السبت , سبتمبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / “حج مبرور” برنامج لخدمة الحجاج ينال براءة اختراع أمريكية

“حج مبرور” برنامج لخدمة الحجاج ينال براءة اختراع أمريكية


تمكن المخترع اللبناني سامر رمضان من ابتكار برنامج تكنولوجي أطلق عليه اسم “حج مبرور” يوفر لمنظمي رحلات الحج والعمرة خدمات الحجوزات الآلية من خلال “منظم الحجوزات” فضلا عن إدارة كافة الخدمات اللوجستية المتعلقة بخدمة الحجاج، وحصل المخترع على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية في إبريل 2010.

وأنشا المخترع للبرنامج المبتكر موقعا هو “”HajjMabrur.net لمنظميّ حملات الحج والعمرة، ليكون في متناولهم خدمات الحجوزات الآلية، بالإضافة إلى إدارة جميع الأمور اللوجستية الخاصّة بالحجّاج والعروضات والموظّفين والغرف والرحلات الجويّة والباصات والتقارير وأمور المحاسبة من خلال “العمليات اللوجيستية المتقدّمة”.

ويقلّص البرنامج الجديد الأخطاء الشائعة التي تنتج عن الممارسة اليدوية للعمل، ويخفّض الوقت والجهد للقيام بالعمل المطلوب كما يخفض التكاليف التي تدفعها الشركة عن كل حاج أو معتمر بنسبة تصل من خمسون إلى السبعون في المائة، وهو بالتالي يضفي صورة أفضل حول مجال الخدمات الإسلامية في العالم.

من ناحيته يقول سامر رمضان ” قررت اطلاق الاختراع في دولة الامارات وستكون لبنان مقر التطوير لأن عالمنا العربي غنيّ بالطاقات العلمية الشبابية التي عادةً ما تهاجر إلى الخارج لتستثمرها دولاً أخرى. وهذا ما حاولت تغييره من خلال تجربتي في مجال التكنولوجيا الدينية، التي علّمتني أن تحفيز العقل البشري واستثماره يأتي في طليعة أي عمل جاد يتطلع إلى التميّز والإبتكار والتطلع نحو غد أفضل”.

ووفقا لما ذكرته “العربية نت” كانت الشركة جربت تطبيق المرحلة الأولى من هذا البرنامج فعلياً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمً استخدامه لإرسال 1600 حاج، كانوا راضين تماماً عن الخدمات التي وفّرها لهم. والجدير بالذكر أنه يعمل على مبدأ “الحوسبة السحابية” (Cloud Computing) المتقدّمة التي تؤمّن إدارة فورية للمعلومات من خلال أيّ نقطة ولوج إلى الإنترنت حول العالم دون الحاجة إلى خادم للملفّات والذي بدوره يحتاج إلى متخصصي تكنولوجيا المعلومات على مدار السّاعة. كلّ ما تحتاج إليه هو أن يتسجل المستخدم في البرنامج
موضوع متكامل حول الهندسة 


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …