الخميس , أكتوبر 1 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / مصري يخترع جهاز للسيطرة والرقابة على المرور آليا

مصري يخترع جهاز للسيطرة والرقابة على المرور آليا


تمكن الدكتور ثروت عويس سعداوى الحنفى المدرس بقسم هندسة النظم والحاسبات كليه الهندسة – جامعه الأزهر، من ابتكار جهاز للسيطرة والرقابة الآلية والتحكم عن بعد فى حركة تدفق المركبات إلكترونياً بدون تدخل أى عنصر بشرى.

وطبقا لما ذكر موقع صحيفة “اليوم السابع” فإن فكرة الاختراع يعتمد على بعض الخطوات هي:

أولاً: وضع حساسات على مسافات متساوية من الكوبرى لقياس سرعة المركبات فوق الكوبرى وقياس مدى السيولة المرورية المتاحة فوقه.

ثانياً: يتم توصيل هذه الحساسات بمتحكمات إلكترونية فوق الكوبرى ومتصلة بمستقبل الإشارات ليقوم بتوصيلها إلى الخادم الذى يتم وضعه فى أى مكان آخر قبل الكوبرى ليقوم بالتخفيف من الكثافة المرورية المتجهة إلى الصعود أعلى الكوبرى.

ثالثاً: يقوم الخادم بإعلام هذه المركبات المتجهة إلى الصعود أعلى الكوبرى بمدى السيولة المرورية المتاحة أعلى الكوبرى من خلال شاشات عرض توضع فى هذا المكان أو من خلال تردد على أى FM موجه عن طريق الموبايل أو داخل المذياع.

رابعاً: يمكن تفعيل هذه الخدمة على بعد خمسة عشر كيلو متراً من المكان المراد الحد والتخفيف من الاختناق المرورى به، وكذلك إعطاء الطرق البديلة المؤدية إلى نفس الهدف “المكان المراد الذهاب إليه”، ويمكن تطبيق هذه الطريقة عملياً.

وأضاف الدكتور سعداوى، أنه قام بمقابلة مساعد أول وزير الداخلية اللواء حمدى عبد الكريم، وجارٍ دراسة الموضوع الآن، لأنه مشروع قومى ويحتاج إلى قرار جمهورى ودعم مادى لتمويل الفكرة وتنفيذها.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …