الثلاثاء , مايو 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تكنولوجيا عسكرية / أسلوب غير مسبوق لتفجير الألغام
ابتكار سيمكن مصر من تعمير الصحراء الغربية

أسلوب غير مسبوق لتفجير الألغام
ابتكار سيمكن مصر من تعمير الصحراء الغربية


حقق المبتكر المهندس إسماعيل حماد عبد العال سعد، طفرة في التكنولوجيا العسكرية بتوصله إلى ابتكار يمكنه من تفجير الألغام في الهواء باستخدام موجات ضغط تنطلق مندفعة من الطائرة إلى الأرض بسرعة الصوت وعلى هيئة طيف موجي.

ويشرح المهندس إسماعيل فكرته قائلا: ” يصدر عن حركة الطائرات في الهواء انبعاث عدد لا نهائي من موجات الضغط تتحرك مع الطائرة في دوائر مركزها الطائرة نفسها وتتقدم هذه الموجات بسرعة ثابتة دائماً تقدر بسرعة الصوت ومقدارها 331.4 م/ث والتي تسمى 1 ماخ. وكلما تقترب سرعة الطائرة من سرعة الصوت, تقترب هذه الموجات من بعضها البعض مكونة موجة ضغط مركزة وقوية تسمى بالموجة الصدمية أو موجة الماخ The Mach Wave. .”


فعند سرعة الصوت تتلامس جميع جبهات موجات الضغط في مستوى تلامسي واحد  Tangent Plane عمودي على سطح الأرض (fig. 1) مكونة قوة ضغط مركزة عبر هذا المستوى التلامسي.

أعلى من سرعة الصوت وحتى 1.2 ماخ تبدأ الموجة الصدمية في التكوين خلف الطائرة (fig. 2) على شكل مخروط توجد الطائرة في رأسه Mach Cone Wave.

خلف المستوى التلامسي مباشرة ستتعرض منطقة ذيل الموجة The Boom Carpet إلى قوة رج واهتزاز شديدين شبيهه بعملية (تنفيض السجادة) أو ما يسمى بظاهرة The Unrolling Celebrity Carpet وذلك نتيجة لتأثير موجات الضغط ذات التردد العالي على هذه المساحة من حقل الألغام.

فإذا استمر الطيار في تكوين الموجة وسحبها خلف طائرته ماراً بها فوق حقل الألغام فسيتأثر الحقل بالآتي:

1)   قوة ضغط واصطدام موجودة عبر المستوى المماس لموجات الضغط T.P..

2)   قوة رج واهتزاز شديدتين في منطقة ذيل الموجة B.C..

وستسهل زيادة حساسية ألغام الصحراء الغربية للتفجير نتيجة لتآكل أجزائها الداخلية لقدمها مهمة هاتان القوتان في تفجيرها مع إمكانية وصول الموجة الصدمية إلى الألغام العميقة نظراًً لطبيعتها الصوتية. وسترسم الحفر الناتجة عن انفجار الألغام خريطة على الأرض حقيقية ودقيقة لحقل الألغام المنفجر للتأكد من إزالته بالكامل.

فإذا حلقت الطائرة بهذه السرعات فوق الحقول المزروعة بالألغام سيتوفر على الحقل قوى ضغط واصطدام, ورج واهتزاز كبيرة تكفى لتفجير ما به من ألغام وخاصة الألغام القريبة من سطح الأرض والمتوسطة العمق والألغام التي ذادت حساسيتها للتفجير, وهذه الألغام تمثل الخطر الأكبر على الثروات البشرية والمادية  والحيوانية وتهدد كل من يقترب منها سواء لأغراض التطهير أو بطريق الخطأ, وسيؤدى انفجار كل هذه الألغام في أوقات متقاربة للغاية نتيجة لسرعة الطائرة العالية إلى حدوث تنامي وتراكم للضغوط على سطح حقل الألغام وأيضاً في باطنه تحت سطح الأرض نتيجة لوجود غالبية الألغام المنفجرة مدفونة تحت طبقة كبيرة من الرمال وسيكون هذا التراكم الضغطي مفيداً في مساعدة قوة ضغط الموجة الصدمية على تفجير الألغام العميقة التي تراكمت عليها الرمال مع مرور السنين.
وسترسم الحفر الناتجة عن انفجار الألغام خريطة على الأرض حقيقية ودقيقة لحقل الألغام المنفجر وستعطى تصوراً للأسلوب الذي زرعت ووزعت به ألغامه في الأرض فيمكن بهذا التنبؤ وبدقة بمكان أي لغم لم ينفجر كأن يكون تالفاً أو موجوداً في أغوار الأرض. وبذلك نستطيع الدفع بالأفراد والمعدات للعمل بأمان وبسرعة لاستكمال والتأكيد على دقة التطهير ورفع مخلفات العمليات الحربية الأخرى مثل قنابل الطائرات التي لم تنفجر.

أما الرماد المتخلف عن احتراق مادة TNT فسيخرجه الانفجار إلى سطح الأرض مع الشظايا التي سيصبح من السهل التقاطها مغناطيسياً أو كشطها ميكانيكياً ، وأما الرماد فيتم التخلص منه بعمليات غسيل التربة التي تسبق زراعة أي أرض مستصلحة ولنعومة سطح حبيبات الرمل فلن يلتصق بها رماد نواتج التفجير والذي سيجد طريقه مع مياه غسيل التربة إلى شبكة الصرف الزراعي.

وبذلك يحدث في النهاية التكامل بين عامل السرعة والقدرة على كسح مساحات شاسعة في وقت وجيز وبأقل التكاليف المتمثل في استخدام الموجات الصدمية وبين عامل الدقة المتمثل في استخدام الطرق الأخرى القائمة على البحث والاكتشاف والإزالة والتنظيف لتتشكل في النهاية منظومة متكاملة للتطهير.

ولن تتأثر الطائرة المنفذة بالتفجيرات الناتجة عن عمليات التطهير وذلك لسرعة الطائرة العالية ووجود الطائرة على ارتفاع أعلى من المدى المؤثر لانفجار اللغم ولحدوث جميع الإنفجارات خلف الطائرة نتيجة لتكون الموجة الصدمية المنبعثة من الطائرة والمفجرة للألغام خلف الطائرة بالإضافة إلى المدى المحدود للموجات الانفجارية والذي يقدر بالأمتار وتلاشيها بعد ذلك فيحد ذلك كثيراً من تقدم جبهات الموجات الانفجارية خلف الطائرة.  وكذلك لن تتأثر المدن القريبة بالتفجيرات الناتجة عن عمليات التطهير وذلك لأن هذه الإنفجارات متعددة المصادر بعدد الألغام المنفجرة في الحقل وليست صادرة من مصدر واحد. لذا فالموجات الانفجارية الصادرة عن إانفجار هذه الألغام ستتقاطع وتتداخل فتلاشى وتضعف وتشتت بعضها البعض مما سيؤدى إلي إضعاف هذه الموجات وعدم وصولها بنفس قوتها إلي هذه المدن والتجمعات خاصةً عندما يكون إتجاه التطهير (خط تحليق الطائرة) عموديا على هذه المدن وفى عكس اتجاهها أي في عكس إتجاه البحر وهو أيضاً نفس إتجاه الرياح السائدة وهى رياح شمالية جنوبية فيتم تحييد الهواء والرياح أثناء التنفيذ، بالإضافة إلي أن هذه الانفجارات ناتجة عن ألغام مدفونة تحت كميات كبيرة من الرمال تفقدها كثيراً من تأثيرها وتلحق بها خمد كبير.


شاهد أيضاً

هندسة حلوان تبتكر سيارة تسير 259 كيلو بلتر بنزين واحد ومطابقة للمعايير العالمية

هندسة حلوان تبتكر سيارة تسير 259 كيلو بلتر بنزين واحد ومطابقة للمعايير العالمية

قام طلاب هندسة جامعة حلوان وفريق عمل من الطلاب المتفوقين بالكلية بابتكار سيارة تسير نحو …

21 تعليق

  1. شكر وتقدير العقل العربي

    أستاذي الكريم فكرتك تهدف الى مساعدة الغير فهذا شيئ جيد اعانك الله عليه .
    ولاكن انا املك فكرة تساعد الملايين على بقاع الارض ومهما كانت مواقعهم هذه الفكرة تقضي على الزلازل في كل بقاع الارض وتحولها الى مركز طاقة كبير جدا ولاكني لا استطيع عملها ولا اعرف من اين ابدأ ارجوك ابلغني اذا وصلت رسالتي واخبرني كيف استطيع تجميع المعلومات وعمل فكرتي على ارض الواقع
    والله ولي التوفيق

  2. بهاء الدين درويش

    هؤلاء هم علماء مصر

    تحيا مصر ,بعلمائها الأجلاء, خاصة هذا العالم المهندس إسماعيل حماد ,فليحفظك الله من أجل مصر الحبيبة ,وأدعو وزير الدفاع لتبني هذا البحث والإختراع لانقاذ شعبنا من دمار هذه الألغام , مصر أولا وأخيرا هي الوطن الغالي على قلوبنا وكلنا للوطن والمهندس المخترع إبنا بارا من أبناء مصر , حفظ الله علمائنا من كل سوء , سر علي بركة الله ياإسماعيل, وأخشي عليك من الغرب أن يخطفوك , للاستفادة منك , كما حدث لعلماء سابقين.

  3. just my opinion

    can any one tell me what is the really benefit of these ideas if the responsibles of our scientific search dont care we need to make our ideas be clear in our real life otherwise we wont achieve any progress>

  4. حكومات الهليبة لا تريد علماء

    لا توجد خطة للصناعة في كل بلاد الهليبة
    اخر ما عندهم مصنع تجميع من عند الاسياد و المكسب للهليبة و الاسياد
    اما منتج وطني خالص لا لا مش فاضيين
    لذلك
    هل انهالت المكالمات على هولاء المخترعين من افراد الحكومات ؟؟؟
    هل ارسلوا في طلبهم في منصف الليل كما يحصل لمن اتهم بالتدين او العيب في السياسة الرشيدة ؟
    انهم يتركوهم حتى يسمع عنهم مصنع عند الاسياد و يسعى في احتكاره
    وكام وكام
    و لا خير في الممالك
    و لا خير في الجمهوريات
    و لا خير في السلطانيات
    و لا خير في الجماهيريات
    نروح فين يا رب
    يا رب الهما الى اين نذهب ؟
    اين نعيش ؟
    او كيف نتخلص من الهليبة

  5. اختراع عسكري

    يمكن للمؤسسة العسكرية مناقشتك فيه
    لان استخدامه عسكري اكثر منه مدني

  6. اسماعيل حماد

    إلى الأخ الكريم أحمد صاحب تعليق الشكر والتقدير

    أشكر لك كلماتك الرقيقة راجيا ألا تصلك رسالتى متأخرة.. نصيحتى لك نشر أفكارك وأبحاثك فى المجلات العلمية المتخصصة والمشاركة بها فى المسابقات المحلية والدولية.. موبايلى وإميلى لدى إدارة الموقع ويسعدنى جدا التواصل معك ومساعدتك فى هذا الشأن, تمنياتى لك بالتوفيق والنجاح

  7. العبد الفقير الى الله

    شكر نصيحه

    أشكرك على هذا وأنصحك بالله عليك ان تنشر هذه الفكره وتسعى جاهدا لتنفيزها

  8. الله اكبر

    بارك الله فيك وزادك من علمه فهذا افضل من نشحت من الغرب تكلفة ازالة الألغام بالصحراء الغربية

  9. thanks for this idea

    argo men raee wozaraa masr an yatabana haza albahs wa ybanah laanho sayofed baladana alhabeb masr

  10. هل التقصير من حضرتك و لا الجهات

    تحاياتي لكل عقل مبدع و مبتكر

    أريد أن استفسر يا بشمهندس …..هل حضرتك لجأت بهذا المشروع لجهات تنفيذيه و هما لم يقوموا بأي خطوات؟

    و أتمني لو أحصل علي بريدك للتواصل معك

  11. عاصم محمد النميس

    لمل كل هذا التبذير

    الامر لا يستحق طائرات . وهل وقود الطائرات رخيص؟. وهل عندنا من الطائرات فائض حين لو عطبت واحدة نخرج اخرى. هل من المعقول بدلا من ان تكون الطائرات مقدماتها متجهة ناحية الشرق نهو بها فوق الأراضى و نسبب الازعاج للسكان والاطفال و المراعى
    الحل ابسط من كدا بكثير . يتفضل السيد القائد العام للقوات المسلحة يسالنى و انا اجيب و ان لو لم تعجبة اجابتى فليعلقنى فى حبل المشنقة.
    تحياتى
    ابقو دوسو على قبرى باحذيتكم ان حد اتحرك او حتى انتبة

    عاصم محمد النميس
    الاسكندرية . الجمرك
    0186924488
    assem-mohamed@hotmail.com

  12. هل هناك مساع فعليه لمناقشة الفكره و التنفيذ

    م/ إسماعيل
    هل هناك مناقشات حول الموضوع أو هناك جهة تدرسه أو تدعمه أريد الإفاده

  13. وفقكم الله … ولي سؤال

    المهندس الفاضل / إسماعيل …
    أولاً : وفقكم الله فى نشر هذه الفكرة وتحويلها إلى مشروع تطبيقى
    ثانياً : هل من الممكن تنفيذ هذه الفكرة بواسطة جهاز يصدر هذا النوع من الذبذبات أو الكوجات الصوتية محمول على عربة مدرعة؟

  14. منقطتان مهمتان

    وفقك الله إلى كل خير ، عندي فقط ملاحظتين
    الأولى : هل تم تجربة هذه الفكرة ام انها ما تزال قيد الدراسة النظرية .
    ثانيا : لكل مشروع او فكرة عند طلب تنفيذها جدوى اقتصادية ونحن كما نعلم ان تكلفة تحليق الطائرة كبيرة ، هل تمت عملية دراسة المدى المؤثر للطائرة عند سيرها بمسار معين كعرض للمنطقة ، ما هي تكلفة تطهير منطقة مثلا بطلو 10 كم بعرض 5 كم .

  15. عادل المهنا

    اعجاب

    نعم تستحق كل تقدير وكل الساعين الى المنفعة العامة ياليت ان نطبق هذا على الواقع في الواقع الفعلية لتاكيد الدعم والمنفعة *

  16. مهم جدا

    هذا الموضوع ذو أهمية قصوى لمصر، و يبدو من خلال الطرح الذى تقدمه أنه لن يكون مكلفا بالشكل الذى كان مثارا من قبل، أرجو أن تتقدم بفكرتك إلى المسئولين

  17. مجهود رائع

    اخي العزيز اود ان اسالك هل الضغط التاتج محسوب رياضيا ليكون كافيا لحدوث انفجار اللغم واذا كان كذلك هل سيتحمل جسم الطائرة هذا الضغط

  18. فكرة

    اسمى سعيد لدى العديد من الافكار فى تطهير الصحراء اومصر كلها من الالغامل ياريت الاقى حد يساعدنى وينفز ممكن يجى اليوم دة شكرا

  19. م علي الفؤادي

    نحن اهل العراف بحاجة الى الاختراع عندنا 25مليون لغم غير

    السلام عليكم
    نريد التعامل معكم
    نريد نهاية لموت بلا ذنب
    نريد تعاملكم معنا اتصلوا بي واجعلوني وكيلكم في العراق
    شكرا

    م علي عناد محسن الفؤادي
    09647802706181

  20. بالتوفيق

    ربنا يكون في العون بس ياريت تكون مجربه ومدروسه جيدا حتي يتم تنفيذها بشكل صحيح وعدم وقوع اي خسائر بشريه وشكرا

  21. ده مش علم ده تمثيل بيقولك فكرة ممتازة يستخدمها الطيارو?

    ربما شغل أمن ماسوني إن لم يكن فنكوش إخواني أو إحتيال عبيط.