الإثنين , ديسمبر 9 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / GPS عربي بحجم ساعة اليد لا يجعلك تضل الطريق وبـ10 دولار فقط

GPS عربي بحجم ساعة اليد لا يجعلك تضل الطريق وبـ10 دولار فقط


تمكن المخترع اليمني مصطفى بجاش جعفر من ابتكار جهاز لتحديد الاتجاه والمسافة والزمن في آن واحد، وذلك لإرشاد الأفراد عن أماكنهم بالتحديد دون الحاجة إلى التواصل مع الأقمار الصناعية، وبقيمة لا تتجاوز 10 دولارات فقط.

الجهاز الجديد يمكن أن يستخدمه السياح أو المغتربين في أماكن جديدة، فعندما يفكر أحدهم بالخروج إلى وجهه غير محددة فحتى لا يتوه في العودة إلى نفس المكان فيستخدم الابتكار الجديد فيقوم بتصفير الجهاز وتشغيله عند بدء المشي أو الحركة.

عندها يقوم الجهاز بتسجيل الزمن في حالة المشي أو المسافة عند استخدام سيارة وكذلك الزوايا الناتجة من تغير الاتجاه لمستخدم هذا الجهاز ويتم عرض القيمتين بشاشة صغيرة خاصة للعرض وباستخدام علاقة رياضية وهي سر عمل الجهاز.

(( موضوع متكامل حول الهندسة  )) العلاقة الرياضية مبرمجة في الجهاز بطريقة معينة بحيث يزيد الزمن كلما تحرك مستخدم الجهاز مبتعدا عن المكان الذي بدأ منه حركته ويقل الزمن أو المسافة كلما اقترب من المكان الذي بدأ منه، وإذا ما فكر الشخص بالعودة فإن الجهاز يشير باتجاه العودة وبمجرد بدء الحركة يقل الزمن أو المسافة كلما تحرك حتى تصل إلى الصفر بمجرد العودة لنفس المكان.

يمكن أن يستخدم الاختراع الجديد في الملاحة البحرية وفي قوارب الصيد، في السياحة والمشي حيث بإمكان تصنيع الجهاز بحجم ساعة اليد، وفي السيارات.

ويؤكد المخترع أنه بإمكانه تطوير الجهاز في المستقبل بحيث يقوم بتسجيل الطرق التي يمر بها المستخدم رقميا حتى يصبح كمرشد يقود ويرشد السائق على طول الطريق في رحلات قادمة.

ويشيرا إلى أنه في حال تصنيع هذا الجهاز فلن تتجاوز قيمته 10 دولارات مقارنة بأجهزة قياسات معقدة التركيب موجودة في الأسواق

الجدير بالذكر أن المخترع مصطفى بجاش من موالد تعز باليمن عام 1981 حصل على بكالوريوس رياضيات- فيزياء من جامعة تعز 2005، وجائزة رئيس الجمهورية في العلوم التطبيقية 2004، عمل معيدا بجامعة تعز من عام 2006 وحتى 2007، ثم حصل على شهادة الماجستير من جامعة D.S.U بروسيا، والآن يحضر لرسالة الدكتوراه في نفس الجامعة.


شاهد أيضاً

آبل تخطط لطرح نموذجين من ساعتها الذكية

آبل تخطط لطرح نموذجين من ساعتها الذكية   تخطط شركة آبل لإطلاق نموذجين من الجيل …