الإثنين , نوفمبر 30 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / اختراع كويتي لتنظيم المرور إلكترونيا

اختراع كويتي لتنظيم المرور إلكترونيا


تمكن المخترعان الكويتيان المهندسان مهند عبدالرحمن ويوسف عبد الخالق من ابتكار تصميم هندسي عبارة عن شريحة يتم وضعها في السيارات يجعلها قابلة لتبادل المعلومات مع مراكز الشرطة، وحصل المخترعان على براءة اختراع في وزارة التجارة والصناعة.

ويتم تركيب الجهاز على كل سيارة أثناء الفحص الفني، مهما كان نوعها ويحتوي على شريحة تتصل بالأقمار الصناعية لتحديد مكان السيارة باستخدام تقنية GPS في أي مكان ومن ثم إرسال معلومات ذلك المكان إلى قسم الشرطة.

(( موضوع متكامل حول الهندسة  )) وباستخدام الجهاز الجديد تخالف السيارة نفسها ذاتيا إذا تجاوزت السرعة المحددة للطريق، وباستخدام هذه الشريحة بإمكان المركز إرسال رسائل نصية تظهر للسائق وتنبئه بحركة المرور أمامه، كما يستطيع بها تحديد أماكن السيارات إن تم سرقتها، كما أنها تظل قيد العمل عند إغلاق السيارة، فإذا صدمت السيارة وهي متوقفة أو تمت محاولة لسرقتها، يتم إخطار صاحب السيارة، حيث تقوم الشريحة باستخلاص رقم السيارة الصادمة وإخطار مركز الشرطة بمعلوماتها، كما تحل مشكلة نسيان مكان السيارة في حالة إيقافها في مواقف المجمعات وما شابه فترسل للمالك مكان السيارة وتعرضها تلقائيا على الخريطة.

الاختراع الجديد وضعه المخترعان الكويتيان في صورة مشروع كامل يتضمن تصميم بوابة الكترونية للمواقف الخاصة تفتح تلقائيا للمخول له الدخول فقط عن طريق تواصلها مع السيارة ومعرفة هويتها حال وصولها. وأكدا أن المكونات لا تتعدى شريحة (GM862-GPS) التي تعمل على تحديد المكان بتقنية (GPS) وتتصل بشبكة الهواتف النقالة بالإضافة إلى شريحة (Bluetooth) وشريحة (microcontroller) والذي قد تمت برمجته لأداء وظيفة المشروع وشاشة صغيرة لعرض المعلومات.


شاهد أيضاً

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة بشبرا من ابتكار روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية …