتما من الحاسبين الآخرين .
    اليوم الثانـي من المحرم :
    يكون في كل سنة بسيطة أو كبسها في ذي الحجة موافقا دائما لغرة جمادى الآخرة ( الثانية ) و موافقا أيضا لغرة ذي القـعدة .
    اليوم الثالث من المحرم :
    يكون هذا اليوم في السنة الهجرية البسيطة أو التي كبسها في ذي الحجة موافـقا دائما ليـوم عاشوراء ( 10 من المحرم ) و لغرة صفر و موافـقا أيضا لغرة رجب .
    اليوم الرابع من المحرم :
    يكون في كل عام بسيط أو كبسه في ذي الحجة موافـقا دائما لغرة ربيع الأول ولغرة ذي الحجة حتما .
    اليوم الخامس من المحرم :
    يكون في كل عام بسيط أو كبسه في ذي الحجة موافقا دائما للتاسع من ربيع الأول ( الذكرى الصحيـحـة للمولد النبوي الشريف ) و لغرة شـعبان و ليوم وقفة عرفـة ( 9 من ذي الحجة ) بإذن الله تعالى .
    اليوم السادس من المحرم :
    يكون في كل عام بسيط أو كبسه في ذي الحجة موافقا دائما لغرة ربيع الثاني ولغرة رمضان المبارك و ليوم عيد الأضحى
    ( عيد النحر ) حتما الموافق 10 من ذي الحجة .
    اليوم السابع من المحرم :
    يكون في كل عام هجري بسـيط أو كبسـه في ذي الحجة موافقا دائما لغرة جمادى الأولى فقط و لا يوافـق غرة أى شـهر من الشـهور الأخرى أو المناسـبات السنويـة الأخرى .

    ” قـاعـدة كونيـة ”
    1- السنة الهجرية البسيطة تكون من 354 يومـا بمعدل شـهر من 30 يوم ثم شـهر من 29 يوما على التوالي حتى نهايـة العام . أى أنـه المحرم 30 يوما ثم صفر 29 يوما ثم ربيع الأول 30 يوما ثم ربيع الثاني 29 يوما ثم جمادى الأولى 30 يوما وهكذا , فتكون مكونـة من (6) أشـهر 30 يوم و (6) أشـهر من 29 يوم .
    2- أما السـنة الهجريـة الكبيسـه فتكون من 355 يومـا بمـعدل سـبعة ( 7 ) أشـهر تامـة أى من 30 يوما وخمسـة ( 5 ) أشـهر ناقصة أى 29 يوما ولا تكون غير ذلك أبدا . فإذا كان الكبس في ذي الحجة فإنه لا يؤثر على أى شـهر قبله كالسـنة البسـيطة تمامـا .
    3- وإذا كان الكبس في غير ذي الحجـة فـقد يكون في شـوال أو في شـعبان أو في جـمادى الآخرة بحيث يكون الشـهر الذي دخل عليه الكبس وهو ناقص أى 29 يومـا فيصبح من 30 يومـا .

    ولا يكون الكبس في غير هذه الأشـهر أبدا , كما لا يكون الكبس في أى شـهر تام
    ” الكبس في غير ذي الحجـة ”
    1- الكبس في شـوال :
    عندما يأتي الكبس في آخر يوم من شـوال يكون الشـهر بدلا من 29 يوما فيصبح 30 يوما و عليه تكون جميع
    التواريخ و المناسـبات التي تليـه بزيـادة يـوم عما كانت عليه قي السـنة البسـيطة أو التي كبسـها في ذي
    الحجـة .
    و من ثم , فتكون غرة ذي القـعدة بزيـادة يوم أيضا , و غرة ذي الحجـة بزيـادة يوم أيضا , و يكون يوم وقفة
    عرفـة بزيـادة يوم أيضا, و يكون يوم عيد الأضحى (عيد النحر) بزيـادة يوم أيضا عما كان عليه الحال في السنة
    البسـيطة أو التي كبسـها في ذي الحجـة .
    2- الكبس في شـعبان :
    و عندما يكون الكبس في شـعبان يكون أيضا في آخر يوم من أيام شـعبان فيصبح الشـهر من 30 يوما بدلا من
    29 يوما ويكون كل شـئ يليه بزيـادة يوم أيضا حتى آخر العـام عما كان عليـه الحال في السـنة البسـيطة
    أو التي كبسـها في ذي الحجـة .
    3- الكبس في جمادى الآخرة :
    عندما يكون الكبس في جمادى الآخرة يكون أيضا في أخر يـوم من أيـام جمادى الآخرة فيصبح جمادى الآخرة من 30
    يـوم بدلا من 29 يوم ويكون كل شـئ يليه بزيـادة يوم أيضا حتى آخر العـام عما كان الحال عليـه في السـنة البسـيطة أو التي كبسـها في ذي الحجـة .
    ” ولا يكون الكبس في غير هذه الأشـهر ( جمادى الآخرة و شـعبان و شـوال و ذي الحجـة ) أبـدا ”
    تنـويـه :
    الكبس في غير ذي الحجـة هو من إكتشـاف و من خصوصيـات التقويم الأبـدي المقـارن بفضل الله تعالى وهو ما لم يكتشـفـه أحـد من الفلكيـين من قبل في تاريـخ علم الفلك , فلله الحمد والمنـة أولا وأخيرا .
    ملاحظة هـامـة :
    جعل الله سـبحانـه دورة تسـمى ” الدورة الحسـابيـة القمريـة الصغرى ” ( أى تتكرر كل 30 سـنة ) , تكون فيـها إحدى عشـر ( 11 ) سـنة كبـيسـة في هذه الدورة الحسـابيـة القمريـة , وتكون على الهيـئة الآتـية :
    1- سـنة واحدة ( 1 ) منها يكون فيـها الكبس في جمادى الآخرة .
    2- و سـنتـان ( 2 ) يكون فيـهمـا الكبس في شـعبان .
    3- و سـنتان ( 2 ) يكون فيـهمـا الكبس في شـوال .
    4- و سـت ( 6 ) سـنوات يكون فيـها الكبس في ذي الحجـة .
    وذلك منذ بدايـة الخلق إلى قيـام السـاعـة , ولا دخل للفلكيـين في ذلك أبدا .
    ملاحظـة :
    يبدأ الأسـبوع في التقويم الهجري يوم السـبت وينـتهي يوم الجمعـة – فقد جاء في شـرح الإمام البخاري رضى الله عنه ” أن الله بدأ الخلق يوم الأحد وفرغ منه يوم الجمعة وخلق آدم في آخر سـاعة من يوم الجمعة وكان آخر ما خلق ”

    وفيما يلي ملخص لما سـبق على هيـئة الجـدول الآتـي :
    جدول أسـرار الأسبوع الأول من شـهر “المحرم” في كل عـام هجري بسيط أو كبيس وكبسـه في ذي الحجة

    مسـمى اليـوم المناسـبة الأولى المناسـبة الثانية المناسـبة الثالثة المناسـبة الرابعة المناسـبة الخامسة
    اليـوم الأول يـوم رأس السـنة الهجريـة يوم ذكرى المولـد النبوي الشـريف يوم ذكرى الإسراء والمعراج يـوم ذكرى غزوة بدر يـوم عيـد الفطر
    ( 1 شـوال )
    اليـوم الثـاني غرة جمادى الآخرة غرة ذي القـعدة
    اليـوم الثـالث يوم عاشـوراء غرة صفر غرة رجب
    اليـوم الرابـع غرة ربيع الأول غرة ذي الحجة
    اليـوم الخامس التاسع من ربيع الأول غرة شـعبان يوم وقـفة عرفـة
    اليـوم السادس غرة ربيع الثـاني غرة رمضـان يوم عيد الأضحى
    اليـوم السابـع غرة جمادى الأولى
    وفي ما يلي :
    أ – تفصيـل السنين البسـيطة والتي عددهـا ( 63 ) ثلاثـة وسـتون سـنة في القرن الـ (15) الخـامس عشـر
    الهجري الجـاري ( 1401 هـ – 1500 هـ ) وهى كالآتـي :
    1402, 1403, 1405, 1407, 1408, 1410, 1411, 1413, 1414, 1416, 1418, 1419, 1421, 1422, 1424, 1425, 1427, 1429, 1430, 1432, 1433, 1435, 1437, 1438, 1440, 1441, 1443, 1444, 1446, 1448, 1449, 1451, 1452, 1454, 1455, 1457, 1459, 1460, 1462, 1463, 1465, 1467, 1468, 1470, 1471, 1473, 1474, 1476, 1478, 1479, 1481, 1482, 1484, 1485, 1487, 1489, 1490, 1492, 1493, 1495, 1497, 1498, 1500 هـ .

    ب – تفصيـل السـنين الكبيسـة والتي عددهـا (21) إحدى وعشرين سـنة في ذي الحجة في القرن الـ (15)
    الخامس عشـر الهجري الجاري ( 1401 هـ – 1500 هـ ) وهى كالآتـي :

    1401, 1406, 1409, 1417, 1420, 1428, 1431, 1436, 1439, 1447, 1450, 1458, 1461, 1466, 1469, 1477, 1480, 1488, 1491, 1496, 1499 هـ .
    جدول أسـرار الأسبوع الأول من شـهر “المحرم” في كل عـام هجري كبيس وكبسـه في شـوال

    مسـمى اليـوم المناسـبة الأولى المناسـبة الثانية المناسـبة الثالثة المناسـبة الرابعة المناسـبة الخامسة
    اليـوم الأول يـوم رأس السـنة الهجريـة يوم ذكرى المولـد النبوي الشـريف يوم ذكرى الإسراء والمعراج يـوم ذكرى غزوة بدر يـوم عيـد الفطر
    ( 1 شـوال )
    اليـوم الثـاني غرة جمادى الآخرة
    اليـوم الثـالث يوم عاشـوراء غرة صفر غرة رجب “غرة ذي القـعدة ”
    اليـوم الرابـع غرة ربيع الأول
    اليـوم الخامس التاسع من ربيع الأول غرة شـعبان غرة ذي الحجة
    اليـوم السادس غرة ربيع الثـاني غرة رمضـان يوم وقـفة عرفـة
    اليـوم السابـع غرة جمادى الأولى يوم عيد الأضحى
    وفي ما يلي :
    تفصيل السـنين الكبيسـة التي عددها سـت (6) سـنوات و كبسـها في شـوال في القرن الـ (15)
    الخامس عشـر الهجري الجاري ( 1401 هـ – 1500 هـ ) وهى كالآتـي :
    1412, 1423, 1442, 1453, 1472, 1483 هـ .
    جدول أسـرار الأسبوع الأول من شـهر “المحرم” في كل عـام هجري كبيس وكبسـه في شـعبان

    مسـمى اليـوم المناسـبة الأولى المناسـبة الثانية المناسـبة الثالثة المناسـبة الرابعة
    اليـوم الأول يـوم رأس السـنة الهجريـة يوم ذكرى المولـد النبوي الشـريف يوم ذكرى الإسراء والمعراج
    اليـوم الثـاني غرة جمادى الآخرة يـوم ذكرى غزوة بدر يـوم عيـد الفطر
    ( 1 شـوال )
    اليـوم الثـالث يوم عاشـوراء غرة صفر غرة رجب غرة ذي القـعدة
    اليـوم الرابـع غرة ربيع الأول
    اليـوم الخامس التاسع من ربيع الأول غرة شـعبان غرة ذي الحجة
    اليـوم السادس غرة ربيع الثـاني يوم وقـفة عرفـة
    اليـوم السابـع غرة جمادى الأولى غرة رمضـان يوم عيد الأضحى
    وفي ما يلي :
    تفصيل السـنين الكبيسـة التي عددها سـبع (7) سـنوات و كبسـها في شـعبان في القرن الـ (15)
    الخامس عشـر الهجري الجاري ( 1401 هـ – 1500 هـ ) وهى كالآتـي :
    1404, 1415, 1434, 1445, 1464, 1475, 1494 هـ .
    جدول أسـرار الأسبوع الأول من شـهر “المحرم” في كل عـام هجري كبيس وكبسـه في جمادى الآخرة

    مسـمى اليـوم المناسـبة الأولى المناسـبة الثانية المناسـبة الثالثة المناسـبة الرابعة
    اليـوم الأول يـوم رأس السـنة الهجريـة يوم ذكرى المولـد النبوي الشـريف
    اليـوم الثـاني غرة جمادى الآخرة يوم ذكرى الإسراء والمعراج يـوم ذكرى غزوة بدر يـوم عيـد الفطر
    ( 1 شـوال )
    اليـوم الثـالث يوم عاشـوراء غرة صفر غرة ذي القـعدة
    اليـوم الرابـع غرة ربيع الأول غرة رجب
    اليـوم الخامس التاسع من ربيع الأول غرة ذي الحجة
    اليـوم السادس غرة ربيع الثـاني غرة شـعبان يوم وقـفة عرفـة
    اليـوم السابـع غرة جمادى الأولى غرة رمضـان يوم عيد الأضحى

    وفي ما يلي : تفصيل السـنين الكبيسـة التي عددهـا ثلاث (3) سـنوات و كبسـها في جمادى الآخرة في القرن
    الـ (15) الخامس عشـر الهجري الجاري ( 1401 هـ – 1500 هـ ) وهى كالآتـي :
    1426, 1456, 1486 هـ .
    ملخص : السنين البسيطة والكبيسـة في القرن الـ (15) الخامس عشر الهجري الجاري ( 1401هـ – 1500 هـ )
    إن القرن الخامس عشر الهجري يتألف من 63 سـنة بسـيطة كل منها ( 354 يوما ) , و 37 سـنة كبيسـة كل منها ( 355 يوما ) منها 21 سـنة كبسـها في ذي الحجة و سـت (6) سـنوات كبسـها في شـوال و (7) سبع سـنوات كبسـها في شـعبان و (3) ثلاث سـنوات كبسـها في جمادى الآخرة .

    ( بعزة الله ومشـيئتـه ) فـائـدة للمسـلمين جميـعا للسـنة الجاريـة 1430 هـ
    1- تكون ليلـة الإسـراء والمعراج (ليلة 27 رجب) لهذه السنة 1430 هـ في ليلة الأحد الموافق 19/7/ 2009 م
    2- تكون غرة رمضـان لهذه السـنة 1430 هـ في يوم الجمعـة الموافـق 21/8/ 2009 م
    3- تكون ذكرى غزوة بدر ( 17 من رمضان ) لهذه السنة 1430 هـ في يوم الأحد الموافـق 6/9/ 2009 م
    4- تكون ليلـة القـدر لهذه السنة 1430 هـ في ليـلة الجمعـة أى ليلة 29 رمضان الموافـق 18/9/ 2009 م
    5- يكون عيـد الفطر لهذه السنة 1430 هـ في يـوم الأحد 1 شـوال الموافـق 20/9/ 2009 م
    6- تكون وقـفـة عرفـات لهذه السنة 1430 هـ في يـوم الخميس 9 ذي الحجة الموافـق 26/11/ 2009 م
    7- يكون عيـد الأضحى لهذه السنة 1430 هـ في يـوم الجمعـة 10 ذي الحجة الموافـق 27/11/ 2009 م

    ” جـدول تبـيان أول المحرم وعلاقـتـه بأول رمضـان وبليـلة القـدر ”
    ” في أى سـنة بسـيطة أو كبسـها في شـوال أو في ذي الحجـة ”
    للقرن الـ ( 15 ) الخامس عشـر الهجري الجاري

    أول المحرم غرة رمضـان (إن شاء الله) ليـلة القـدر ( إن شـاء الله )
    السـبت الخميـس ( ليلة ) الجمعة الموافـق 21 رمضان
    الأحـد الجمـعة ( ليلة ) الجمعة الموافـق 29 رمضان
    الإثنـين السـبت ( ليلة ) الجمعة الموافـق 21 رمضان
    الثلاثـاء الأحـد ( ليلة ) الجمعة الموافـق 27 رمضان
    الأربـعـاء الإثنـين ( ليلة ) الإثنين الموافـق 29 رمضان
    الخميـس الثلاثـاء ( ليلة ) الجمعة الموافـق 25 رمضان
    الجمـعة الأربـعـاء ( ليلة ) الإثنين الموافـق 27 رمضان

    مثـال توضيحي :
    إذا كان اليوم الأول من المحرم يوم ( السـبت ) فيكون أول رمضان يوم الخميـس , وتكون ليلة القدر ليلة الجمـعة الموافـق 21 من رمضان , وهكذا بـاقي الأيـام كما في الجـدول .

    ” جـدول تبـيان أول المحرم وعلاقـتـه بأول رمضـان وبليـلة القـدر ”
    ” في أى سـنة كبيسـة و كبسـها في شـعبان أو في جمادى الآخرة ”
    للقرن الـ ( 15 ) الخامس عشـر الهجري الجاري

    أول المحرم غرة رمضـان (إن شاء الله) ليـلة القـدر ( إن شـاء الله )
    السـبت الجمـعة ( ليلة ) الجمـعة الموافق 29 رمضان
    الأحـد السـبت ( ليلة ) الجمـعة الموافق 21 رمضان
    الإثنـين الأحـد ( ليلة ) الجمـعة الموافق 27 رمضان
    الثلاثـاء الإثنـين ( ليلة ) الإثنـين الموافق 29 رمضان
    الأربـعـاء الثلاثـاء ( ليلة ) الجمـعة الموافق 25 رمضان
    الخميـس الأربـعـاء ( ليلة ) الإثنـين الموافق 27 رمضان
    الجمـعة الخميـس ( ليلة ) الجمـعة الموافق 23 رمضان

    السـنون الكبيسـة في جمادى الآخرة وعددها (3) ثلاثـة هى : 1426, 1456, 1486 هـ .
    السنون الكبيسـة في شعبان (7) سـبعة و هى : 1404, 1415, 1434, 1445, 1464, 1475, 1494 هـ .

    نسـأل الله عز وجل أن يجمع المسـلمين جميعا على كلمة واحدة وتقويم واحد , وشـعارنا في ذلك :
    ” رب واحـد ديـن واحـد تقويم واحـد شـهر واحـد صوم واحـد عيـد واحـد ”

    والله ولي التوفـيق
    والحمد لله في الأولى والآخرة

    كتبه الشـيخ/ محمد كاظم حبيب
    الحائز على براءة إخـتراع التقويم الهجري المقـارن
    من الولايات المتحدة الأمريكية – واشـنطن دي سي
    غفر الله لـه ولوالديـه ولمن لـه حق عليه . آمين

    لمزيـد من المعلومـات يرجى الإتصال بـ ( طيار مهندس / عبدالرحيم حماد )
    الهـاتف : 00971 50 6334324
    أو : it@eim.ae

    التاريخ : الأحد في 16 خلون من ذي الحجة 1429 هـ الموافـق 14/12/2008 م
    رجـاء :
    يرجى من كل من يصله إرسـالنـا هذا أن يعممه على جميع معارفـه إتمامـا للفائـدة ونشـرا للعلم وأجره على الله تعالى , ومن تطوع بالترجـمـة إلى أى لغـة فيجزيـه الله خيرا أن يبعث لنـا بهـا مشـكورا .

    ” مـلحـق ”
    تحديد بدايـة الأشـهر القمريـة لسـنـة 1430 هـ
    – ظهور الهلال يكون ليلة بدايـة الشـهر –

    1- المحـرم : 30 يـوم
    1 (غرة) محرم (رأس السنة الهجرية) تكون يوم الأحد الموافق 28 /12/2008 م
    – يوم عاشـوراء (10 من محرم) يكون يوم الثلاثاء الموافق 6 /1/2009 م
    30 محرم يكون يوم الإثنين الموافق 26 /1/2009 م

    2- صفـر : 29 يـوم
    1 (غرة) صفر يكون يوم الثلاثاء الموافق 27 /1/2009 م
    29 صفر يكون يوم الثلاثاء الموافق 24 /2/2009 م

    3- ربيـع الأول : 30 يـوم
    1 (غرة) ربيع الأول يكون يوم الأربعاء الموافق 25 /2/2009 م
    ذكرى يوم مولد النبى صلى الله عليه وآله وسلم (9 التاسع من ربيع الأول) يكون الخميس الموافق 5 /3/2009 م
    30 ربيع الأول يكون يوم الخميس الموافق 26 /3/2009 م

    4- ربيـع الثاني : 29 يـوم
    1 (غرة) ربيع الثاني يكون يوم الجمعة الموافق 27 /3/2009 م
    29 ربيع الثاني يكون يوم الجمعة الموافق 24 /4/2009 م

    5- جمـادى الأولى : 30 يـوم
    1 (غرة) جمادى الأولى يكون يوم السبت الموافق 25 /4/2009 م
    30 جمادى الأولى يكون يوم الأحد الموافق 24 /5/2009 م

    6- جمـادى الآخرة : 29 يـوم
    1 (غرة) جمادى الآخرة يكون يةم الإثنين الموافق 25 /5/2009 م
    29 جمادى الآخرة يكون يوم الأثنين الموافق 22 /6/2009 م
    7- رجـب : 30 يـوم
    1 (غرة) رجب تكون يوم الثلاثاء الموافق 23 /6/2009 م
    – ذكرى ليلة الإسـراء والمعراج (ليلة 27 رجب) تكون ليلة الأحد الموافق 19/7/2009 م
    30 رجب يكون يوم الأربعاء الموافق 22 /7/2009 م
    8- شـعبان : 29 يـوم
    1 (غرة) شـعبان تكون يوم الخميس الموافق 23 /7/2009 م
    29 شـعبان يكون يوم الخميس الموافق 20 /8/2009 م
    9- رمضـان : 30 يـوم
    1 (غرة) رمضـان تكون يوم الجمعة الموافق 21 /8/2009 م
    – ذكرى غزوة بدر (17 من رمضان) تكون يوم الأحد الموافق 6/9/2009 م
    – “ليلة القـدر” تكون في ليـلة الجمعـة أى ليلة 29 رمضان الموافـق 18/9/ 2009 م
    30 رمضـان يكون يوم السبت الموافق 19 /9/2009 م

    10- شـوال : 29 يـوم
    1 (غرة) شـوال ( عيد الفطر المبارك) يكون يوم الأحد الموافق 20 /9/2009 م
    29 شـوال يكون يوم الأحد الموافق 18/10/2009 م

    11- ذي القـعدة : 30 يـوم
    1 (غرة) ذي القعدة يكون يوم الإثنين الموافق 19/10/2009 م
    30 ذي القعدة يكون يوم الثلاثاء الموافق 17/11/2009 م

    12- ذي الحـجـة : 29 يـوم
    1 (غرة) ذي الحـجة يكون يوم الأربعاء الموافق 18/11/2009 م
    يوم الترويـة (8 من ذي الحـجة ) يكون يوم الأربعاء الموافق 25 /11/2009 م
    – وقفة عرفات ( 9 من ذي الحـجة ) تكون يوم الخميس الموافق 26/11/2009 م
    – عيد الأضحى المبارك ( 10 من ذي الحـجة ) يكون يوم الجمعة الموافق 27 /11/2009 م
    29 ذي الحـجة يكون يوم الأربعاء الموافق 16/12/2009 م

    لله وحده الفضل والمنة – وآخـر دعـوانـا أن ” الحمـد لله رب العـالمـين “

  4. ابن زيدون ـ تونس

    إلى الأخ جعفر

    للاتصال بالعالم محمد الأوسط العياري -بين قوسين سمي بالأوسط لأنه له شقيق أكبر منه اسمه محمد وله شقيق أصغر منه اسمه محمد الأصغر وهو ولد بينهما فسمي بالأوسط ـــ للاتصال به أعتقد وأنه يمكن لك مراسلة الصحفي الذي كثيرا ما أجرى معه حوارات صحفية لربط الصلة به واسمه محمد الماطري صميدة جريدة الشروق شارع جان جوراس عدد ٢٥ تونس فاكس رقم 00216 71 253 024

  5. مشري عبد المجيد

    مساعدة

    انا جزائري محب لوطني عندي فكرة باستخدام الاقمار في مكافحة الارهاب ممكن مساعدة.شكرا علئ الاختراع.

  6. الشكر

    مشكورا على هذه المعلومات

  7. حسن الزدجالي

    الساعة الكونية

    الشكر والتقدير للدكتور لوط على انجازه الكبير لتحديد الوقت طبقا للمكة المكرمة من اجل توحيد الصف الاسلامي لتحديد الشهور العربية وخاصة شهر رمضان المبارك

  8. اريد جواب (سؤال صعب)

    هل نستطيع بالعلم معرفة حدوث الساعة
    فكما قال صلى الله عليه و سلم
    بعثت انا و الساعة
    كمثل الفرق بين طول السبابة و الوسطى

  9. If time is money you

    If time is money you’ve made me a weelihtar woman.