الجمعة , فبراير 21 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تكنولوجيا عسكرية / جهاز لإبطال السيارات المفخخة ومادة تقي إطاراتها من المسامير

جهاز لإبطال السيارات المفخخة ومادة تقي إطاراتها من المسامير


ابتكر مواطن سعودي جهاز يبطل السيارات المفخخة قبل وصولها إلى الهدف، وقام عوض العتيبي أحد منسوبي الجيش السعودي سابقا باختراع هذا الجهاز وتم تسجيل اختراعه في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تحت مسمى “لا للإرهاب”.

تكون فاعلية الجهاز في الكشف عن السيارة المفخخة قبل وصولها إلى هدفها، بوجود شمطب صناعي من على بعد 300 متر أو أكثر من المنشأة المستهدفة، وخلال عبور السيارة المفخخة على هذا المطب فإنه يعطي إنذارا لغرفة الحراسات المربوطة بهذا الجهاز عبر حساسات الكترونية.

وفي حالة تجاوز هذا “المطب” فسيكون أمام السيارة المفخخة “مطب” آخر أكثر ارتفاعا لكي يعيق سرعة وصولها.

وأثناء هذه العملية تتم محاولة إيقاف السيارة، ولكن في حالة فشل إيقاف السيارة فإن لدى الحراسة جهازاً قد تم وضعه في الأرض، وأثناء الدورة عليه يضغط رجل الأمن الزر فيرتفع الحساس ويلتصق بالسيارة بعد أن يمنحها إشارة (سالب وموجب) وهو تنافر يؤدي إلى إعطاء إشارة تحدث تفجير في المركبة.

الجدير بالذكر أن المخترع عوض العتيبي اكتشف “مادة” من شأنها أن تقي إطارات السيارات من المسامير والأعيرة النارية.. وأكد المتخصصون اختراع العتيبي يمثل إنجازا عالميا سيخدم البشرية، ما جعل مؤسسات وطنية على مستوى عال من التقنية بمدينة الرياض تتبنى اختراعه، كما نسق رجل الأعمال محمد الدوسري مع المخترع العتيبي امكانية حضوره لاثبات التجربة عمليا.. فيما أكد الدوسري.. اعجابه بالاختراع وبأنه على أهبة الاستعداد لاظهار هذا الأمر عالمياً.. من أرض المملكة. أما عصام القاضي.. من مؤسسة اخرى بالرياض فقد أعجبته الفكرة.. وكيف انها – حسب افادته – ستخدم العالم.. وتقلل حدوث الحوادث.. وخاصة انفجار الإطارات المفاجئ!؟.. مضيفاً بأن المؤسسة التي يعمل بها.. كان قد كلف من مديرها العام بتقصي موضوع العتيبي “المخترع” وامكانية تبني فكرته لتسويقها عالمياً.. وذلك من خلال حضوره لاثبات التجربة بمدينة الرياض.

المخترع عوض عوض العتيبي.. أكد أنه سعيد بهذا الاهتمام وأشار إلى أنه يريد تجربة جدية اختراعه أمام حشد كبير من الجماهير والمتخصصين وهو الأمر الذي يؤكد ثقته بنفسه.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …